الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فحوصات ما قبل الزواج .. ما بين الكشف الطبى و"تخليص" الورق


الفحص الطبي قبل الزواج هو سلسلة من الفحوصات الطبية يقوم بها الزوجان للتيقن من خلوهما من الأمراض المعدية التي قد تؤثر على صحة الآخر في حالة زواجهما.
وكذلك لمعرفة مدى إمكانية انتقال أمراض وراثية لأبنائهما في حال زواجهما، وهو إجباريا يقتصر على فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء ومن هذين الفحصين البسيطين إن كانا طبيعيين يفترض أن المريض خال من مرض الثلاسيميا أما إذا كان فيهما خلل فيطلب منهما عمل فحص آخر وهو عمل تحاليل الدم المفصلة لأنواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.
في سؤال لـ"صدى البلد" عن فحوصات ما قبل الزواج ، قالت داليا إبراهيم -24 سنة ومتزوجة منذ ثلاثة شهور- عن تجربتها : "قبل زفافي بأيام اتجهت أنا وخطيبي لإجراء فحوصات ما قبل الزواج كما أشترط علينا المأذون بقوله: إنه لإتمام أي مراسم للزواج لابد من وجود شهادة طبية لكما"، وبالفعل قمنا بإجراء الفحوصات التي كانت عبارة عن كشف باطنة وأخذ عينة دم، وبعد يومين ذهب خطيبي لأخذ الشهادة.
أما هناء إبراهيم 26 سنة متزوجة منذ شهر ونصف الشهر تقول: نظرا لأن لنا أقارب في الوحدة الصحية التي أجرينا فيها الكشف لم نقم بأي إجراءات أو تحاليل وفحوصات، فقط دفعنا قيمة الشهادات التي تقدر ب 80 جنيها وأستلمناها دون أى تعب.
ولم يختلف الأمر كثيرا بالنسبة لمروة فوزى 20 سنة التي قالت "بأن المأذون أخذ منا قيمة الكشف وأنهي الورق كله بنفسه دون أى فحوصات على الرغم من إنني كنت أتمنى أن تجرى علي الفحوصات منعا لأي مشاكل يمكن أن تحدث فيما بعد.
وأوضحت بأن المستفيد الوحيد من هذا القرار هو الجهة التي تصدر الشهادات الطبية بحصولها على قيمة الرسوم الخاصة بكل شهادة دون أدنى استفادة.
ويقول إبراهيم الجمل 32 سنة: إنه عندما ذهب لإجراء الفحص الطبي كان يتصور أنه سيقوم بإجراء الفحوصات التي ستكشف إن كان هناك أمراض وراثية ربما تحدث لأطفاله فيما بعد، إلا أنه اكتشف أنها مجرد إجراءات روتينية لا تزيد علي فحوصات باطنة وتحليل دم .
وعن رأى أخر يختلف عن هذه الأراء تقول "م.أ" بأنها قبل الزواج ذهبت هى وزوجها للفحص الطبى وعانت فى بعض المستشفيات التى لم تقم لهم بالفحص وفى النهاية ذهبت الى مكتب صحة بحدائق القبة لعمل الفحص ولإستخراج الشهادة ذهبت الى مكتب مأذون بالجمالية مقابل 200 جنيه.