الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاتحاد المصري: 6 خطوات لتطوير منتجات التأمين متناهي الصغر

علاء الزهيري ، رئيس
علاء الزهيري ، رئيس الاتحاد المصري للتأمين

كشف الاتحاد المصري للتأمين في نشرته رقم 186، عن 6 خطوات لتطوير منتجات التأمين متناهي الصغر كالتالي:

الخطوة 1: بحوث السوق

يمكن أن يبدأ التسعير فقط عندما يتم تصميم المنتج المبدئى من قبل فريق تطوير المنتجات، استنادا إلى بحوث السوق التى سبق إعدادها. ويمكن تعديل السعر حتى تصبح التوقعات المالية مناسبة.

الخطوة 2: حساب قسط  الخطر

لفت إلى أن بيانات الخبرة في مجال التأمين متناهي الصغر محدودة، فإن العمليات الفرعية لجمع البيانات ووضع افتراضات للمحددات الرئيسية لإحتساب قسط الخطر أمر بالغ الأهمية.

الخطوة 3: حساب إجمالي القسط

وأضاف: تحديد نفقات التحميل من أجل حساب إجمالي القسط المبدئى.

الخطوة 4: تخطيط الأعمال والتوقعات المالية

أشار إلى أن خطوة هامة للتحقق من صحة تخطيط الأعمال  و هو عادة عملية واسعة النطاق وورشة عمل تتضمن مديري البرامج في المستقبل والموظفين المشاركين في تطوير المنتجات. وبصرف النظر عن وضع النمو وأهداف الربحية المرجوة، يتم توقع النفقات بالتفصيل لكل فترة في المستقبل.

وأضاف: يتم تحميل  معلومات تخطيط الأعمال التي تنتج بيانات الدخل في المستقبل، والميزانية العمومية، ومؤشرات الأداء وتوقعات التدفق النقدي. وبالتالي ینبغي تعدیل المنتج بالإضافة إلی معدلات الأقساط الصافیة والإجمالیة بدقة حتی یتم تحقیق النتائج المالیة المرجوة.

وبطبيعة الحال، فإن معدل قسط الشامل، وميزات المنتج، والقيمة المالية لا تزال تخضع لقيود تطوير ممتازة، ذات قيمة عالية، وذات الصلة وبأسعار معقولة المنتجات التي يتوقعها السوق.

الخطوة 5: تصميم المنتج  و الاختبار التجريبي

ولفت إلى أن تجريب المنتج ضروري لأنه يمكن الكشف عن بعض العيوب ففي بعض الأحيان، يتم استخلاص استنتاجات غير صحيحة من أبحاث السوق، وأحيانا تجريب المنتج يكشف عن مثل هذه المشكلة. لذلك  من الحكمة اختبار وصقل عمليات توصيل و تسليم المنتجات و مدى رضا العملاء.

الخطوة 6: مراقبة تجربة المنتج

وأضاف، إن الرصد والتحقق من المنتج لهما أهمية خاصة بالنسبة للتأمين متناهي الصغر. وبمجرد أن يتم طرح المنتج بالكامل، من المهم مراقبة التجربة وجمع المعلومات باستمرار للتحقق من صحة افتراضات التسعير المقدرة و / أو تعديلها مع مرور الوقت. ومع ذلك، ينبغي أن ندرك من البداية أن رفع معدلات التسعير بعد بدء التشغيل أمر صعب للغاية وينبغي تجنبه قدر الإمكان.

ويشمل الرصد حساب مؤشرات الأداء التي ينبغي تتبعها ومقارنتها بالمؤشرات المتوقعة وينبغي أن تقوم الإدارة بتحليل الاتجاهات الإنمائية.

ومع جمع بيانات الخبرة، يمكن إعادة النظر في تصميم المنتجات، والتسعير، ويمكن أيضا مراجعتها وتنقيحها.