AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ما بين نظريات المؤامرة واختراع أدوية جديدة.. كيف واجهت مواقع التواصل شائعات كورونا؟

الأحد 02/فبراير/2020 - 09:00 م
صورة من AFP  لمواطنين
صورة من AFP لمواطنين صينيين بعد انتشار الفيروس
Advertisements
ندى على
في ظل انتشار فيروس كورونا في عدد كبير من الدول حول العالم، وارتفاع حصيلة أعداد الوفيات والمصابين، وفي ظل عدم وجود أى علاج له حتى هذه اللحظة؛ ظهرت العديد من الشائعات والمعلومات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي حتى أصبحت وسائل لإثارة الخوف والفزع بين المواطنين في جميع أنحاء العالم. 

وقامت وسائل التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك، وتويتر، وتيك توك،  ويوتيوب لاتخاذ خطوات لمواجهة المعلومات المضللة حول الفيروس، والمساعدة في تقديم روابط لمعلومات دقيقة.  

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ في العالم بعد انتشار الفيروس في أكثر من 22 دولة و حيث تضم الصين وحدها  304 حالة وفاة وأكثر من 14 ألف شخص مصاب في عموم البلاد. 

وقامت وسائل التواصل الاجتماعى لمحاربة المعلومات المضللة حول الفيروس وإثارة الرعب ومحاولة نشر الشائعات، خاصة بعد انتشار معلومات كاذبة عن ظهور أدوية جديدة للعلاج. 

وذكرت شبكة بي بي سي أن شركة فيسبوك قالت إنها ستمنع انتشار المعلومات المضللة والخاصة بشأن وجود نظريات مؤامرة لها علاقة بالفيروس، وفي وقت سابق ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة فيسبوك ستحظر كل المنشورات والأخبار الموجودة على موقعها التى تتضمن أدوية وعلاجات مزيفة لفيروس كورونا. 

وقالت فيسبوك إنها ستقوم بحظر ووضع قيود شديدة على الهاشتاجات التى تستخدم في انتشار المعلومات المضللة وإثارة الهلع بين الناس، وكذلك ستقوم الشركة بحظر كل الصور والفيديوهات التى يتم مشاركتها على موقع انستجرام.

و من أمثلة المعلومات المضللة ظهور منشور على فيسبوك في الفلبين يحذر من تناول الأطعمة الحارة لأنها تساعد في انتشار فيروس كورونا، ووصل عدد مشاركة المنشور إلى  أكثر من 16 ألف مرة على الموقع.   

تويتر 
و كشف موقع تويتر عن أن عدد التغريدات عن فيروس كورونا  قد  وصلت إلى  أكثر من 15 مليون تغريدة في الأربعة أسابيع الموضة الماضية. 
وقام الموقع بادراج نتائج بحث مفيدة ومصادر رسمية لتظهر أمام المغردين أثناء كتابتهم عن الفيروس باسم Know the facts"" أو اعرف الحقائق. 

تيك توك 
وقام موقع مشاركة الفيديوهات القصيرة تيك توك أنه أضاف على الموقع رابط لمنظمة الصحة العالمية لمتابعة أهم النصائح و الإرشادات المتعلقة بالفيروس، وكان الموقع  الصينى المملوك لشركة ByteDance قد تعرض لانتقادات عديدة بسبب السماح للممرضات والأطباء بتصوير فيديوهات يتحدثون فيها أدوية جديدة للفيروس الذى ليس له علاج حتى الآن.

يوتيوب 
وقام موقع يوتيوب بإظهار مراجعات نصية تحذر مستخدمى الموقع لمحاولة تجنب بث المعلومات المضللة حول الفيروس

وأعلنت شركة جوجل أنها أطلقت رسائل تحذيرية على نتائج البحث الخاصة بمحرك جوجل لمستخدميها لمساعدتهم على مواجهة وتجنب فيروس كورونا. 

وذكر موقع The Verge  أنه عند قيام المستخدمين بالبحث عن أى أشياء متعلقة بفيروس كورونا على محرك البحث جوجل ستظهر أمامهم كافة المعلومات الخاصة بالنصائح والتعليمات والمصادر وكذلك البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للإسهام في مساعدة المستخدمين على  تجنب ومواجهة الفيروس.
ما بين نظريات المؤامرة واختراع أدوية جديدة.. كيف واجهت مواقع التواصل شائعات كورونا؟
Advertisements
AdvertisementS