الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

على رأسها فيسبوك وإنستجرام وتيك توك.. مواقع التواصل الاجتماعى تواجه التنمر والعنصرية

مواقع التواصل الاجتماعى
مواقع التواصل الاجتماعى تواجه التنمر والعنصرية بهذه الميزات

مع ازدياد وتيرة التعليقات المسيئة والتنمر وخطاب الكراهية وممارسة العنصرية على مواقع التواصل الاجتماعى، قرر عدد من منصات التواصل مثل فيسبوك وانستجرام وتيك توك وغيرها من المنصات والمواقع مواجهة التنمر والعنصرية التى تحدث على منصاتها والتى زادت فى الفترة الأخيرة.

 

وبحسب موقع Engadget فإن فيسبوك تعمل على مواجهة التنمر والعنصرية على جميع منصاتها والتى تشمل فيسبوك وانستجرام كما كان موقع تيك توك من قبل قد أصدر عددا من الميزات لمستخدميه، وذلك بعد عدد من الاتهامات الخطيرة بأنه يعد سببا رئيسيا فى ممارسة العنصرية والتنمر بسبب عدم اتخاذ قرارات قوية لمحاربة هذه التصرفات. 


مواقع التواصل الاجتماعى تواجه التنمر والعنصرية 


إنستجرام 
وفقا لموقع The Verge فإن موقع انستجرام طرح تطبيق أداة جديدة ستسمح لمستخدميه تلقائيا بتصفية طلبات الرسائل المباشرة التي تحتوي على عبارات مسيئة، لمنع التنمر والعنصرية التي تستهدف الأشخاص عبر ميزة الرسائل المباشرة DM. 


ويمكن تشغيل فلتر طلبات الرسائل أو إيقاف تشغيله في قسم جديد من تطبيق انستجرام يسمى الكلمات المخفية hidden words، والذي عند تفعيله سيتم دفع رسائل التنمر والعنصرية إلى مجلد منفصل، ويقوم بإخفاء الرسائل المباشرة في هذا المجلد، مما يسمح للمستخدمين بتصفح الرسائل دون الحاجة إلى قراءة العبارات المسيئة التي ارسلها الآخرون. 

 


فيسبوك 


ويختبر موقع Facebook فيسبوك عددا من الآليات لتقييد المحتوى السئ أو المتعلق بالكراهية على آخر الأخبار أو News Feed الخاص بالمستخدمين على الموقع، والذى سيساهم فى محاربة التنمر والعنصرية والتعليقات المسيئة. 


وسيقوم فيسبوك أيضًا باستطلاع آراء المستخدمين حول ما إذا كانوا يجدون محتوى ملهمًا واستطلاع آراء المستخدمين حول اهتمامهم بموضوعات معينة إلى جانب مواجهة التنمر والعنصرية ، مثل الطهي والرياضة والسياسة.

 

تيك توك 


ويسعى موقع تيك توك جاهدا إلى حماية مستخدميه بعد الاتهامات العديدة للتطبيق أنه يضر بالمستخدمين، حيث أن الميزات الجديدة مثل filter all comments تساعد المستخدمين على توفير حماية لأنفسهم من التنمر الذى يمارس على المنصة، وذلك من خلال : 


تصفية الكلمات الرئيسية
ويمكنك اختيار كلمات رئيسية معينة تجدها مسيئة، ومنع أي تعليقات تتضمنها من الظهور في مشاركاتك دون موافقتك، كما يمكنك أيضًا حظر الحسابات التي تضر بشكل خاص، وللقيام بذلك ، انتقل إلى صفحة TikTok الخاصة بهذا الشخص واضغط على زر الإعدادات في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة.

 

تصفية جميع التعليقات

ولتمكين تصفية جميع التعليقات، انقر فوق علامة التبويب Me في أسفل صفحة TikTok الرئيسية الخاصة بك وحدد قائمة الإعدادات ثم اضغط على  الثلاثة الأزرار الأفقية  في أعلى الشاشة.

واختر الخصوصية وانتقل لأسفل إلى عوامل تصفية التعليق في أسفل الصفحة، ومن صفحة فلاتر التعليقات ، سترى خيارات تصفية كل التعليقات ، وتصفية البريد العشوائي والتعليقات المسيئة ، وتصفية الكلمات الرئيسية، اختر تصفية كل التعليقات.