ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قصة شهر طوبة أكثر شهور السنة برودة.. شهر الإله طوبيا عند الفراعنة

الخميس 10/يناير/2019 - 12:23 ص
صدى البلد
محمد أبو ليلة

بدأ أمس، الأربعاء، 9 يناير، أول أيام شهر طوبة للسنة القبطية 1736، ويستمر 30 يومًا، ويقع هذا الشهر في الفترة ما بين ٩ يناير، و٧ فبراير من كل عام في التقويم الميلادي، ويسبقه شهر كهيك المشهور بقصر يومه وطول ساعات ليله، ويعقبه شهر أمشير المميز بزعابيبه.


أصوله

وترجع تسمية هذا الشهر بهذا الاسم إلى الإله أمسو أو طوبيا الأسمى أو الأعلى أو إله المطر الذي سُميت باسمه مدينة طيبة بالأقصر، وكلمة طوبيا معناها أيضًا غسيل أو تطهير، وفيه تنمو الطبيعة من كثرة المطر وتخصب الأرض، حيث يعرف شهر طوبة بأنه أول شهر في موسم النمو البروييت في مصر القديمة، وفيه تبدأ الحقول في الازدهار والنماء بعد العواصف التي تأتي فيه، ويبدأ الزرع والمحاصيل في تغطية الأراضي الزراعية.

قصة شهر طوبة أكثر

أمثال شعبية لشهر طوبة

ولأن الشهور القبطية أفرزت أمثالها الشعبية التي تعبر عن كينونتها المناخية وأثرها على الإنسان، فقد تعلق شهر طوبة الذي يعد الأكثر برودة في العام بأمثال "طوبة تخلى الصبية كركوبة"، لكثرة البرد والرطوبة، و"طوبة أبو البرد والعنوبة"، الآلام. 


وأشهر ما يمتاز به هذا الشهر ماء طوبة ذات المذاق المثلج الجميل، لذا يُقال أيضًا في الأمثال "أبرد من مية طوبة"، على الأشخاص ذوي المشاعر الباردة.


خامس شهور السنة

ويعتبر طوبة هو الشهر الخامس من شهور السنة القبطية المصرية الاثنى عشر، ويعد التقويم القبطى واحدًا من ١٩ تقويمًا تحكم شعوب العالم من شرقه إلى غربه أبرزها التقويم الميلادي والهجري، وهو النظام الفرعوني للتقويم المصري القديم الذي يحتفظ به المصريون حتى الآن باعتباره جزءًا من التراث الفرعوني، وحتى يومنا هذا يستعين به الفلاحون في تنظيم دوراتهم الزراعية، حيث يتطابق مع تغيرات الطقس على مدار العام.


تقويم رسمي للأقباط


ويعتبر التقويم القبطي التاريخ الرسمي لطائفة الأقباط في مصر حتى اليوم، حيث تم اتخاذ تاريخ ولاية الإمبراطور الروماني دقلديانوس حكم مصر بداية له تخليدًا لشهداء الأقباط الذي نكل بهم هذا الإمبراطور الوثني لتمسكهم بعقيدتهم المسيحية ورفضهم تأليهه وعبادته، وتحددت بداية هذا التقويم على هذا الأساس بيوم ٢٩ أغسطس من عام ٢٨٤ميلادية، والذي يقابلها أول شهور التقويم وهو شهر توت.


ads