ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

د. مجدى بدران يكتب: البطيخ مضاد للأكسدة ويرفع المناعة

السبت 15/يونيو/2019 - 11:02 ص
صدى البلد
‏ عرف المصريون البطيخ منذ قدم التاريخ ، فالفراعنة أول من زرعوه ، وأول من عرف فوائدة الطبية . هناك أكثر من 1200 نوع من البطيخ في جميع أنحاء العالم. و حسب نوع البطيخ يتراوح وزن البطيخة الواحدة من أقل من 1 كجم إلى أكثر من 90 كجم ، و عكس ما هو شائع فى مصر يمكن أن يكون لون البطيخة من الداخل أحمر أو وردي أو برتقالي أو أصفر أو أبيض.

يحتوي كل 100 جرام من البطيخ على ماء ‏بنسبة 90% مما يجعله فاكهة الصيف المرطبة للجسم، و سكر بنسبة 10 % كمصدر طبيعى للطاقة بلا مواد حافظة ، و بروتين نصف جرام ، و كالسيوم ‏‏9 مجم ،و هو هام للعظام والأسنان والعضلات .

البطيخ ثرى بمضادات الأكسدة التى تحمى من تصلب الشرايين والسرطانات . مضادات الأكسدة الطبيعية أصبحت من أساسيات الإرتقاء لصحة ومناعة أفضل . مضادات الأكسدة هي بعض الإنزيمات ، و الأحماض الامينية ، و المعادن ،و الفيتامينات التي تحمي الخلايا من الجزيئات الحرة التى عادة ما تنتج داخل الجسم ولها القدرة على تدمير خلايا الجسم ، و تُضعف جهاز المناعة ، فتسبب السرطانات ، و السكر ، و الكاتاراكت ( المياه البيضاء فى العين ) ، و زيادة تجاعيد الجلد ، و الشيخوخة .

إزدادت نسب الجزيئات الحرة مؤخرًا فى جسد الإنسان نتيجة الثورة الصناعية ، والتوتر ، و الإضافات التى تضاف للأغذية كمكسبات اللون والطعم و الرائحة والمواد الحافظة ، و طبخ الطعام بدون تغطيته ، و الإجهاد ،و المبيدات الحشرية ، و التلوث البيئى ،و التدخين.

البطيخ غني بمادة الليكوبين، و هى صبغة طبيعية مسؤولة عن لون البطيخ الأحمر ، و الغريب أنها تتواجد فى البطيخ أكثر من الطماطم مرة و نصف . الليكوبين مادة مضادة للأكسدة طبيعية قوية المفعول ، و تمنع تراكم الشوارد الحرة التي تتكون مع عمليات التمثيل الغذائي ، و توقف تأثيرها المدمر على خلايا الجسم ، و تفيد القلب فى الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين المبكر خاصة في منتصف العمر ، و تحمى الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس ،و تزيد من تماسك خلايا الجلد مع بعضها البعض مما يؤخر من ظهور تجاعيد الشيخوخة ، وتحمى من سرطانات القناة الهضية، و سرطان عنق الرحق،و سرطان الثدى ،و سرطان الرئة، و سرطان البروستاتا . الليكوبين يقوى المناعة ، و يزيد من أعداد و كفاءة الخلايا المناعية القاتلة للسرطانات .

توجد الكاروتينات المضادة للأكسدة في البطيخ أيضا وتشمل كميات كبيرة من مادة البيتاكاروتين المفيدة للبصر والمانعة للسرطان . البيتا كاروتين مصدر نباتى لفيتامين أ ، وله قدره على مكافحه السرطانات مثل سرطان عنق الرحم ، و سرطان المرئ ، و سرطان المعده، و سرطان الأمعاء ، و سرطان الرئه ، و سرطان الحلق ، و سرطان الرقبه ، و سرطان الفم. الكاروتينات مثل الليكوبين تزداد أيضا مع نضج البطيخ .

من مميزات البطيخ أيضا أنه غنى بالأحماض الأمينية، مثل السيترولين ، وهو من الأحماض الأمينية التي يتم تحويلها داخل أجسادنا إلى الأرجينين ، و سمى بذلك إشتقاقا من كلمى سيترولاس وهى مرادف كلمة بطيخ باللغة اللاتينية . الأرجينين حمض أميني هام له حوالى مائة فائدة لصحة الإنسان ، يرفع المناعه ، و يخفض الكوليستيرول و الدهون الضاره بالدم ، و هو هام جدا لالتئام الجروح والحروق والشفاء بعد العمليات الجراحية، و يساهم بقوه فى تكوين البروتينات ، و ينشط الانقسام الخلوي ،و ينشط إنتاج هرمون النمو ، و يساهم فى التخلص من الغازات الضاره والأمونيا ، و يولد أوكسيد النيتريك الذى يوسع الأوعيه الدمويه ،و يزيد من أعداد الخلايا الأكولة التى تلتهم الخلايا الضارة والميكروبات ، و يزيد من افراز مضاد الالتهابات الطبيعية القوية المفعول التى تحد من كافه الالتهابات والتفاعلات المناعيه التى تسبب ظهور أعراض الحساسيه ، و يفيد مرضى الربو وحساسيه الأنف .

