الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

يا مصريين


مصر شالت هم فوق طاقتها، يرضى مين؟ فين شبابها وفين ولادها المخلصين؟ يا مصريين إيه جرلنا إيه؟ إمتى هانفوق كلنا م اللى إحنا فيه؟ بلدنا بتضيع مننا نستنا إيه؟ إيه فى حياتنا أهم منها نخاف عليه؟ مصر شالت هم أقوى م الزمان إلحقوها قبل ما يفوت الأوان، يا مصريين إيه جرلنا إيه؟ إمتى هانفوق كلنا م اللى إحنا فيه؟ بلدنا بتضيع مننا نستنا إيه؟ إيه فى حياتنا أهم منها نخاف عليه؟
هذه المعانى المؤثرة هى كلمات أغنية فوجئت بها يوم الثلاثاء وأنا فى طريقى إلى ميدان التحرير، فظلت عالقة بذهنى طوال الطريق إلى الميدان.. إنها كلمات أحدث أغنيات الفنانة المقلة آمال ماهر، وقد كتبها تامر حسين ووضع لها لحنها الرائع عمرو مصطفى.
هى أغنية ليست كغيرها من الأغنيات التى ظهرت منذ بداية الثورة تتغنى بمصر وبحب مصر، إنها أول أغنية تعبر بصدق عن اللحظة الراهنة، والتى تتطلب أكثر من مجرد التغنى بمصر وبحب مصر، إنها تواجه الواقع المؤلم الذى نعيشه الآن بمجموعة من الأسئلة التى لا تجيب عنها الأغنية، لأنها أسئلة لا إجابة لها، هى أسئلة استنكارية تعكس ما آلت إليه مصر التى تتغنى بحبها الأغنيات الأخرى.
فحين تقول الأغنية بصوت آمال ماهر الشجى: إمتى هانفوق كلنا م اللى إحنا فيه؟ هل يكون هناك من يملك الإجابة عن هذا السؤال، والذى هو بلا شك سؤال الساعة؟ والذى يليه السؤال التالى: إيه فى حياتنا أهم منها نخاف عليه؟ الذى لا يملك أحد الإجابة عنه هو الآخر، بل هو سؤال ليست له إجابة أصلاً، فليس هناك فى حياتنا أهم من بلدنا نخاف عليه، أو على الأقل هذا ما ينبغى أن يكون.
ثم يأتى السؤال الذى تلخص به الأغنية اللحظة الراهنة بكلمات موجعة حقاً، لأنها تقدم لنا الحقيقة المريرة التى لا يريد أن يواجهها أحد، وهى أن بلدنا بتضيع نستنا إيه؟
إن أغنية «يا مصريين» هى صيحة تحذير من خلال مجموعة من الأسئلة الصعبة التى تواجهها مصر فى هذه اللحظة من تاريخها، وهى أسئلة تنطلق كلها من الجملة التى تبدأ بها الأغنية وتنتهى: مصر شالت هم أقوى م الزمان، إلحقوها قبل ما يفوت الأوان!
فهل هناك من يسمع؟!
نقلا عن المصرى اليوم