الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ميكي ماوس أتم 89 عاما.. حكاية الفأر الذي ترشح 37 مرة للأوسكار .. نوستالجيا

صدى البلد

بقفازاته البيضاء وشورته الأحمر وحذاؤه الأصفر وأصابعه الأربعة الظريفة ليشبه الفأر ولكن في جسم البشر وبحركاته السريعة الطريفة ومواقفه الكوميدية، استطاع ميكي ماوس أن يأسر عقول الأطفال والكبار ليصبح واحدا من أشهر الشخصيات الكرتونية حول العالم.


وتمكن والت ديزني بكل براعة من ابتكار شخصية جديدة، لتسطر حروفها في تاريخ الرسوم المتحركة للأطفال والتي تحولت فيما بعد إلى سلسلة أفلام، وبعدما كان مجرد شخصية صامتة مجردة في قصص مصورة، كتب ديزني سيناريو ورسم أخر الشخصيات لإصدار سلسلة أفلام كارتون ميكي ماوس، وباختلاف الأجيال ظل ميكي ماوس الشخصية الكرتونية المحببة لدى الأطفال يبحثون عنها في الدمى، وملصقات الجدران، والألعاب وغيرها من الترفيه، حتى أنه تم تصنيع مجوهرات تيمنا به، لتكبر معهم يورثونها لأطفالهم والأجيال القادمة.



وفي مثل هذا اليوم من عام 1930، سجل التاريخ أول ظهور لشخصية ميكي ماوس لوالت ديزني، ضمن سلسلة من قصص الكرتون المطبوعة التي تم نشرها تحت اسم «جريدة ميكي ماوس اليومية»، لتكتب شهادة ميلاد الشخصية الأشهر بين أوساط الأطفال والكبار، وباب الحظ لديزني خاصة بعدما رشحته 37 مرة للأوسكار ونال منها 22 لأفلامه الكرتونية.  

وظهرت فكرة ميكي ماوس من فأر كان في المنزل الريفي لوالت ديزني، والذي أوحى لأحد الفنان رسمه، ليصبح ميكي ماوس، ويرجح البعض أنه كان أشبه بالأرنب في البداية بأذنين طويلتين وتم تعديله إلى أن أصبح ميكي ماوس بالشكل الذي نعرفه الآن والذي شارك لأكثر من 150 فيلم كرتوني كشخصية رئيسية، ورشح والت ديزني 37 مرة للأوسكار ونال منها 22 لأفلامه الكرتونية.



ومن أشهر أفلامه، فيلم الرعب The Haunted House أو البيت المسكون وMickey Mouse Steamboat Wille أو "ويلي السفينة البخارية"، والطبيب المجنون the mad doctor، و«ذى باند كونسرت» (حفلة موسيكية الفرقة، 1935) و«برايف ليتل تايلور» (الخياط الصغير الشجاع، 1938) و«فانتايشة» (1940). أغلبية أفلام ميكي أفلام قصيرة ولكن بعضها أفلام كامل الطول.
وقفازاته البيضاء لطالما أثارت دهشة الأطفال والكبار حول سر ارتداء ميكي ماوس لها دائما، إلا أنها لم تكن عبثا بل لتنبيه المشاهدين إلى أصابعه ويديه وتمييزهما عن باقي جسمه أسود اللون، وظهر بهما ميكي ماوس لأول مرة، في أحد الأفلام وهو بعزف البيانو.

ويعد ميكي ماوس أول شخصية كرتونية يتم تكريمها حيث تم وضع نجمة تحمل اسمه في ممر الشهرة Walk of Fame بهوليوود في سبعينيات القرن الماضي.