الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم| شكر خاص من صحة غزة لـ مصر.. الكنيست يصوت اليوم على حكومة التغيير.. وتصريح جديد من الصحة العالمية بشأن تسرب كورونا من مختبر

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم السبت العديد من الأحداث الهامة، نفرد لكم أبرزها في التقرير التالي:

على غرار لوحة العشاء الأخير.. كاريكاتير ضد مجموعة السبع يثير ضجة بالصين

على غرار لوحة الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافينشي "العشاء الأخير"، سخر رسام كاريكاتير صيني، من قادة قمة مجموعة السبع  G7، في الوقت الذي يسعى فيه الزعماء، الذين يجتمعون في إنجلترا، إلى اتخاذ موقف موحد بشأن الصين.

وحسب صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، نشر رسام كاريكاتيري، صورة بعنوان "The Last G7 " أو "قمة مجموعة السبع الأخيرة"،  على موقع التدوين "سينا ويبو"، على غرار جدارية "العشاء الأخير" لـ دافنشي، والتي يصور فيها عشاء الفصح الأخير للمسيح مع تلاميذه ويقول لهم: "سيخوننى أحدكم".

وفي الرسم الساخر، وضع الرسام بانتونجلاواتانج، 9 حيوانات - تمثل على التوالي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وأستراليا والهند - جالسين حول طاولة عليها كعكة على شكل خريطة صينية.

وحسب الصحيفة الصينية، ظهرت هذه الحيوانات بتعابير وجه وإيماءات مختلفة، مما يعني أن كل جانب من مجموعة السبع لديه في الواقع فكره الخاص للتغلب على المؤامرات لقمع الصين ودعم الهيمنة الغربية، وفق تحليل بعض المراقبين ومستخدمي الإنترنت الصينيين.

وفي منتصف الصورة، يجلس نسر مرتديًا قبعة عليها علم أمريكا، ومن الواضح أنه منظم الوجبة، ويوجد أمام النسر آلة طباعة صغيرة للأوراق النقدية وفاتورة على المنضدة، إذ تقوم الآلة بطباعة ورق التواليت إلى دولارات، ويزداد الرقم الموجود على الفاتورة - من 2 تريليون دولار إلى 8 تريليون دولار.

وحسب تحليلات المراقبين، فتُظهر صورة النسر أن الولايات المتحدة اليوم عالقة في أزمة الديون المتزايدة والصراعات العرقية، لكنها لا تزال تشير بأصابع الاتهام إلى الصين.

وقالت الصحيفة الصينية، إن هذا الكاريكاتير أثار ضجة واسعة وإشادة كبيرة من قبل المستخدمين الصينيين.

وكان مصدر مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ذكر أن قادة مجموعة السبع "G7" توصلوا إلى توافق حول ضرورة اتخاذ نهج مشترك تجاه قيام الصين ببيع صادراتها بأسعار منخفضة وكذلك انتهاكات حقوق الإنسان، وفق ما أوردت شبكة آر تي.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه: "أود القول إن هناك إجماعا فيما يتعلق بالرغبة في إدانة انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات الحريات الأساسية التي تستدعيها قيمنا المشتركة... هناك التزام باتخاذ إجراء ردا على ما نراه".

وأشار المسؤول إلى أن مجموعة السبع اتخذت موقفا أقوى بكثير عما حدث قبل ثلاث سنوات عندما لم يرد ذكر للصين في البيان الختامي.

ولفت إلى أن قادة دول مجموعة السبع صاحبة أكبر وأكثر الاقتصادات تقدما في العالم اتفقوا أيضا على ضرورة التنسيق فيما يتعلق بمرونة سلاسل الإمداد لضمان دعم كل دولة من الدول الديمقراطية للأخرى.

رسائل ولقاءات سرية ضد الملك.. التحقيقات تكشف مفاجآت بشأن قضية الفتنة بالأردن

أكد التلفزيون الأردني، اليوم الأحد، أن لائحة اتهام قضية الفتنة أثبتت بالأدلة، وجود ارتباط وثيق يجمع الأمير حمزة بن الحسين ، مع باسم عوض الله، والشريف عبدالرحمن حسن.