البطيخ أكثر الفواكه ثراء بالفيتامينات والمعادن مقارنة بالكمية التى يكتسبها الجسم . السعرات الحرارية فى البطيخ 50 سعر حرارى لكل مائة جرام . البطيخ مصدر ممتاز لفيتامين سي ، و مصدر جيد جدًا لفيتامين أ .

هناك فيتامين أ بنسبة 5 مجم لكل 100 جرام ، وهو هام للبصر و منشط للمناعة و المناعة المخاطية فى الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمى ، و فيتامين سى 10 مجم ، و هو يرفع المناعة ، و مضاد للأكسدة ، ويحافظ على تماسك الأنسجة الضامة . يحتوي كل 100 جرام من البطيخ على حديد حوالي 30 مجم ، وهو هام للوقاية من الأنيميا و ضرورى للذكاء و المناعة .

الماغنسيوم فى البطيخ 20 مجم لكل 100 جرام، وهو مهدئ و مانع للسرطان ، و يقى من التشنجات وآلام المفاصل والرعشة والشد العضلي، و يساعد علي ارتخاء الأوعية الدموية ورفع كفاءة الجهاز العصبي ويساعد في توسيع الشعب الهوائية ومنع الجلطات.

فى كل 100 جرام يحتوى البطيخ على 15 مجم من الفسفور، و هو هام للقوى الفكرية والجسمية ، و بوتاسيوم 15 مجم ‏ ، وهو مهدئ وهام للأعصاب ولوظائف العقل والعضلات والقلب وينظم اتزان التفاعلات الحمضيه والقلويه داخل الدم واستقرار الماء داخل الدم والأنسجه ، ويساعد فى بناء البروتينات و النشويات وهام جدا للنمو .

يحتوى البطيخ أيضا على فيتامين ب6 ، الذى يسبب نقصه التهابات جلدية و التهابات اللسان و الإكتئاب والقئ و التشنجات . أثبتت الدراسات الحيوانية و البشرية أن نقص فيتامين ب 6 يؤثر على المناعة ، و نقصه يقلل من إنتاج الأجسام المضادة المناعية ، و الاستجابة المناعية و نمو و نضج الخلايا المناعية . فيتامين ب6 ضروري لأكثر من مائة من الإنزيمات التى تشارك في عمليات التمثيل الغذائي و تحلل الأحماض الأمينيه غير الأساسيه ، وتحلل الجليكوجين لإطلاق الطاقه ، و تصنيع الهيم و هو الجزء الغير البروتيني من الهيموجلوبين الذى يحمل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم ، و تصنيع الأحماض النوويّة ، و النمو الطبيعى للأطفال. يعتبر فيتامين ب 6 هام لتحويل الحمض الأميني تريبتوفان إلى النياسين و هو فيتامين ب 3، و الموصل العصبى سيريتونين و هو هرمون السعادة ، والعديد من الموصلات العصبيّة الأخرى، مثل الأدرينالين و النورأدرينالين ، و الهيستامين الذي يشارك في الاستجابات المناعية ، و يعمل كموصل عصبي ، و الاستجابة الالتهابية و محفز للإفرازات المعويّة .

فيتامين ب 6 هام أيضا لتكوين الجابا و هو حمض جاما أمينوبيوتيريك ، و يعد من أهم الأحماض الأمينية التي يتم إنتاجها داخل أجسادنا ، و يعمل بمثابة موصل عصبي مثبط للمخ لتهدئة الخلايا العصبية حتى لاتجهد من العمل. يتم تكوين الجابا من الجلوتاميت و هو موصل عصبى منشط ضروري للمخ ، و يحدث توازن بين مستوى الإثارة في الخلايا العصبية الناجم عن الجلوتاميت، و التثبيط الناتج عن الجابا مما يساعد على ضمان عدم الإفراط في التحفيز أو القلق. تشمل فوائد الجابا تهدئة النشاط الزائد ، و تحسين المزاج ، و زيادة القدرة على التركيز ، و تعزيز الاسترخاء ، و السيطرة على الإجهاد .

فيتامين ب 1 موجود فى البطيخ أيضا ، وهو هام لإنتاج الطاقه ، و للحفاظ على الشهيه الجيده ، و الهضم ، و اتزان الأعصاب ، و له دور هام فى نمو الأطفال ، و القدره على التعلم و تذكر المعلومات . توجد بالبطيخ أيضا ألياف غذائية ترفع المناعة و تحد من السرطانات و الحساسيات.