الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالأرقام|خسائر قطاع غزة بعد وقف إطلاق النار وتحديد تكلفة إعادة الإعمار

أرشيفية - قطاع غزة
أرشيفية - قطاع غزة

بعد إعلان وقف إطلاق النار صباح الجمعة بين الفصائل الفلسطينية في غزة، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، اتجهت أنظار العديد من المراقبين والمحللين إلي حجم الخسائر التي أصابت القطاع، وما سيتكلفه من جهود لإعادة الإعمار، في ظل الخسائر الفادحة التي تحدث لأول مرة جراء الصف الإسرائيلي المتتالي طوال 10 أيام.

 

خسائر قطاع غزة

بالرغم من عدم وجود أي إحصائيات شاملة تقدر حجم الخسائر، إلا أنه يرى بعض المحللين أن تكلفة إعادة إعمار  قطاع غزة تتراوح ما بين 7 إلى 8 مليارات دولار كحد أقصى إن لم تزد عن ذلك.

 

22 مليون دولار خسائر الطرق

استهدفت تل أبيب خلال عدوانها البنى التحتية وشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، وأيضا المناطق السكنية والتجارية، والمستشفيات والمدارس، وحتى الشوارع لم تخلو من القصف وتقدر قيمتها بـ 22 مليون دولار وفقا لوزراة الإعلام الفلسطينية.

 

5 مليارات دولار تكلفة خسائر دور العبادة

كما وتعرضت دور العبادة أيضا لقصف طيران الإحتلال الإسرائيلي، فقد تم تدمير 8 مساجد بشكل كامل، وتضرر 29 مسجدا آخر وكنيسة واحدة، ووصلت تكلفة تلك الخسائر 5 مليارات دولار.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية تدمير غزة بشكل كامل بحيث لا تقوم لها قائمة مرة آخري، فقد ركز القصف على شبكات المياه والصرف الصحي التي تحتاج لملايين الدولارات لترميمها، وكذلك تعرضت حوالي 66 مدرسة لأضرار جسمية، وأيضا أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة عن تضرر خطوط التغذية وتقليص إمدادت الكهرباء إلى 70%.

 

أضرار في 16,800 وحدة سكنية

وبالرغم من عدم تواجد إحصائيات شاملة عن خسائر القطاع، فإن الخسائر العينية تؤكد لحاق الأضرار بـ 16,800 وحدة سكنية حسب ما أعلنته وزارة الإسكان في غزة، مشيرا إلي أنه أصبحت 1800 وحدة غير صالحة للعيش فيها بينما دُمرت ألف وحدة بالكامل.

 

غزة تتعرض للجفاف و27 مليون دولار خسائر قطاع الزراعة

من جانبها قالت جماعات الإغاثة والأمم المتحدة أن الفلسطينيين في قطاع غزة يملكون كميات محدودة من مياة الشرب، فيما قدرت وزارة الزراعة في القطاع أضرارها بنحو 27 مليون دولار شملت الصوبات والأراضي الزراعية، ومزارع الدواجن.

 

فلسطين تحتاج 31.8 مليار دولار كمساعدات

كما أكد برنامج الأغذية العالمي منتصف الأسبوع الماضي أن فلسطين تحتاج إلى 14 مليون دولار لتقديم المساعدة الطارئة خلال الثلاثة أشهر المقبلة لنحو 160 ألف شخص تضرروا في القطاع و60 ألفا آخرين في الضفة الغربية.

وأوضح البرنامج أنه من الممكن زيادة أعداد المتضررين خلال الفترة القادمة، وحاجته إلى 31.8 مليون دولار إضافية لتقديم المساعدات الاعتيادية لأكثر من 435 ألف شخص في غزة والضفة الغربية لمدة 6 أشهر مقبلة.

 

مبادرة الرئيس السيسي حجز الزاوية في إعادة الإعمار

وفي هذا الشأن أكد المحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور ماهر صافي أن المبادرة التي أطلقها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مارس فيها جهودا كبيرة لحقن دماء الفلسطينيين ووقف قتل المدنييين، مشيرا إلى أن تلك المبادرة سيبني عليها العديد من الأهداف في إطار تحقيق الحل السلمي للقضية الفلسطينية وإعادة إعمار غزة.

وأضاف صافي خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن غزة تعرضت للكثير من الهجمات قبل العدوان الحالي مثل هجمات 2014، ووقع خلال 88 شهيد ، موضحا أن المجتمع الدولي والأطراف المعنية في القضية الفلسطينية لم تستمع لنداء الرئيس السيسي بضرورة وقف العدوان، مؤكدا أن الأطراف أدركت حاليا خطائها وستلتف حول المبادرة الفلسطينية.

 

أكثر من 5 مليارات دولار تكلفة إعادة إعمار القطاع

وأشار المحلل الفلسطيني إلي أنه لم يتم تقدير الخسائر بشكل كامل، ولا بشكل مبدئي فيمكن تقدير أن قطاع الصناعة فقط تعرض لأضرار بقيمة 370 مليون دولار، موضحا أن تكلفة إعادة الإعمار ستتعدي مبلغ 5 مليون دولار الذي تم تقديره في عدوان عام 2014.

وأوضح صافي أن هذا العدوان أثبت هشاشة الجيش الإسرائيلي، أمام المقاومة الفلسطينية، مشيرا إلي أنه وبعد هذا العدوان وإطلاق المبادرة المصرية للإعمار فإن العديد من المؤتمرات ستعقد لتقديم الدعم ولكن المهم هو أن عملية الإعمار ستتم بإشراف مصري كامل على القطاع وبشركات مصرية.

ولفت إلي أن تغريدة الرئيس السيسي على موقع التواصل الإجتماعي توتير بشأن اتصال الرئيس بايدن به، تؤكد على حدوث انفراجات في القضية الفلسطينية وإعادة مفاوضات الحل السلمي التى توقفت بسبب الإدارة الأمريكية السابقة ووجود دونالد ترامب على رأسها، موضحا ان القاهرة ستتولى زمام كل كبيرة وصغيرة بشان القضية لتشكل وحدة فلسطينية قادرة على مواجهة المخططات اليمنية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو.