AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد مناشدة وزارة الصحة بتأجيله.. مخاطر الحمل في زمن كورونا.. 6 وسائل لمنع حدوثه.. وبهذه الطريقة تحمي الحامل نفسها من الفيروس

الجمعة 26/يونيو/2020 - 07:30 م
تأجيل الحمل في زمن
تأجيل الحمل في زمن كورونا
Advertisements
آية التيجي - رشا عوني
الصحة تدعو لتأجيل الحمل أسباب خطورة الحمل في زمن كورونا
6 وسائل مضمونة لمنع الحمل بأمان
9 طرق لمنع إصابة الحامل بفيروس كورونا


في ظل انتشار فيروس كورونا التاجي وتزايد عدد الحالات المصابة به، دعا قطاع تنظيم الأسرة في وزارة الصحة بضرورة تأجيل الحمل خلال الفترة الراهنة نظرًا لمضاعفات فيروس كورونا الذي قد يسبب جلطات في الدم مما قد يضر بصحة الجنين والأم. 


أسباب تأجيل الحمل في زمن كورونا


العديد من الأسباب تدفع الزوجات إلى فكرة تأجيل الحمل في ظل تفشي فيروس كورونا نظرًا لما قد تتعرض له الحامل من مخاطر ، حيث تعاني النساء الحوامل من نقص المناعة وبالتالي هن أكثر عرضة لمضاعفات التهابات الجهاز التنفسي مثل فيروس التاجي لذلك يوصي الخبراء ببذل قصارى جهدك لاتباع بعض الاحتياطات للوقاية من عدوى كورونا


كذلك ضعف مناعة المرأة الحامل قد يعرضها أكثر للإصابة بالفيروس ، وإذا أصيبت به فقد تواجه مشاكل عديدة هي والجنين بسبب نقص المناعة. 


ومن مخاطر الحمل في زمن الكورونا، أن دراسة  علمية مسبقة أكدت  أن فيروس كورونا ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين ويصيبه مما يعرض الأثنين للخطر خاصة إذا كانت الحالة الصحية للأم غير جيدة . 


كذلك من المخاطر التي تتعرض لها الأم والجنين،  قد تؤدي الحمى من أعراض فيروس كورونا المستجد إلى تشوهات خلقية في الجنين قد تصل إلى وفاته.


كما كشفت دراسة أخرى  أجريت بجامعة نورث وسترن في إلينوي، أن إصابة النساء الحوامل بـ فيروس كورونا المستجد يمكن ان يتسبب في قطع الإمدادات من الأم للطفل التي تمر عبر مشيمة المرأة الحامل.


كما وجد الباحثون جلطات دموية في العضو الحيوي المسؤول عن توفير الأكسجين والمغذيات الجنين المشيمة عند إصابة الأم بفيروس كورونا المستجد، مما أعاق وصول التغذية إلى الجنين.


ويمكن ببعض الطرق البسيطة ان يتجنب المتزوجون حدوث الحمل"، ولكن لا تتناسب كل وسيلة منع حمل، مع امرأة وأخرى؛ لذا يجب استشارة الطبيب عن الوسيلة الأمثل والتي تتلاءم مع طبيعة جسمك، ومن أبرز وسائل منع الحمل، وفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين" الطبي، ما يلي:

1- الواقي الذكري :

هو وسيلة آمنة تماما لـ منع الحمل من خلال منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات داخل الرحم.


2- طريقة العد أو الحساب :


تستخدم هذه الطريقة لدى النساء اللواتي دورتهن منتظمة فقط، من خلال احتساب وتحديد الأيام التي فيها إباضة و خصوبة لدى المرأة.


3- الواقي الأنثوي :
يعتبر الواقي الأنثوي الطريقة أكثر أمانًا لمنع الحمل، ومبدأ عملها مقارب لمبدأ عمل الواقي الذكري.


4- حقن البروجسترون:

حقن البروجسترون لـ منع الحمل لها آثار جانبية؛ حيث تعمل على زيادة الوزن ازدياد نسبة هشاشة العظام، وتعمل على انقطاع الدورة لفترات طويلة وأحيانًا تؤثر على الدورة الشهرية وعدم انتظامها.


5- الحبوب :

ويمكن استخدام حبوب منع الحمل، ولكن مع وضع آثارها الجانبية في الاعتبار؛ حيث أنها تساعد على زيادة الوزن، واضطراب الجهاز الهضمي مثل التقيؤ، وتغييرات في الحالة النفسية، وازدياد حجم الثدي.


6- اللولب :

ويعد اللولب أحدث أنواع وسائل منع الحمل الجيدة والفعالة، وخصوصا في الأماكن الريفية أو الشعبية التي يصعب عليها الانتظام على تناول الأقراص يوميا.




وكشفت دراسة سابقة أن فيروس كورونا ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين ويصيبه لذا يفضل خلال الظروف الراهنة تأجيل الحمل لحين السيطرة على الفيروس والتوصل إلى لقاح كورونا.


طرق لحماية الحامل من الإصابة بفيروس كورونا


تعاني النساء الحوامل من نقص المناعة وبالتالي هن أكثر عرضة لمضاعفات التهابات الجهاز التنفسي مثل فيروس التاجي لذلك يوصي الخبراء ببذل قصارى جهدك لاتباع بعض الاحتياطات للوقاية من عدوى كورونا


وقدمت وزارة الصحة المصرية العديد من النصائح للنساء الحوامل للوقاية من كورونا وهي : 


-استمرار غسل اليد بشكل صحيح على مدار اليوم 
- تجنب لمس العين والفم والأنف تمامًا
-الحفاظ على التباعد الاجتماعي والبقاء مسافة مترين عن الاخرين 
-استخدام المناديل عند العطس والسعال 
-اذا شعرتِ بنزلة برد يجب متابعة الحالة مع الطبيب مبكرًا قبل ان تتطور 

وهناك بعض النصائح الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار للنساء الحوامل : 


- تجنبي الاختلاط والزيارات 
- الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي اليومي
- تناول المكملات الغذائية مثل الحديد و حمض الفوليك 
- الإكثار من تناول العصائر الطبيعية الصحية و المشروبات الدافئة .
Advertisements
AdvertisementS