AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

في يومه العالمي.. تعرف على أسباب ضعف النظر

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 05:13 م
اسباب ضعف النظر
اسباب ضعف النظر
Advertisements
نهى هجرس
يحتفي العالم اليوم في الـ 8 من أكتوبر بـ اليوم العالمي للبصر، ويظهر ضعف البصر نتيجة للعديد من الأسباب، وبعض العادات السيئة التى يقوم بها الأشخاص بشكل يومي، ووفقًا لما قدمه موقع "aoa.org" إليكم ابرز الأسباب التي تؤدي إلى ضعف النظر.

الضمور البقعي
الضمور البقعي هو اضطراب يؤثر على شبكية العين ، وهي البطانة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين حيث تتركز الصور، البقعة المنطقة الموجودة على الشبكية المسؤولة عن الرؤية المركزية الحادة تتدهور ، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، ويمكن أن يسبب هذا صعوبة في القراءة، وبالنسبة للبعض، قد يتسبب في ظهور بقعة ضبابية أو عمياء في منطقة الرؤية المركزية.


إعتام عدسة العين
و إعتام عدسة العين هو تغيم جزء من أو كل عدسة داخل العين، ويتعارض هذا الغشاوة مع الضوء الذي يصل إلى شبكية العين في الجزء الخلفي من العين ، مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل عام، تشمل الأسباب الشيخوخة ، والتعرض طويل المدى لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، والإصابة ، والمرض ، والاضطرابات الوراثية، إذا كانت العين سليمة ، يمكن إزالة الساد جراحيًا. عادة ، يتم إدخال غرسة عدسة داخل العين ، ويتم استعادة الرؤية، تتمتع جراحة الساد بنسبة نجاح عالية في حالة العيون السليمة، ومع ذلك ، فإن جراحة الساد ليست ممكنة دائمًا للأشخاص الذين يعانون أيضًا من أمراض العيون الأخرى، قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى إعادة تأهيل ضعف البصر لتحقيق أقصى قدر من الرؤية المتبقية.

الزرق
يتسبب الجلوكوما في تلف العصب البصري، ويحدث هذا بشكل شائع بسبب زيادة الضغط الداخلي في العين بسبب مشاكل في تدفق أو تصريف السوائل داخل العين، يمكن أن يحدث أيضًا عندما لا يزيد الضغط الداخلي للعين (زرق التوتر الطبيعي) ، ولكن لا يوجد تدفق دم كافٍ إلى العصب البصري، لا توجد أعراض مبكرة في الشكل الأكثر شيوعًا من الجلوكوما ، ولكن العلامات الأولى للضرر هي عيوب في الرؤية الجانبية (المحيطية) وصعوبة في الرؤية الليلية. إذا تم تشخيصه مبكرًا ، يمكن علاجه بالعقاقير ، أو في بعض الأحيان يمكن للجراحة أن تقلل من فقدان البصر.
AdvertisementS