الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نصائح وإرشادات لصيام مرضى السكري .. فيديو

صدى البلد

قال الدكتور نادر خير، استشارى الغدد الصماء من مسشتفى ومركز الدرة الطبى، إن مرضى السكرى يجب عليهم التواصل مع الطبيب المختص قبل شهر رمضان بمدة كافية ، لوضع النظام الصحى والغذائى المناسب لمريض السكر وفقاً لحالته الصحية، لافتاً إلى أن هناك بعض الحالات للمصابين بالسكرى يجوز فيها الصيام.

وأضاف خير، خلال حديثه ببرنامج " صباح العربية" المذاع على فضائية " العربية"، أنه يتم تحديد المرضى الذين يجوز الصيام لهم من خلال قياس نسبة السكر التراكمى فى الدم، ونسبة ارتفاع ضغط الدم، وغيرها، مشدداً على أنه يجب على مريض السكرى تناول وجبة تحتوى على الكربوهيدارات مركبة فى وجبة السحور فى رمضان.

وتابع أنه ينصح لمرضى السكر تناول ما بين 8 إلى 10 اكواب مياه على الأقل خلال فترة الإفطار، منوهاً بأن مريض انخفاض سكر الدم ممنوع تماماً من الصيام خلال شهر رمضان، لأنه قد يسبب له الهبوط فى الدورة الدموية مما يشكل خطراً على صحته.

وأوضح أنه ينصح بفحص سكر الدم عند الشعور بأعراض الانخفاض، كما ينصح بإجراء فحص السكر قبل كل وجبة عند مرضى الانسولين، وخاصة فى أول ايام شهر رمضان الكريم يفضل فحص السكر عدة مرات خلال فترة الصيام للتأكد من سلامة واثبوت مستوى السكر فى الدم.