الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لمحبي المأكولات الدسمة والغنية بالبروتين

أشهر أكلات سعودية في مصر.. وطرق تحضيرها

أكلات سعودية في مصر
أكلات سعودية في مصر

هناك العديد من  أكلات سعودية في مصر والتي تشتهر بعض المحلات في تقديمها ، او تقوم بعض السيدات بتحضيرها في المنزل، كـ الكبسة والمدفون، والحنيذ والمقلقل وغيرها من أكلات سعودية في مصر شهيرة.

ويبدو ان أكلات سعودية في مصر لها إقبال شديد من قبل محبي المأكولات الدسمة والغنية بالبروتين، لذا فنجد ان هناك محلات مخصصة فقط لإعداد أكلات سعودية في مصر بنفس الوصفة وطريقة التقديم، سوف نستعرض معكم فيما يلي أهم أكلات سعودية في مصر.

 

 أكلات سعودية في مصر

أكلات سعودية بالصور

 

وهناك العديد من أكلات سعودية بالصور، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المدن السعودية تشتهر بأكلات تختلف عن الأخرى في طريقة تحضيرها وتقديمها، وذلك باختلاف الموروثات والعادات بين كل مدينة والأخرى، وإليكم أبرز 10 أشهر أكلات سعودية  بالصور ، وهم : 


1- الكبسة : 

تعتبر الكبسة أحد أهم أكلات سعودية، حيث أنها تزين غالبية موائد المملكة، يتفنن أصحاب المطاعم الآن في تقديمها لعملائها بأشكال وطرق عدة، الأمر في طهي الكبسة كان ينطوي فقط على لحم الخروف، ولكن حديثًا بات يُطهي بلحم الدجاج أو الأسماك والجمبري وغيرها.


2- المفطح :

ومن أشهر أكلات سعودية المطفح لقوامها من اللحم، الأرز كثير من البهارات، مثل الزعفران، الفلفل الأسود، وبهارات أخرى يمكن إضافتها أيضا، بالإضافة إلى قليل من الثوم، ومن ثم يضاف إليها المكرونة المسلوقة وإن أمكن يتم تزيينه بالبيض المسلوق.

3- السليق :

يعتبر ضمن  أشهر  أكلات سعودية أهم الأطباق التى يتم تقديمها بمنطقة الطائف والحجاز، والسليق قريب من الكبسة، فهو عبارة عن كبسة أرز أبيض تقدم مع لحم خروف أو دجاج، بالإضافة إلى الأرز والحليب، يقدم بجانبها معجون الطماطم، مضافًا إليها بهارات والفلفل الأسود والقرنفل والزبدة. 


4- مجبوس السمك :

الأكلة المفضلة في المملكة ودول الخليج أشهر أكلات سعودية، هكذا يطلق عليها سكان المنطقة، وهي مكونة من السمك والأرز، وخليط مخصوص من التوابل يصنع من الفلفل الأسود والزعفران والقرفة. 


5- الجريش :

يشترك في تفضيل هذه الأكلة الشعبية الشهيرة المملكة وفلسطين أشهر أكلات سعودية، وفي منطقة نجد بالتحديد في السعودية، ويتم تحضيرها هناك من القمح الجاف المكسر، ويطلق عليه اللقيمي المجروش، ويضاف إلى مرق اللحم، مع حفنة من التوابل والبصل. 


6- الحنيذ : 

هذا الطبق  أشهر أكلات سعودية ومنطقة شبه الجزيرة العربية ككل، ولكن له طعمًا آخر في المملكة، حيث يؤكل مع خبزة الذرة الحمراء أو الأرز، ويتم تقديمه غالبًا في وجبة الإفطار.
 

7- المطازيز :

وتعتبر المطازيز من أشهر أكلات سعودية، ونجد بهذه الأكلة المكونة من العجين واللحم، ويتم تقديمها مع المرق وجميع أنواع الخضروات. 
 

8- القرصان :

وتُفضل هذه الأكلة منطقة نجد ايضًا وهي أشهر أكلات سعودية ، حيث يتم إعدادها من الدقيق المطحون المعجون بالماء والملح، ويتم تحويله العجين ويترك لنصف ساعة، ويخبز بعدها على صاج كبير ويدخل الفرن على نار شديدة. 
 

9- الحنيني :

غالبًا لا تخلو موائد رمضان من هذا الحلى، وهي أشهر أكلات سعودية، ويتم إعداده من التمر والطحين والزبدة، مضاف إليهم الزعفران والهيل، ويحتوى على سعرات حرارية تفيد الصائمين في رمضان لتعويضه الصائم بالسكريات. 


10- الكليجا:

إذا ما تحدثنا عن الحلويات المشهورة في المملكة، تشتهر الكليجا في مناطق القصيم وحائل، والتى يتم إعدادها من الحنطة المحشية بالدبس التمر، ويضاف إليها الزعفران، ويتم تقطيعها بأشكال مختلفة.


أشهر أكلات السعودية في مصر 

 

وبالنسبة لـ أشهر أكلات سعودية في مصر، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المدن السعودية تشتهر بأكلات تختلف عن الأخرى في طريقة تحضيرها وتقديمها، وذلك باختلاف الموروثات والعادات بين كل مدينة والأخرى، وإليك أشهر أكلات سعودية في مصر ، وهم : 


1- الكبسة : 
تعتبر من أشهر أكلات سعودية في مصر هي الكبسة، حيث أنها تزين غالبية موائد المملكة،، يتفنن أصحاب المطاعم الآن في تقديمها لعملائها بأشكال وطرق عدة، الأمر في طهي الكبسة كان ينطوي فقط على لحم الخروف، ولكن حديثًا بات يُطهي بلحم الدجاج أو الأسماك والجمبري وغيرها.


