AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فقدان حاستي الشم والتذوق أحدث أعراض فيروس كورونا.. شاهد

الأربعاء 20/مايو/2020 - 03:52 م
كورونا
كورونا
Advertisements
همت الحسيني
مازال فيروس كورونا يسيب الخوف واالقلق لدى الجميع، فهو فيروس لم يتم التوصل للقاح فعلى للقضاء عليه إضافة إلى ظهور أعراض جديدة تم اكتشافها مؤخرا.

وقال الدكتور محمد عرفة، أخصائى جراحات مناظير الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى المنصورة العام، إنه من المعروف أن فبروس كورونا ينتقل عن طريق رذاذ العطس والكحة وأيضا عن طريق ملامسة أسطح عليها رذاذ ثم ملامسة العين أو الأنف، وهو لا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى أو الطعام أو من أم للجنين فهو فقط ينتقل عن طريق الهواء.

وأضاف "عرفة" من المعروف، أن ارتفاع درجة الحرارة والكحة الجافة وصعوبة التنفس من أعراضه الشائعة ولكن الجديد الذى تم اكتشافه فقدان المصاب لحساستى الشم والتذوق ففى ألمانيا أكدت الإحصائيات أن ثلثى المصابين بالفيروس مروا بهذه الأعراض من بين كل ٣ مصابين اثنين فقدوا حاستى الشم والتذوق وفى كوريا الجنوبية أكدت الإحصائيات أن ٣٠ بالمئة وأكثر من المصابين بالفيروس لحظة وصولهم للرعاية الصحية فقدوا حاستى الشم والتذوق".

وأردف: "أن الرابطة البريطانية نشرت بيانا على موقعها بأن هناك ٢٠٠ فيروس تصيب الجهاز التنفسى العلوى يصاحبها فقدان للشم والتذوق ولكن مع فيروس كورونا يكون الاختفاء للحاستين تاما ومفاجئا".

وأكد قائلا: "أن نادين دورس وزيرة الصحة البريطانية خضعت للعزل المنزلى وعانت من فقدان الشم والتذوق ولم تشعر سوى فقط بأن الطعام أما ساخنا أو باردا حتى أنها كتبت تويتة على صفحتها الشخصية ترجمتها "لا داعى عندما أشرب الشاى أن أضع باكت فيه فلا أشعر بأى طعم".

وأضاف أنه فى حالة فقدان حاستى الشم والتذوق، فعليك بالعزل المنزلى فورا والعزل المنزلى يكون خلال ٧ أيام يتواجد الشخص بالمنزل ولا يخرج تماما وعليه أن يخبرهم من البداية أنه قد يكون مصابا أو حاملا للفيروس وإذا كان المكان ضيقا من الممكن أن يتواجد معه شخص آخر شريطة الحفاظ على التباعد ويكون المسافة بينهما متر على الأقل وارتداء الكمامة والقفاز وفى حالة ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ وزيادة صعوبة التنفس عليه فورا التوجه للرعاية الصحية".

اقرأ أيضا:
Advertisements
AdvertisementS