ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تصل إلى الحالات الحادة.. الجهاز المناعي يرفع خطورة الإصابة بـ كورونا

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 08:19 م
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
وجد العلماء أن الجهاز المناعي الشاذ في مرضى الفيروس يمكن أن يكون أيضًا سببًا لاستمرار لأعراض فيروس كورونا لفترة طويلة "كوفيد الطويل".
قال العلماء إن المستويات العالية من جهاز المناعة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض كوفيد -19 الحاد وتترك المرضى مصابين بأعراض  كوفيد -19لفترة طويلة، بحسب ما نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وجد باحثون في جامعة "ييل" أن مرضى Covid-19 لديهم أعداد كبيرة من الأجسام المضادة المضللة في دمائهم والتي تستهدف الأعضاء والأنسجة والجهاز المناعي نفسه ، بدلًا من محاربة الفيروس.

قارن العلماء الاستجابات المناعية لدى المرضى والأشخاص غير المصابين واكتشفوا العشرات من الأجسام المضادة الشاذة في السابق ، حيث أوقفت الدفاعات المضادة للفيروسات، وقضت على الخلايا المناعية المفيدة ، وهاجمت الجسم على جبهات متعددة ، من الدماغ والأوعية الدموية والكبد إلى النسيج الضام، والجهاز الهضمي.

وكشفت اختبارات أخرى أنه كلما زاد عدد "الأجسام المضادة" في دمائهم ، كان مرضهم أسوأ، وكان لدى مرضى Covid-19 أجسام مضادة أكثر من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة، وهو مرض مناعي ذاتي تسببه أجسام مضادة ضالّة مماثلة.

فيما قال "آرون رينج" عالم المناعة في جامعة "ييل" وكبير مؤلفي الدراسة: "إن مرضى كوفيد -19 يصنعون أجسامًا مضادة تتداخل فعليًا مع الاستجابات المناعية ضد الفيروس، وقد هاجمت العديد من الأجسام المضادة الذاتية أجزاء من الجسم وتسببت في ضرر لدى المصابين بهذا المرض.

وأضاف "رينج": "نعتقد بالتأكيد أن هذه الأجسام المضادة الذاتية ضارة بمرضى كوفيد -19" ، مضيفًا أن الآثار الضارة قد تستمر بعد انحسار العدوى ، مما يترك المرضى يعانون من مشاكل طبية طويلة الأمد، وقال: "نظرًا لأن الأجسام المضادة يمكن أن تستمر لفترة طويلة ، فمن المتصور أنها قد تساهم في تطور أعراض مرض كوفيد الطويلة".

الجدير بالذكر أن الأجسام المضادة  تعمل على تعطيل الفيروسات عن طريق الالتصاق بالبروتينات الموجودة على سطح الفيروس ، ولكن الأجسام المضادة الذاتية هي الشكل الخطأ وترتبط عن طريق الخطأ بالبروتينات الموجودة على الخلايا البشرية أو التي أطلقتها الخلايا البشرية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements