AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ظهور المرأة الوطواط لتكشف عن مصدر كورونا

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 12:56 م
صدى البلد
Advertisements
ريهام قدري
كانت المرأة الوطواط  العالمة شي زينغلي  تبلغ من العمر 55 عامًا تتطلع إلى وضع علامة على علم الفيروسات المرتبط بالمضرب ، وهي منطقة كرست لها حياتها.

لسنوات، جمعت السيدة شي سلالات من الفيروسات التاجية من الخفافيش. في عام 2004 ، حددت خزانًا لمثل هذه الأمراض في كهوف الخفافيش في مقاطعة يوننان في جنوب الصين ، وكانت في طليعة الأبحاث حول كيفية انتقال الفيروسات مثل سارس إلى البشر وفقا ل ft.com

اندلاع الفيروس التاجي في المدينة حيث تعيش وتعمل بسرعة دفعها إلى دائرة الضوء. ومنذ ذلك الحين ، أكدت كيف أنها لا تعتقد أن الفيروس نشأ في مختبرها. لكن شائعات على الإنترنت خلال الأسبوع الماضي أشارت إلى أنها "انشقت" من الصين وأخذت وثائق سرية إلى باريس ، ظاهريًا للكشف عن أصل تفشي المرض.

لم تتمكن الفاينانشيال تايمز من الوصول إلى السيدة شي للتعليق. ومع ذلك ، فقد نشرت صورًا لها في الصين عبر الإنترنت ورفضت الادعاءات بأنها غادرت البلاد.

هل هناك دليل موثوق على أن الفيروس نشأ في مختبر ووهان؟
وصرح أنتوني فوسي ، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية ، الذي ظهر إلى جانب السيد ترامب في العديد من الإحاطات الصحفية خلال الأزمة ، لمجلة ناشيونال جيوغرافيك بأن الأدلة "تميل بقوة شديدة نحو ذلك لم يكن من الممكن أن تكون تلاعب مصطنع أو عمدا ".

كما استبعد مجتمع المخابرات الأمريكية أي احتمال بأن يكون الفيروس من صنع الإنسان ، قائلًا إنه يتفق مع الإجماع العلمي. لكنها تواصل التحقيق فيما إذا كان تفشي المرض نتيجة لحادث في مختبر ووهان أو اتصال بشري بالحيوانات المصابة.

وقال إدوارد هولمز ، عالم الفيروسات الأسترالي الذي ساعد في رسم خريطة ومشاركة التسلسل الجيني للفيروس ، إنه لا يوجد "دليل" على أن الفيروس Sars-Cov-2 ، الفيروس المسبب لـ Covid-19 في البشر ، نشأ في مختبر ووهان.

وقال إن أقرب قريب معروف لـ Sars-Cov-2 هو فيروس الخفافيش المسمى RaTG13 ، والذي تم الاحتفاظ به بالفعل في معهد ووهان لعلم الفيروسات. لكنه أضاف أن فيروس الخفافيش ، الذي تم أخذ عينات منه في مقاطعة يونان ، لديه مستوى من اختلاف تسلسل الجينوم من فيروس كورونا يعادل ما لا يقل عن 20-50 سنة من التغيير التطوري. وبالتالي ، لا يعتقد أنها كانت مسؤولة عن Covid-19.

ويقول البروفيسور هولمز ، الذي زار سوق ووهان للحيوانات الحية عام 2014 ، والذي قالت السلطات الصينية إنه مصدر المرض ، إن السبب الأكثر ترجيحًا للفيروس هو أنه قفز من الحياة البرية إلى المضيفين الجدد. وفي بحث كتب في أبريل  بالاشتراك مع زميل في شنغهاي ، قال إن ظهور وانتشار "كوفيد 19" وسرعة انتشاره يعني "عاصفة وبائية مثالية".

وقال: "إن طريقة عيش البشر اليوم مثالية لحدوث الأوبئة".

Advertisements
AdvertisementS