وأوضحت لائحة الاتهام، أن الشريف حسن زكّى عوض الله إلى الأمير حمزة لمساعدتهما في كسب التأييد الخارجي لتدعيم موقف الأمير حمزة للوصول إلى سدة الحكم، مضيفة أن لقاءات الأمير حمزة والشريف حسن وعوض الله كانت تتم في منزل الأخير.

وأشارت اللائحة إلى أن الأمير حمزة انتقل إلى مرحلة التصريح العلني بتوجيه الانتقادات لمؤسسة العرش والحكومة لإحداث الفتنة، لافتة إلى أن عوض الله هاجم سياسة الملك عبدالله الثاني في إدارته لملف القضية الفلسطينية بهدف إضعاف موقف الأردن والوصاية الهاشمية على المقدسات.

وأضافت اللائحة أن عوض الله والشريف حسن شجعاً الأمير حمزة على تكثيف اللقاءات التحريضية مع بعض شرائح المجتمع، مؤكدة أن الأمير حمزة استغل حالة الحزن والغضب لدى الأهالي في السلط لتأليب الرأي العام ضد الدولة عقب حادثة المستشفى.

وتابعت أنه بعد حادثة مستشفى السلط استلم الشريف حسن رسالة من عوض الله مفادها: “لقد حان وقت H وهذه تعتبر الشرارة”.

وصادق النائب العام لمحكمة أمن الدولة الأردنية، القاضي العسكري حازم عبدالسلام المجالي على القرار الصادر عن مدعي عام محكمة أمن الدولة في القضية المتعلقة بكل من باسم إبراهيم عوض الله والشريف عبدالرحمن حسن، بتهمة التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي، والمعروفة إعلاميًا باسم قضية الفتنة.

صحة غزة : مصر صاحبة السبق في دعم مستشفياتنا بالمساعدات الطبية

قالت وزارة الصحة بغزة، إن مصر كانت صاحبة السبق في دعم مستشفيات القطاع بالمساعدات الطبية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، رافضةً أي إساءة للدور المصري الكبير في دعم القطاع الصحي.

وحسبما نقلت وسائل إعلام فلسطينة، ذكرت وزارة الصحة بغزة في بيان اليوم الأحد، أنها تقدر الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر تجاه قطاع غزة وخاصة في دعم القطاع الصحي.

وأكدت أنها لها الدور الأبرز في استقبال جرحى العدوان بالمستشفيات المصرية، كما كانت صاحبة السبق في الاستجابة ومد المستشفيات بالمساعدات والاحتياجات الطبية التي شكَّلت النسبة الأعظم من إجمالي المساعدات الطبية المقدمة خلال وبعد العدوان.

واستنكرت الوزارة المواقف والتصرفات التي يُفهم منها ولو دون قصد الإساءة للدور المصري الكبير في دعم القطاع الصحي، لافتة إلى الفيديو الذي تم تداوله خلال الساعات الماضية، لشاحنة أدوية دخلت غزّة من مصر.

وأوضحت أن هذه الشاحنة كانت محملة بأدوية خاصة وغالية الثمن وكانت ضمن قافلة بها العديد من الشاحنات المحملة  بالأدوية والمستهلكات الطبية التي يحتاجها القطاع الصحي.

وتقدمت بالشكر والاعتزاز للجهد المصري، مؤكدة أن هذا الموقف قد تم معالجته إدارياً بالشكل اللائق، وتم التوضيح حتى تكون الحقيقة واضحة أمام الجميع.

صفحة جديدة بعد 12 عاما.. الكنيست يصوت اليوم على حكومة تنهي حكم نتنياهو

يصوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأحد، على تشكيل "حكومة التغيير"، التي قد تنهي عهد رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، المستمر منذ 12 عاما.

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال المكتب الإعلامي للكنيست إنه سيعقد بعد ظهر اليوم، الأحد، جلسة عامة خاصة بانتخاب رئيس جديد له في الدورة الـ24، والمصادقة على تشكيلة الحكومة الـ36 لإسرائيل.

