ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
ads
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

نهارنا فل..

أ.د.شريف حمدي

أ.د.شريف حمدي

الجمعة 08/فبراير/2019 - 10:40 ص
يا حلو صَبَّح .. يا حلو طُل، يا حلو صَبَّح.. نهارنا فل
تُعد هذه الأغنية من أجمل أغنيات الصباح التي غناها "محمد قنديل" كلمات "حسين طنطاوي" ولحن "أحمد صدقي" في عام 1958 ضمن أغنيات فيلم (شاطئ الأسرار) بطولة "عمر الشريف" و"ماجدة" وإخراج "عاطف سالم".

كما غنى الفنان "عبد العزيز محمود" في نفس السنة أغنية (شوف شوف قلبي الملهوف بيقول يا صباح الفل) من ألحانه وكلمات صديقه "علي السوهاجي" والتي لاقت نجاحا كبيرا في هذه الفترة.

وسأتحدث في هذا المقال عن عبارات الصباح عند المصريين، والتي أعتقد أنها لا توجد في أي دولة من دول العالم أجمع، فنجد في مصر وفي مصر فقط الصباحات التالية:

صباح الفل، صباح الورد والياسمين على عيونك الحلوين،صباح النور على البنور، صباح الهنا والسرور، صباح السعادة، صباح الصحة والعافية، صباح الجمال، صباح الرقة والدلال،صباح السكر، صباح الشهد، صباح الحب، صباح العسل، صباح اللبن الحليب، صباح القشطة، صباح الزبدة السايحة،........
لقد قمت بزيارة العديد من الدول العربية والأجنبية، ولم أسمع بها سوى (صباح الخير) بالعربية و(good morning)بالإنجليزية، أما كل هذه الصباحات الغنية فهي من ابتكار المصري صاحب المشاعر المتدفقة، وصاحب الأرض الطيبة أرض مصر المليئة بالخيرات (العسل واللبن والقشطة والزبدة والورد والفل و.....).
كما يدل الصباح المصري أيضا على ثراء القاموس الشعبي عند المصريين، ويعطي دلالة واضحة على الصحة النفسية للمواطن المصري الذي اعتاد على البهجة والأمل حتى في أقسى الظروف، فقد مر المصري في كل العصور بظروف متباينة بين سعادة وحزن، غنى وفقر، صحة ومرض، أمل ويأس، ولكنه لم يتخل أبدا عن استقبال يومه الجديد بهذه الصباحات المبهجة التي تحمل في طياتها الأمل والتفاؤل، ويرجع ذلك لروحه الطيبة التي لا تقبل اليأس أبدا، ولثقته الكبيرة في رحمة الله وعطاءه الواسع، فهو يستقبل يومه الجديد بيقين أن الله سيكرمه وسيجبر خاطره هذا الصباح بالرغم من الليلة الفقيرة التي قضاها بالأمس،نعم ثقة المصري بكرم الله لا تحمل أدنى شك، وقد فطن المصري البسيط بفطرته وعفويته لأهم قواعد التنمية البشرية وعلوم الطاقة التي طالما نادت باستحضار الأمل وإعطاء الطاقة الإيجابية لنفسك ولكل من تقابله في أول يومك، حيث يقولون: ابتسم .. ثق في الله .. ثم ثق في قدراتك .. قل لنفسك أنك تستطيع، كل هذه التعليمات التي ينصحنا بها علماء الطاقة اختزلها المصري البسيط في (نهارنا فل)،،،،، دُمتم بخير وفن.
ads