الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لقاح فيروس كورونا.. متى يكون آمنا لمرضى السرطان ؟

صدى البلد

يوصي الخبراء الطبيون بالتطعيم كإجراء وقائي ضد الإصابة بـفيروس كورونا، ومع ذلك، لا يزال بعض الناس يشككون فيما إذا كان اللقاح آمنًا أم لا خاصة في حالة مرضى السرطان أو الذين لديهم تاريخ مرضي بالسرطان ، هل التطعيم آمن؟

 

وفقًا للدكتور أنيل هيرور، رئيس قسم جراحة الأورام، مستشفى فورتيس، مستشفى مولوند وفورتيس هيرانانداني، فاشي، يتمتع كل مريض بالسرطان بمستوى مختلف من المقاومة وقوة مكافحة الأمراض.

 

أوصت العديد من المجموعات الطبية المتخصصة بتطعيم معظم مرضى السرطان أو تاريخهم من السرطان ضد فيروس كورونا هذا منطقي للغاية، لأن الغرض الوحيد من التطعيم هو تحسين المناعة ومع ذلك، فإن التاريخ الطبي لكل شخص فريد من نوعه، ولكل مريض بالسرطان مستوى مختلف من المقاومة وقوة مكافحة الأمراض.

 

إليك ما يجب أن يضعوه في الاعتبار:

مرضى السرطان

المرضى الذين خضعوا لجراحة السرطان: يجب على هؤلاء المرضى استشارة أطبائهم قبل التطعيم. يحدد نوع السرطان وعلاجه عوامل الخطر والفوائد والجداول الزمنية وما يجب على المرء معرفته قبل تلقي الجرعة الأولى.

المرضى الذين يتلقون علاجًا كيميائيًا أو علاجًا مثبطًا للمناعة: يجب على هؤلاء الأشخاص الاحتفاظ بفجوة من خمسة إلى سبعة أيام من جلستهم الأخيرة. من المهم أن تأخذ اللقاح في وقت لا ينخفض ​​فيه تعداد الدم الأبيض (WBC) والصفائح الدموية. لذلك ، يجب إجراء تعداد دم كامل (CBC) قبل التطعيم.

 

مرضى اللوكيميا: 

يُنصح بتأخير التطعيم إلى ما بعد الانتهاء من العلاجات الكيميائية المكثفة للغاية مثل تلك التي تُعطى كعلاج تحريضي لسرطان الدم الحاد. يجب عليهم استشارة الطبيب قبل التطعيم.

المرضى الذين يخضعون للعلاج بالخلايا الجذعية: يجب على المرضى الذين هم في غضون ثلاثة أشهر من عملية زرع الخلايا الجذعية الذاتية ، أو زرع الخلايا الجذعية الخيفي أو العلاج بالخلايا الجذعية ، تحديد موعد التطعيم بالتشاور مع طبيبهم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على أولئك الذين يعانون من مرض الكسب غير المشروع مقابل مرض المضيف وأولئك الذين يعانون من انخفاض عدد الخلايا البائية أن يناقشوا مع مزودهم ما إذا كان ينبغي تأخير التطعيم.

المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لسرطان الثدي: عادة ما يتم إعطاء التطعيم في الكتف الأيسر ولكن إذا خضع الشخص لعملية إزالة الثدي الأيسر ، فيجب أخذ التطعيم على الكتف الأيمن. إذا تمت إزالة كلا الثديين ، فيجب أخذ اللقاح إما على الفخذ أو الوركين.

 

الناجين من السرطان

يقترح الدكتور هيرور أن الناجين من مرض السرطان يجب أن يأخذوا اللقاح لأنهم بالفعل في طريقهم إلى الشفاء.