ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

د.عمر أحمد برادة يكتب: احترس .. التدخين قد يصيبك بالعمى

الأربعاء 15/مايو/2019 - 11:45 م
صدى البلد
كثير من المصريين لا يعرفون عن أضرار التدخين سوى أنه يؤثر على الرئة والذى ينتج عنه صعوبة فى التنفس، إلى جانب بعض الامراض الاخرى مثل القلب والسرطان ، لكن معظمهم لايعرف ان التدخين يؤثر على العين بشكل سلبي ويسبب مشاكل عدة .

يتسبب التدخين في جفاف العين حيث لا يكون بها كمية كافية من الدموع وبالتالي تكون أكثر عرضة للخدش والاصابة بالتهابات واحمرارها.

يؤثر التدخين على عدسة العين فيجعلها تفقد شفافيتها وهو ما يؤدي إلى ما يسمى بـ"إعتام عدسة العين" الذي يجعل الرؤية ضبابية غير واضحة، كما يرى المريض الألوان باهتة، ولا يمكن علاج تلك المشكلة الا عن طريق الجراحة.

يسبب التعرض لدخان السجائر بكثرة للإصابة بـ"الضمور البقعي المرتبط بالعمر"، ويعنى أن جزءا من الشبكية تلف، وبالتالي يخسر المصاب القدرة على الرؤية الواضحة ويكون غير قادر على رؤية التفاصيل، وقد تساعد الجراحة فقط المريض الذى تسوء حالته في علاج تلك الحالة ..لكن الحقيقة انه لا يوجد علاج، وتشير الدراسات إلى أن المدخنين أو المقلعين عن التدخين هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك المرض غير غيرهم.

- يتعرض المدخنون في بعض الأحيان للإصابة بما يسمي بـ"إعتلال الشبكة السكري"، ويعني تلف الأوعية الدموية في العين، ويسبب ضبابية في الرؤية ويمكن علاجه بتناول الأدوية أو الجراحة.

-  ويتأثر العصب البصري بالتدخين، فيصاب المدخنون بمشاكل العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وزيادة تلك المشاكل قد تصيب صاحبها بالعمى التام، أو الإصابة بمرض "الجلوكوما" الذي يؤثر على العصب البصري.

- يصيب التدخين قزحية العين المسؤولة عن دخول الضوء للشبكية، بأضرار كثيرة منها، منها احمرارها والتسبب بالتهابات بها، وهو ما يؤدي إلى الاحساس بألم في العين وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح، ومن المحتمل أن تصل أضراره للغدة الدرقية بالجسم، وهو ما يؤدى إلى الإصابة بمرض "جريفز"، الذي يتسبب بانتفاخات شديدة للعين وتدهور الحالة الصحية والعمى في بعض الأحيان.

- كشفت الدراسات أن التدخين يؤثر على أعين الأجنة، موضحة أن السيدة الحامل التي تدخن 5 مرات أو أكثر يوميا، يكون جنينها معرضا للإصابة بعدوى "السحايا الجرثومي"، الذي يتسبب بتلف الأنسجة حول الدماغ والحبل الشوكي وقد ينتقل للعين ويسبب مشاكل كبري لها، كما قد يؤدي لوفاة الجنين.

ويزيد التدخين أثناء الحمل من خطر الولادة المبكرة التي قد تؤدي لولادة الجنين بأمراض بالعين مثل "اعتلال الشبكية الخداجي". وقد يعاني الطفل من فقدان البصر الدائم أو العمى.

نهاية ..يجب ان نضع فى اعتبارنا مخاطر التدخين ليس على القلب والرئة فقط بل على العين ايضا ، فتجاهل مخاطره قد يؤدى الى مشاكل بالعين تصل الى الاصابة بالعمى .
ads