AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ضغطي ينخفض أثناء الصوم ماذا أفعل ؟ الإفتاء ترد

الخميس 16/يناير/2020 - 05:28 م
ضغطي ينخفض أثناء
ضغطي ينخفض أثناء الصوم فهل أكمل الصوم أم ماذا أفعل
Advertisements
إيمان طلعت
"أختى عندما تصوم ضغطها ينخفض فماذا تفعل أيام رمضان"؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، المذاع عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ورد وسام، قائلًا: أنه على المسلم ان يفعل من العبادة ما يستطيع، لقوله تعالى {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}، وقال الله عز وجل فى كتابه الكريم يقول فى فرض الصوم { مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ }.

وتابع: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إذا أمرتكم بالعبادة فأتوا منها ما إستطاعتم)) ومعنى هذا ان عليها صوم هذه الايام الكثيرة إنما إن كان الصوم يضر بصحتها أو يؤخر شفائها فعليها ألا تصوم إلا إذا إستردت صحتها وإستطاعت أن تصوم فى ذلك الأيام التى تقضيها عما فاتها أو الأيام التى ستأتى فى رمضان.

وأشار الى ان المرض نوعان اما أن يكون مرضًا مؤقتًا فإذا زال إستردت صحتها وبدأت فى تعويض الأيام التى وجبت عليها بقدر الإستطاعة، إما إذا أمتد بها هذا المرض فصار مزمنًا فليس عليها إلا ان تخرج عن كل يوم إطعام مسكين.

حكم الصيام لمريض الفشل الكلوي
تلقي الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، سؤالا يقول" حكم لـ صيام لمريض الفشل الكلوي".

أجاب أمين الفتوي، خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أن دخول المحاليل إلى جسد المريض لا تفسد الصيام لأن الفقهاء تحدثوا عن فساد الصيام لو دخلت أطعمه من فمه، مشيرا إلى أن موقف صيامه أمر يرجع فيه إلى الطبيب.

قال الشيخ محمود السيد صابر عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن الشريعة الإسلامية قامت على اليسر ورفع الحرج على الناس، والله لا يكلفنا بشيء لا استطيعه، وأن كان هناك عذر يرخص للصائم الفطر.

وأضاف "عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى" في فتوى لـ"صدى البلد": هناك مرض يرجى شفاؤه فهذا المرض يرخص لصاحبه الإفطار في رمضان ويقضي يوما آخر مكان هذا اليوم، والنوع الثاني المرض الذي لا يرجى شفاؤه كالمرض المزمن مثل الفشل الكلوي وهذا المرض يرخص لصاحبه إفطار رمضان وأن يطعم مكان كل يوم مسكينا.

حكم صيام مريض سرطان يتلقى علاجا كيماويا
ورد سؤال للدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، يقول صاحبه: "أتعالج من السرطان فى رمضان فهل يفطر الكيماوي أم لا؟".

وأجاب "جمعة" قائلًا: "إن الذي يفطر هو الذي يدخل من قبيل الفتحات المفتوحة من جسم الإنسان كالأذان والفم والأنف والشرج وهكذا، لكن إذا كان يتعالج من السرطان ويتناول الكيماوى بالحقن فلا يفطر".

وأشار إلى أن "مثل هذه الحقن لا تفطر، لأنها ليست طعامًا ولا شرابًا ولا في معناهما، وهذا بخلاف الحقن المغذية التي تقوم مقام الطعام والشراب"

هل من تقيأ حال صيامه عليه القضاء ؟ الإفتاء توضح
تقيأت أثناء صيامى وذلك لمدة 5 أيام فهل عليا تعويض لهذا الأيام؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجله له، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع اليوتيوب.

ورد عبدالسميع، قائلًا: إن القئ لا يفسد الصيام طالما لم يكن متعمدًا ويكون الصيام صحيحًا، ولكن إذا تعمد الانسان القئ بنفسه فأن ذلك يفسد الصوم، وعليه قضاء هذه الايام".

هل يجوز إخراج كفارة فقط لمن فاته الكثير من الصيام؟.. قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، إن من أفطر أيامًا من رمضان؛ يجب عليه قضاؤه ما دام ممن يستطيع الصيام وليس من أصحاب الأعذار.

كان الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، قد قال إنه يجب على من أفطر أيامًا في رمضان بعذر شرعي، أن يقضي صيام هذه الأيام، منوهًا بأن قــضـاء أيــام رمـضان واجـب عـلى مـن أفـطر لعذر مـتـي تحققت القدرة عليه.

