الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلمانية تطالب بخطة تسويق للمحاصيل الزراعية المصرية بالقارة الأفريقية

صورة تعبيرية - محاصيل
صورة تعبيرية - محاصيل زراعية

قالت النائبة أميرة الحداد عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قطاع الزراعة يشهد نقلة نوعية في الفترة الأخيرة وذلك من خلال عقد برتوكولات تعاون مع العديد من الدول سواء من أجل التصدير أو تبادل الخبرات الفنية لا سيما بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلحاق منظومة الزراعة بأساليب التكنولوجيا الحديثة.

 

وطالبت " الحداد" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، بضرورة دعم الفلاح المصري من خلال توفير مخزون كاف من الأسمدة والكيماويات، فضلا عن وضع إستراتيجية فعالة في تسويق منتجاته الزراعية عبر القارة الافريقية مما يمكن الفلاح من تحقيق ربح مادي مقبول.

 

وأكدت عضو مجلس النواب، علي أهمية تعاون مصر مع الدول الافريقية مشيدة بالتعاون مع دولة جنوب السودان في إنشاء مزرعة مشتركة، وهو الأمر الذي من شأنه إمدادهم بكافة الخبرات الفنية المصرية في الزراعة، فضلا عن تعظيم صادرات مصر وهذا الإتجاه هو ما نسعي إليه لتحقيق التنمية.

 

وتابعت النائبة حديثها، قائلة : هناك عدد من المحاصيل الزراعية يجب تسليط الضوء عليها للتصدير تتمثل في البطاطس والكنتالوب والبسلة والفلفل الحار، حيث أن هذه المحاصيل تفتقد إلي التسويق الخارجي بالرغم من جودة إنتاجها.

 

كان محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، قال إن مصر خلال الفترة الأخيرة اهتمت بتوطيد علاقتها بالأشقاء الأفارقة، موضحا أن الدول الأفريقية غنية بالموارد.

 

وأضاف أن كل دولة لديها زيادة في موارد عن غيرها، منوها إلى أن مصر لديها العقول التي يمكن من خلالها تطوير الزراعة، ودول أخرى لديها زيادة في منسوب المياه.

 

وأوضح أن الدول الأفريقية تحتاج إلى وجود تكامل من أجل انهاء مشكلة الجوع في القارة الأفريقية، مضيفا أن مصر تقوم بعمل مزارع مشتركة في أفريقيا.

 

ولفت إلى أن وزير الزراعة اتفق مع دولة جنوب السودان من أجل إنشاء مزرعة مشتركة، موضحا أن هذه المزرعة تعد الـ 10 من نوعها في أفريقيا.

 

وأشار إلى أن المزارع المشتركة ستوفر الدعم من خلال وجود نموذج يتيح تدريب الاشقاء على استخدام نظم الزراعة الأمثل  والعمل على تطوير القطاع الزراعي.

 

ونوه إلى أن مصر لديها معهد متخصص لإنتاج أمصال الحيوانات وعليه سيساهم هذا في حماية الثرروة الحيوانية في أفريقيا.