ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

6 كوارث تصيبك عند إهمال الضغط المرتفع

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 08:01 م
اسماء محمد
المعاناة من ضغط الدم المرتفع تعني أن معدل قياس ضغط الدم (BP) لدى المصاب أعلى من المستوى الطبيعي بشكل مستمر .
ووفقا لما ذكره موقع " onlymyhealth "  فإن ضغط الدم هو الضغط الذي يدفع باتجاه الشرايين التاجية التي تساعد على حمل الدم في جميع أنحاء الجسم قوإذا زاد معدل الضغط عن المعدل الطبيعي فإنه قد يكون هذا مميتًا لأنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

يُعرف الضغط المرتفع باسم "القاتل الصامت" لأنه لا يظهر أي أعراض حتى يتم اكتشافه ، وأحيانًا بعد سنوات من ظهوره الفعلي، و قد تكتشف ذلك أثناء الفحص الطبي المنتظم ، حيث تُعزى حوالي 7.1 مليون حالة وفاة سنويًا إلى ارتفاع ضغط الدم.

يُسجل ضغط الدم في رقمين: يُعرف الرقم العلوي بضغط الدم الانقباضي والرقم السفلي يسمى ضغط الدم الانبساطي، ضغط الدم الانقباضي هو القوة التي يمارسها الدم عندما ينبض القلب وضغط الدم الانبساطي هو الدم الذي يدفع عبر الشرايين عندما يستريح القلب بينهما.

ويسبب اهمال علاج ضغط  الدم المرتفع عدة مضاعفات ، أبرزها:
تصلب الشرايين
تحدث هذه الحالة عندما يكون هناك ارتفاع مستمر في ضغط الدم، يقوي الشرايين ويؤدي إلى أمراض خبيثة مثل مرض الشريان التاجي.
سكتة دماغية
يقال إن الشخص يعاني من سكتة دماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى منطقة في الدماغ ويكون الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بحوالي 4-6 مرات.
مرض كلوي
مرض الكلى شائع جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية ، مما يقلل من وصول الدم إلى أعضاء مثل الكلى، تتأثر أيضًا وحدات الترشيح في الكلى ، ونتيجة لذلك ، تتوقف عن إزالة السوائل الزائدة والفضلات من الجسم، يمكن أن يؤدي السائل الزائد بدوره إلى رفع ضغط الدم بشكل أكبر.
أمراض العيون
يمكن أن يؤدي تقييد تدفق الدم في أي جزء من الجسم إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين بسهولة، يتطور ارتفاع ضغط الدم تدريجيًا إلى أمراض العيون مثل التهاب الرؤية الضبابية وفقدان الوضوح قد يعاني بعض الناس من العمى التام.
نوبة قلبية
النوبة القلبية هي إحدى أكثر نتائج ارتفاع ضغط الدم فتكًا. يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط في نوبة قلبية ، مما قد يؤثر على تدفق الدم.
سكتة قلبية
يحدث فشل القلب الاحتقاني عندما يضطر القلب إلى ضخ الدم عبر الشرايين المتيبسة والضيقة. يؤدي الضغط المفرط على القلب إلى فشل القلب - وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements