الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المكرونة سريعة التحضير فيها سم قاتل | أستاذ تغذية يكشف المسكوت عنه

المكرونة سريعة التحضير
المكرونة سريعة التحضير

قال الدكتور أشرف عبدالعزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان، إن الوجبات سريعة التحضير مثل المكرونة سريعة التحضير تضم في مكوناتها إضافات غذائية تضاف أثناء تحضير تسبب مشكلات صحية، مثل مادة" غلوتمات أحادي الصوديوم"، وهو عبارة عن ملح الصوديوم الأحادي لـ حمض الغلوتاميك، ويستخدم في حفظ المواد الغذائية، ويسمى أيضا بـ E621، ويتسبب في مشكلات للصحة قد تصل للتسمم.


وأضاف في تصريحات  لـ" صدى البلد"، أن بعض الشركات تزيد من هذة المادة، لأنها ذات مذاق جيد، وتعطي لون جيد للوجبة، وكلما زادت نسبتها أصبحت محببة أكثر بالنسبة للطفل، مشيراً إلى أن بعض الشركات الكبرى توقفت عن إضافتها للغذاء لما تسببه من أضرار للصحة.


كما تابع أن الوجبة قد تضم أيضا "النترات والنيتريت"، والتي قد تكون مركبات النيتروز أمين أحد المسببات الرئيسية للسرطان، وبالتالي نطالب بفحص تلك الوجبات الغذائية، ومعرفة المركبات الضارة التي تحويها، كي نشدد الرقابة على تلك المصانع، حفاظاً على سلامة الأبناء.

 

وتقدمت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، يحذر من تداول المكرونة سريعة التحضير في الأسواق المصرية، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين لاسيما الأطفال.


وأشارت "النائبة"  في بيان صحفي لها إلى أن هناك كارثة استيقظ عليها أهالي مركز إدفو بأسوان، نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة المكرونة المجهزة، لافتة إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

 

وأضافت "التمامي"، أن تناول أطفالنا وجبة المكرونة سريعة التحضير يشكل خطرًا داهمًا على حياتهم، في ظل ما تشير إليه دراسات علمية حديثة تحذر من مخاطرها، إذ يتسبب المكرونة سريعة التحضير في ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، كما إنها وجبة تفتقر إلى أي عنصر غذائي مفيد للجسم.
 

وأوضحت "عضو مجلس النواب"، أن المكرونة سريعة التحضير به نسبة مرتفعة جدا من الدهون والأملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم مما يؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم وبه نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، وله تأثيراته السلبية على الصحة ويسبب الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون والنشويات، فكل عبوة 70 غرام وبها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.