Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد التسبب في وفاته.. أعراض غير متوقعة وراء مرض محمد أبو الوفا.. واسباب الإصابة به.. وطرق علاجه

الأحد 30/يونيو/2019 - 07:30 ص
التهاب الرئوي - التهاب
التهاب الرئوي - التهاب الشعب الهوائية
Advertisements
آية التيجي
  • 4 أسباب خطيرة تؤدي لإصابتك بالتهاب الشعب الهوائية
  • غسل اليدين.. طرق للوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي
  • 3 طرق تمكنك من تشخيص الالتهاب الرئوي
  • وتعرف على أبرز التقنيات لمعالجته.. إعادة التأهيل الرئوي أهمها

توفي الفنان محمد أبو الوفا إثر تعرضه لوعكة صحية شديدة، دخل على إثرها العناية المركزة بمستشفى التأمين الصحى بمحافظة الفيوم، حيث كان يعاني من التهاب في الصدر وذلك منذ عدة أسابيع، ونقدم فيما يلي أبرز أعراض المرض، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي.

يعتبر التهاب الصدر هو الاسم الشعبي لمرض الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية هو التهاب يحدث في بطانة الشعب الهوائية، والذي يحمل الهواء من وإلى رئتيك، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية غالبا ما يسعلون المخاط الكثيف، والذي يمكن أن يتغير لونه، والتهاب الشعب الهوائية قد يكون حادا أو مزمنا.

وقد يكون معدل الإصابة بالبرد أو عدوى الجهاز التنفسي الأخرى أعلى في الدول التي لديها طقس بارد، ، حيث إن التهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن شائع جدا، وهو حالة أكثر خطورة ، لأنه قد يصيب الشخص بتهيج مستمر أو التهاب في بطانة الشعب الهوائية ، وغالبًا السبب الرئيسي وراء تدهور الحالة يكون التدخين.

وعادة ما يتحسن التهاب الشعب الهوائية الحاد ، المعروف أيضًا باسم نزلة برد في الصدر ، خلال أسبوع إلى 10 أيام دون آثار دائمة ، على الرغم من أن السعال قد يستمر لأسابيع.

وإذا كنت تعاني من نوبات التهاب الشعب الهوائية المتكررة ، قد يكون لديك التهاب مزمن في الشعب الهوائية، وهذا الأمر يتطلب عناية طبية، خصوصا أن التهاب الشعب الهوائية المزمن هو أحد الحالات المشمولة في مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

وبالنسبة للعلامات والأعراض الخاصة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، فإنها تشمل التالي:

1- سعال

2- ظهور مخاط (البلغم) ، والذي يمكن أن يكون واضحًا أو أبيضًا أو رماديًا مصفرًا أو أخضرًا - نادرًا ما يكون ملطخًا بالدم

3- إعياء

4- ضيق في التنفس

5- حمى خفيفة وقشعريرة

6- وجود حشرجة في الصدر عند التنفس.

إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد ، قد يكون لديك أعراض البرد العادية، مثل الصداع الخفيف أو آلام الجسم، في حين أن هذه الأعراض تتحسن عادةً في غضون أسبوع تقريبًا ، فقد تعاني من سعال مزعج يستمر لعدة أسابيع.

ويتم تعريف التهاب الشعب الهوائية المزمن على أنه سعال يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ، مع حدوث نوبات متكررة لمدة عامين على الأقل.

الأسباب
وعادة ما يكون سبب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد هو الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا، حيث لا تقتل المضادات الحيوية الفيروسات، لذلك فإن أغلب العلاجات التي نتناولها عند الإصابة بنزلات البرد تكون غير مفيد في معظم حالات التهاب الشعب الهوائية.

والسبب الأكثر شيوعا لالتهاب الشعب الهوائية المزمن هو تدخين السجائر، وتلوث الهواء والغبار أو الغازات السامة في البيئة أو مكان العمل يمكن أن يسهم أيضًا في الحالة.