وأجاب "عبد السميع" عن سؤال (والدى أفطر في رمضان لظروف مرضه فهل يجوز إخراج كفارة أم يجب الصيام؟)، أنه لو كان والدك على قيد الحياة ويستطيع أن يصوم فعليه صوم هذه الأيام، أما إن كان مريض مرض مزمن أو كان لا يستطيع الصوم أو توفاه الله ففى هذه الحالة عليه أن يطعم مسكين عن كل يوم.

وأشار الى أنه إما أن يخرج وجبة عن كل يوم او ان يخرج قيمتها وكذلك يجوز إخراج فلوس نقديه فيجوز ولا حرج فى ذلك وهذا ما عليه الفتوى.

كفارة إفطار رمضان للحامل
قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الفقهاء يفرقون بين إفطار الحامل خوفًا على جنينها، وبين إفطارها لمصلحتها خوفًا على مصلحتها.

وأوضح «وسام» عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما هي كفارة إفطار رمضان للحامل؟ أن إفطار الحامل إذا كان خوفًا على مصلحتها؛ فإنه لا يجب عليها الفدية (إطعام مسكين)، لكن يجب عليها القضاء فقط عن كل يوم، يوم مثله، لافتًا إلى وجوب الفدية والقضاء إذا كان إفطارها خوفًا على جنينها.

وأشار إلى أن بعض الفقهاء قد رأى أنه لا يجب عليها في كلا الحالتين(الإفطار لمصلحتها أو خوفًا على جنينها)، بل يجب عليها القضاء فقط؛ مادامت معذورة محتاجة إلى الإفطار.

وأردف مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، أن الحامل التي أفطرت خوفًا على جنينها، وأرادت إخراج الفدية؛ فلتخرجها بإطعام مسكين عن كل يوم بجانب قضاء اليوم، إذا كانت تريد الخروج من الخلاف الواقع بين العلماء.

هل على الحامل كفارة إذا أفطرت فى رمضان ؟
كان قد ورد سؤال للدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، يقول صاحبه (زوجتى حامل وحملها ضعيف وأمرها بالإفطار فهل لو أفطرت يكون عليها كفارة أم لا يجوز أن تفطر؟).

وأجاب "وسام" : طالما أن الطبيب أمرها بالإفطار فيجب عليها أن تفطر طالما ان هناك خطر على صحة الأم أو الجنين، أما قضية الصوم أو الإفطار قضية فيها تنفيذ الأمر، فهناك بعض النساء تمتنع عن الإفطار، قائلة : كيف أفطر فى رمضان وهو فرصة عظيمة تأتى فى العام مرة واحدة فقط؟، وتابع قائلًا: أنه كما أنتِ مأمورة بالصوم كذلك تكونى مأمورة بالحفاظ على صحتكِ ولا يجوز لكِ أن تضرِ نفسكِ وإن ضررتِ نفسكِ فتكون أثمة.

أشار الى أنه طالما ان الحمل ضعيف وتخافين على الجنين أو كان الطبيب أمركِ بالإفطار لضعف الحمل فيجوز لكِ الإفطار ولا كفارة عليكِ وإنما عليكِ القضاء بعد ذلك إذا إستردتِ صحتكِ وعافيتكِ.

هل يجوز إخراج كفارة بدلا من قضاء الصيام عن إفطار رمضان بسبب الحمل

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجب على من أفطر أياما في رمضان بعذر شرعي، أن يقضي صيام هذه الأيام، منوهًا بأن قــضـاء أيــام رمـضـان واجـب عـلى مـن أفـطر لعذر مـتـي تحققت القدرة عليه.

واستشهد «الأزهر» عبر صفحته بموقع لتواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: «هل يجب على من أفطرت في رمضان بسبب الحمل قضاء هذه الأيام، أم يمكن إخراج كفارة؟»، بما ورد في قوله تعالى : «فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» الآية 184 من سورة الــبقــرة.

وأوضح أن الحمل هو عذر مؤقت للإفطار أيام من رمضان، ولـأن الــعــذر مـؤقـــت؛ فيجب القضاء متى زال هذا العذر، ولا يُنْتَقل إلى الإطعام إلا في حالة العجز الدائم عن القضاء بوجود مرضٍ مزمنٍ يتعذر معه الصوم مثًلًا، أعاننا الله وإياكم على طاعته، وتقبل منا ومنكم.
Advertisements
AdvertisementS