ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

آثار الحيبة .. من الفشن جنوب بني سويف إلى متحف برلين

الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 07:00 ص
آثار الحيبة
آثار الحيبة
Advertisements
محمد عبدالحليم
تعد منطقة اثار الحيبة شرق النيل، بالفشن جنوب محافظة بني سويف من أهم المناطق الأثرية الموجودة في مصر، حيث تتعدد بها الآثار الثابتة فمنها ما يمثل العمارة الدينية متمثلة في معبد المعبود "آمون" .

وكذلك عمارة مدنية عبارة عن أبنية المدينة الأثرية، والعمارة العسكرية تتمثل في قلاع وحصون عسكرية، حيث إن هذه المنطقة كانت بوابة مصر الجنوبية. 

وتضم منطقة الحيبة جبانات أثرية للعديد من الأسر الفرعونية المتعاقبة وهي عبارة عن مكان مرتفع بجوار منازل أهالي المنطقة . 

وتعرضت آثار الحيبة وخاصة  المنطقة الأثرية للسلب والنهب بعد أحداث ثورة 25 يناير رغم أهميتها التاريخية وقيمتها الأثرية التي لا تقدر بثمن.

كما يوجد بالحيبة بقايا معبد الملك (شاشنق) من الأسرة 22 الذي بناه للإله (آمون) وأهم ما خرج منها مجموعة أوراق البردي التي تحوي القصة الشهيرة لمغامرات البحار (ون آمون ).

اقرأ أيضا : 

وكانت هذه المدينة ذات أهمية خاصة لكونها حدًا أساسيًا فاصلًا بين الشمال والجنوب وكان اسمها قديمًا (حت بنو) وتحول الاسم فى اليونانية إلى" هيبونوس" الذي يرتبط بأسطورة نشأة الخلق فى مذهب (عين شمس) حتى عرفت بالحيبة ويوجد العديد من الآثار المكتشفة في المنطقة قديمًا بالمتحف المصري ومتحف برلين ومتحف هلدهايم.

ويعد تل آثار الحيبة من التلال الأثرية المهمة وبه جبانة تعود لعصر الانتقال الثالث، كما أنه غنى بآثار لفترة تاريخية مهمة من الأسرة العشرين وحتى الأسرة الـ22 وهي من الفترات التاريخية المهمة وكانت بمثابة البلد الحدودية بين كهنة آمون في طيبة وملوك مصر في تانيس، وبني بها سور ضخم ختم بأختام كهنتها. 

ومنذ عام 2001، أصبحت الحيبة مركزًا لعمليات تنقيبات بحثية مستمرة من قبل فريق علماء آثار جامعة كاليفورنيا، بركلي وغيره من البعثات الاجنبية والمصرية . 


Advertisements
Advertisements
Advertisements