الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العراق : ندفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين إيران ودول الخليج

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الثلاثاء، إن بلاده تدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين الخليج وإيران.

وأضاف حسين في مقابلة على قناة العراقية الإخبارية إن السياسة الخارجية لحكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تستند على مجموعة من الأسس "أولها أن نكون فاعلين في المحيط الإقليمي ونأخذ المبادرة، والثاني خلق حالة من التوازن مع المحيط الإقليمي، بينما الثالث يستند إلى المصالح المشتركة وإبعاد الآخرين عن التدخل في الشئون الداخلية".
 


وأوضح الوزير العراقي أن "عدم الاستقرار الداخلي أثر على العلاقات مع المحيط الخارجي، لكننا تخطينا مرحلة الانقطاع مع الدول ودخلنا مرحلة التعاون بمختلف المجالات"، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأشار إلى أن "زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى بغداد مهمة"، موضحا أن العراق يدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين الخليج وإيران.

وتابع "ننطلق بعلاقاتنا مع الخارج كفاعلين بعيداً عن المحاور، ونطرح التعاون الاقتصادي مع الدول خلال زيارات المسؤولين إلى العراق"، مؤكدا أن العراق صريح في طرح المسائل بالمنطقة.

وأكد حسين دور العراق في تقارب الكثير من دول المنطقة، مشيرا إلى أن المستثمرين والشركات الخليجية على استعداد للعمل في بلاده.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وصل إلى بغداد في زيارة رسمية، التقى خلالها نظيره العراقي فؤاد حسين ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.