2- المفطح :
ويعد المطفح أشهر أكلات سعودية في مصر لقوامها من اللحم، الأرز كثير من البهارات، مثل الزعفران، الفلفل الأسود، وبهارات أخرى يمكن إضافتها ايضًأ، بالإضافة إلى قليل من الثوم، ومن ثم يضاف إليها المكرونة المسلوقة وإن أمكن يتم تزيينه بالبيض المسلوق.


3- الجريش :
يشترك في تفضيل هذه الأكلة الشعبية الشهيرة المملكة وفلسطين أشهر أكلات سعودية في مصر، وفي منطقة نجد بالتحديد في السعودية، ويتم تحضيرها هناك من القمح الجاف المكسر، ويطلق عليه اللقيمي المجروش، ويضاف إلى مرق اللحم، مع حفنة من التوابل والبصل. 


4- الحنيذ : 
هذا الطبق  أشهر أكلات سعودية في مصر ومنطقة شبه الجزيرة العربية ككل، ولكن له طعمًا آخر في المملكة، حيث يؤكل مع خبزة الذرة الحمراء أو الأرز، ويتم تقديمه غالبًا في وجبة الإفطار.
 

5- المطازيز :
وتعتبر المطازيز  أشهر أكلات سعودية في مصر، ونجد بهذه الأكله المكونة من العجين واللحم، ويتم تقديمها مع المرق وجميع أنواع الخضروات. 
 

 


اطباق  سعودية مشهورة

 

وهناك اطباق سعودية مشهورة؛ حيث ان الشوربة لها طابع مميز، وهي أول ما يتناوله الفرد على المائدة كنوع من تجهيز المعدة للطعام قبل تناول الوجبات الدسمة.


ومن أشهر اطباق سعودية مشهورة شوربة "صلولة" المفضلة لدى أهل الرياض، والتي يعد مكونها الأساسي الطحين الأسمر مصحوبة بمرق اللحم والبصل، ثم يذوب فيها قليل من الطحين الأسمر وشوربة "الحميم"، والتي تتكون من عظام الذبيحة باللحم أو بدون لحم، وتبهر (بالكمون والفلفل الأسود والهيل والقرفة والليمون الأسود الجاف والملح) مضافاً لها قطع من القرع الأخضر.

وإذا ذكر أهل مكة ذكرت شوربتهم المفضلة، وهي شوربة الكوارع وشوربة الكرش وهي المفضلة لدى أهل مكة.

وهناك أنواع من اطباق سعودية مشهورة في وقت الفطور بداية من الوجبات التقليدية الخفيفة كالفول العربي والعصيدة والثريد وصولاً للأطعمة الدسمة والذبائح المختلفة.

ولعل أبرز تلك الوجبات هي: الفول العربي المسمى(قلابة)، الهريس، كبسة الربيان، عصيدة الجريش، وغيرها الكثير من الأطعمة ولكن السابق ذكرهم هم أشهرهم على الإطلاق.
 


أكلات سعودية سهلة التحضير

 

هناك العديد من أكلات سعودية سهلة التحضير؛ حيث تشتهر المملكة السعودية بوجود عدد من الأطباق الممية وسهلة التحضير، وهنا نتعرف على هذه الأكلات، وما هي المكونات التي تدخل فيها.

وتنقسم أكلات سعودية سهلة التحضير على السفرة السعودية؛ تأتي على النحو التالي: (المشروبات– الشوربة– الفطور).

1- المشروبات :

وتتميز المشروبات في السعودية بالتنوع؛ فلا يخلو بيت من الحليب وبجانبه حبات التمر وكذلك القهوة العربية والشاي، في السعودية اقترن مشروب الفيمتو والذي يتكون من عصير التوت المركز ، ولا يمكن إغفال مشروب الحليب بدبس التمر وقمر الدين وعصير البرتقال المركز الجاهز.


2- الشوربة :

تتنوع الأطعمة على المائدة السعودية في وقت الفطور بداية من الوجبات التقليدية الخفيفة كالفول العربي والعصيدة والثريد وصولاً للأطعمة الدسمة والذبائح المختلفة، ولعل أبرز تلك الوجبات هي:

3- الفول العربي المسمى (قلابة):

يُهرس فيها الفول ويضاف إليه خلطة خاصّة، ويتمّ تزيينه بالسّمن أو زيت الزّيتون ويرش بالبقدونس، ويقدم كوجبة على الإفطار مع بعض المقبِّلات والمخلّلات والشّاي والخبز.


4- الهريس :

طبق خليجي تقليدي، يحضّر في معظم المناسبات، و يعطي احساس بالشبع ويغذّي لأنه غنيّ بالألياف والبروتينات يحضر من اللحم، القمح، السمن، الفلفل الأسود، القرفة والملح. ويمكن أيضاً عملها من الحبش مضاف إليه مكعبات ماجي يكسبها طعماً لذيذاً.

5- الغذاء :
وبالنسبة للفطور التي يمكن تشتهر به السفرة السعودية فإنها تكون شهية ولذيذة للغاية، بالإضافة إلى انها تحتوي على أكلات سعودية سهلة التحضير.


6- كبسة الروبيان :
كبسة ربيان سعودية هي طريقة جديدة لطبخ الكبسة مع البهارات الناعمة والصحيحة، بالإضافة إلى اللحم المدهن والطماطم والجزر المبشور.


7-عصيدة الجريش:
وتحضر من البصل المحمص بالسمن وحب القمح المجروش ومرق اللحم وبهار الكمون، وقبل النضج يضاف إليها اللبن الرائب، وبعد النضج ترش بالزبدة المذوبة.
 

**مصدر الخبر من موقع cook bad