الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شرف يدعو لاجتماع لبحث التأثيرات البيئية للمصانع بدمياط


دعا الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لعقد اجتماع عاجل للجنة العلمية المعنية بدراسة التأثيرات البيئية للمصانع المقامة بالمنطقة الحرة وميناء دمياط الاثنين لمتابعة خطط هذه المنشآت وتوفيق أوضاعها والتأكد من جديتها في تنفيذ جميع الاشتراطات البيئية.
وأصدر شرف تعليماته إلي وزراء البيئة والبترول والصحة والري والصناعة والتجارة الخارجية وهيئة الاستثمار ومحافظ دمياط بضرورة متابعة ما تم الاتفاق عليه في اجتماع مجلس الوزراء الشهر الماضي بشأن الموافقة على تقرير اللجنة العلمية المشكلة لدراسة التأثيرات البيئية للمصانع بالمنطقة الصناعية الحرة بمحافظة وميناء دمياط والذي يقضي بقيام الشركات والمصانع المقامة بمحافظة دمياط والميناء بالالتزام بالاشتراطات البيئية طبقا لما جاء في توصيات اللجنة العلمية.
وأهاب شرف بمواطني دمياط أن يتأكدوا تماما من أن الحكومة ستعمل على إلزام الشركات والمصانع بكافة الاشتراطات البيئية وأن هم الحكومة ومحافظة دمياط هو الحفاظ في المقام الأول على صحة المواطن دون أية اعتبارات أخرى، وأنه لن يتم العمل في الإنشاءات الجديدة إلا بعد التأكد من توفيق الأوضاع والاشتراطات البيئية وان اللجنة العلمية مستمرة في عملها لحين الانتهاء من توفيق الأوضاع.
وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء على ضرورة مراعاة تنفيذ شركة موبكو لمحطة معالجة جديدة لمياه الصرف الصناعي والصحي قبل الحصول على رخصة التشغيل، على أن يتم إعادة استخدام المياه لأغراض زراعة المسطحات الخضراء وإقامة غابة شجرية بالتنسيق مع محافظة دمياط وكذلك إنشاء الشركة لمحطة لمعالجة المياه المستخدمة وإعادة تشغيلها وعدم الاعتماد على استخدام مياه النيل نهائيا.
وكان أهالي دمياط نظموا احتجاجات على مدي الأربعة أيام الماضية للمطالبة بإغلاق مصنع موبكو (أجريوم سابقا)، من دمياط ونقله إلى مكان آخر بعيداً عن المناطق السكنية، وذلك بسبب الإنشاءات الجديدة التي بدأ فيها، وستؤدي إلي تلويث المياه والإضرار بالمحاصيل والثورة السمكية، حسب الأهالي.
وقطع المحتجون جميع الطرق المؤدية إلي رأس البر، وكذلك طريق المنصورة ـ دمياط بتفريعاته إلي دمياط الجديدة ومركز كفر سعد، كما قاموا مساء الجمعة بإحراق محطتين مياه تابعتين لمصنع موبكو‏.‏


-