وعندما يصوت الكنيست على الحكومة الجديدة، ستنتهي بذلك فترة نتنياهو، 71 عاما ، رئيس الوزراء الأكثر هيمنة في جيله بعد فشله في تشكيل حكومة بعد انتخابات 23 مارس، وهي الرابعة في عامين.

وإذا تم التصويت عليها، سيترأس الحكومة الجديدة بالتناوب رئيسا حزبي "يمينا" اليميني، نفتالي بينيت، و"هناك مستقبل" الوسطي، يائير لابيد، حيث سيتولى الأول المنصب حتى أغسطس 2023، فيما سيعود إلى لابيد في هذه الفترة منصب وزير الخارجية، ثم سيتبادلان المنصبين حتى انقضاء صلاحيات الدورة الحالية من الكنيست في نوفمبر 2025.

وتضم حكومة التغيير أحزابًا من مختلف الأطياف السياسية، بما في ذلك لأول مرة حكومة تمثل الأقلية العربية في إسرائيل بنسبة 21٪.

وستعقد أطراف "حكومة التغيير" مشاورات مغلقة قبل الجلسة في مقر الكنيست، كما من المتوقع أن يلقي نتنياهو كلمة خلال الجلسة قبل التصويت.

ومن المتوقع أن يحصد "معسكر التغيير" في التصويت دعم 61 نائبا من أصل أعضاء الكنيست الـ120 (أي أدنى أغلبية ستتيح له تشكيل الحكومة.

وحاول نتنياهو إغراء وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس وعرض عليه الانفصال عن حكومة تل أبيب الجديدة، مقابل استقالته وتنصيب الأخير رئيسًا للحكومة.

واستعد نتنياهو للاستقالة من الحكومة بالفعل، لتنصيب جانتس رئيسًا للحكومة، ليستمر 3 سنوات لكن وزير جيش تل أبيب رفض هذا العرض.

تصريح جديد من الصحة العالمية بشأن تسرب كورونا من مختبر صيني

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه لا يستبعد نظرية تسرب فيروس كورونا من مختبر ووهان في الصين.

وحسب صحيفة "صن" البريطانية، طالب أدهانوم جيبريسوس، خلال قمة زعماء مجموعة السبع، الصين بتقديم مزيد من "الشفافية" والمساعدة في حل لغز أصول فيروس كورونا، مؤكدا أن بكين لم تتعاون بشكل كامل معها.

وحتى الآن لم يتم معرفة منشأ فيروس كورونا، على الرغم من ظهور نظريتين رئيسيتين، وهي انتقاله عبر الحيوانات بأحد أسواق ووهان أو تسرب من مختبر الأبحاث في نفس المدينة الصينية.

فيما قالت الصين مرارًا وتكرارًا إنها ليست مسؤولة عن الوباء العالمي، ورفضت نظريات المؤامرة التي تقول إن الفيروس من صنع البشر.

وأوضح مدير منظمة الصحة العالمية، خلال قمة زعماء مجموعة السبع، أن ما لا يقل عن 174 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا، وتوفي 3.75 مليون شخص جراء تداعياته، مشيرا إلى أن "هؤلاء الناس، كما أعتقد، يجب أن يعرفوا من أين جاء هذا الفيروس. إنهم يستحقون ذلك.. هذا ضروري حتى نتمكن في المستقبل من منع تكرار الوباء".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى تعاون من الجانب الصيني.. وبحاجة إلى الشفافية لفهم ومعرفة أو العثور على أصول هذا الفيروس".

من جانبه، قال مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية: "فيما يتعلق بأصول كورونا، نرى أنه من المهم للغاية فهم منشأ هذا الفيروس الذي تسبب في انتشار الوباء العالمي".

وأكد رايان أن "كل الفرضيات ما زالت مطروحة على الطاولة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمر الشهر الماضي وكالات الاستخبارات بإعطائه تقرير حول منشأ كورونا خلال 90 يوما.