الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ضعي هذه الأغذية فى نظامك الغذائي وقوي عظامك

أهمها الحليب.. 6 أطعمة غنية بالكالسيوم لتقوية عظامك.. صور

أطعمة غنية بالكالسيوم
أطعمة غنية بالكالسيوم

أطعمة غنية بالكالسيوم، الكالسيوم هو أهم عنصر غذائي للحفاظ على وبناء عظام وأسنان قوية. لكنها ليست الدور الوحيد للكالسيوم. فهو يساعد في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة الأوعية الدموية ، كما يمنع مقاومة الأنسولين التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، مما يجعله مهمًا للعيش حياة صحية. في هذه المقالة ، قمنا بتسليط الضوء على أفضل 12 نوعًا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي اليومية وفقًا لما نشره موقع هيلثي.

اقرأ أيضا 

غير الكالسيوم والبروتين أطعمة مهمة للحامل 

1. حليب قليل الدسم

كوب حليب

أطعمة غنية بالكالسيوم، يحتوي كوب الحليب قليل الدسم على ما يقرب من 31 بالمائة من الكالسيوم. نشير أيضًا إلى الحليب قليل الدسم مثل الحليب كامل الدسم الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلى جانب الكالسيوم ولا نحتاج إلى دهون إضافية. يتركز الحليب قليل الدسم والخالي من الدسم في محتوى الكالسيوم. إنه أيضًا خيار رائع لجميع الأشخاص الذين يرغبون في إدارة الوزن.

2. الجبن

جبن

أطعمة غنية بالكالسيوم، كونه منتج ألبان رائعًا ، فإن الجبن جيد مثل الحليب بقدر ما يتعلق الأمر بمحتوى الكالسيوم. الطريقة التي يحتوي بها الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم على نسبة عالية من الكالسيوم ، فالجبن الخالي من الدسم مثل البارميزان قليل الدسم وكذلك الموزاريلا الخالية من الدسم تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مقارنة بنظيراتها من الدهون.

3. الزبادي

زبادي 

أطعمة غنية بالكالسيوم، منتجات الألبان ربما تكون قد أدركت أن معظم منتجات الألبان مصدر كبير للكالسيوم والحديد ، والزبادي ليس استثناءً. يحتوي أيضًا على البروتينات والبوتاسيوم والمعادن والفيتامينات. إلى جانب كونه مصدرًا كبيرًا للكالسيوم ، يعتبر الزبادي من البروبيوتيك مما يعني أنه يحافظ أيضًا على العدد الإجمالي للبكتيريا الصحية في الجسم ، مما يعزز جهاز المناعة ويساعد أيضًا في مكافحة الالتهابات. حصة واحدة من الزبادي الخالي من الدسم تحتوي على 49 في المائة من الكالسيوم.
 

4.الكالى 

كالي

أطعمة غنية بالكالسيوم، الكالي من الخضروات الورقية الخضراء المغذية التي تنتمي إلى عائلة السبانخ. على الرغم من أن هذه ليست من الخضروات المحببة ، إلا أنها بالتأكيد واحدة. أيضا ، طعمه مر قليلا. إنه مصدر كبير للكالسيوم للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز ومنتجات الألبان. يعتبر الكالي مصدرًا ممتازًا للكالسيوم بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر ضرورية جدًا للصحة الجيدة. إحدى الطرق القوية لإضافة اللفت في نظامك الغذائي المعتاد هي تحضير رقائق الكرنب عن طريق خبزها قليلاً في الفرن ثم تتبيلها بأي من التوابل المفضلة لديك.

5. السردين

السردين 

أطعمة غنية بالكالسيوم، السردين بشكل عام أسماك صغيرة يمكن أن تؤكل كاملة مع عظامها. تؤكل هذه الأسماك في شكل مخلل أو معلب. هذه تقع تحت مجموعة الأسماك الزيتية. يمكن لحوالي 7 سردين كامل أن يوفر لك حوالي 320 ملغ من الكالسيوم أي ما يعادل 32 في المائة من مدخولك اليومي المطلوب. على الرغم من أن لها نكهة قوية جدًا ، لتغطية الرائحة يمكنك طهيها مع بعض التوابل مثل الزنجبيل والثوم والباردة.

6. الكرنب الأخضر

الكرنب الأخضر 

من ضمن الأطعمة الغنية بالكالسيوم، خضار الكرنب تحتوي على حوالي 268 ملغ من الكالسيوم ويمكن تناول نصف الكمية اليومية المطلوبة. إلى جانب احتوائه على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم ، فهو يحتوي على فيتامين C و A. هذه الأوراق الخضراء لها خاصية إزالة السموم وكذلك المضادة للالتهابات التي تساعد في الوقاية من السرطان.