ويمكن أن تزيد الإصابة التهاب الشعب الهوائية الحاد بوجود العديد من العوامل، والتي تزيد من خطر التهاب الشعب الهوائية، وتشمل:

1- دخان السجائر:
ويعتبر الأشخاص الذين يدخنون أو الذين يعيشون مع مدخن هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

2- ضعف المناعة:
وقد ينجم هذا عن مرض حاد آخر، مثل البرد، أو عن حالة مزمنة تهدد جهاز المناعة لديك، حيث إن كبار السن والرضع والأطفال الصغار لديهم قابلية أكبر للإصابة به.

3- التعرض للمهيجات أثناء العمل:
يكون خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أكبر إذا كنت تعمل على التخلص من بعض مهيجات الرئة، مثل شعر الحيوانات، أو المنسوجات، أو تتعرض لأبخرة كيميائية.

4- ارتجاع المعدة:
وقد تتسبب نوبات الحرقة المتكررة في تهيج الحلق، وتجعلك أكثر عرضة لتطوير التهاب الشعب الهوائية.

الوقاية:
ولكي تقلل خطر الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، عليك باتباع هذه النصائح، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي:

1- تجنب دخان السجائر:
يزيد دخان السجائر من خطر التهاب الشعب الهوائية المزمن.

2- أخذ اللقاح:
الكثير من حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد ناتجة عن فيروس إنفلونزا، حيث إن الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي يمكن أن يساعد في حمايتك من الإصابة بالإنفلونزا، وقد ترغب أيضًا في التفكير في التطعيم الذي يحمي من بعض أنواع الالتهاب الرئوي.

3- غسل اليدين:
لتقليل خطر إصابتك بعدوى فيروسية، اغسل يديك كثيرًا واعتاد على استخدام معقمات اليدين القائمة على الكحول.

4- ارتداء القناع الجراحي المعقم:
إذا كان لديك مرض الانسداد الرئوي المزمن، فقد تفكر في ارتداء قناع للوجه خلال العمل وفي الشارع، وذلك لتجنب التعرض للغبار أو الأبخرة، وقد تحتاجون إلى ارتداء القناع عند التواجد بين الحشود، وخلال أوقات السفر.

وفي بعض الحالات، قد يقترح طبيبك الاختبارات التالية:

1- الأشعة السينية على الرئة:
يمكن أن تساعد الأشعة السينية على تحديد ما إذا كان لديك التهاب رئوي أو حالة أخرى قد تفسر سعالك. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت مدخنًا.

2- اختبارات البلغم:
البلغم هو المخاط الذي تسعله من رئتيك. يمكن اختباره لمعرفة ما إذا كان لديك أمراض يمكن أن تساهم المضادات الحيوية ان تعالجها، يمكن أيضًا اختبار البلغم بحثًا عن علامات الحساسية.

3- اختبار وظائف الرئة:
وأثناء اختبار الوظيفة الرئوية ، تهب على جهاز يسمى مقياس التنفس ، والذي يقيس كمية الهواء التي يمكن أن تحملها رئتيك وسرعة إخراج الهواء من رئتيك. يتحقق هذا الاختبار من علامات الربو أو الانتفاخ.

العلاج

وقد تتحسن معظم حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد بدون علاج ، وعادة ما يكون ذلك في غضون أسبوعين، حيث أن معظم حالات التهاب الشعب الهوائية تسببها الالتهابات الفيروسية ، لذا فإن المضادات الحيوية ليست فعالة. ومع ذلك ، إذا اشتبه طبيبك أن لديك عدوى بكتيرية ، فقد يصف المضادات الحيوية.

في بعض الحالات ، قد يوصي طبيبك بالأدوية الأخرى ، بما في ذلك:

1- دواء السعال:
إذا كان السعال يمنعك من النوم ، فيمكنك تجربة مثبطات السعال في وقت النوم.

2- أدوية أخرى:
إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، فقد يوصي طبيبك باستخدام أجهزة الاستنشاق وغيرها من الأدوية لتقليل الالتهاب وفتح ممرات ضيقة في رئتيك.

3-إعادة التأهيل الرئوي:
إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية المزمن ، فقد تستفيد من إعادة التأهيل الرئوي، وهو برنامج يقوم بتدريبك على تمارين التنفس حيث يعلمك أخصائي الجهاز التنفسي كيفية التنفس بسهولة أكبر وزيادة قدرتك على ممارسة الرياضة.
Advertisements
Advertisements