الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في بعض الاحيان أعراض كورونا تستمر لأشهر بعد الشفاء

صدى البلد

 ظهرت أعراض فيروس كورونا مرة أخرى  في أبريل  بشكل أخطر من السابق ولكن هناك أعراض تستمر بعد التعافي فعند  بدأ العلاج شخص مصاب بفيروس  كورونا والعزل ومراقبة الأعراض التي أعانيها. ترتفع الحمى  لبضعة أيام indianexpress.com .

ومع ذلك ، حتى بعد 17 يومًا من اتخاذ الاحتياطات اللازمة والأدوية ، احيانا تستمر أعراض المرض  في الظهور من خلال ثقل في الصدر بسبب السعال والبرد والإرهاق مع ارتفاع معدل النبض باستمرار ، ويظهر ذلك  في حالة الراحة".

 

وهناك أعراض مطولة مماثلة ، تثبتت  الاصابة بفيروس كورونا  وبعد التعافي تستمر الاعراض ما بين "السعال والضعف المستمر".

و يطلق عليها "متلازمة COVID الطويلة " ، حيث يستمر مريض كوفيد في إظهار الأعراض حتى بعد الشفاء ويمكن أن يستمر لأكثر من ستة أشهر.

وفقًا للدكتور فيكاس موريا ، مدير ورئيس قسم أمراض الرئة في مستشفى فورتيس شاليمار باغ ، فإن المرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة لديهم ميل أكبر للإصابة بأعراض ما بعد COVID. قال ماوريا لموقع Indianexpress.com: "قد يعاني المرضى من أعراض ما بعد COVID مثل التعب الشديد ، والصداع ، وآلام العضلات ، أو قد يعاني البعض من مشاكل في القلب أيضًا". ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يتعافى المرضى دون أي أعراض ما بعد COVID.

 

ما أعراض ما بعد COVID التي يمكن توقعها؟
نظرًا للإبلاغ عن العديد من حالات `` متلازمة كوفيد الطويلة '' ، يوصي الأطباء مرضى فيروس كورونا  بمراقبة أعراضهم عن كثب بعد الشفاء ، واتباع نظام غذائي صحي ومحاولة العودة إلى روتينهم المعتاد لمنع المشاكل النفسية. علاوة على ذلك ، يُقترح أيضًا إيلاء اهتمام وثيق لداء الفطريات الفطرية أو عدوى الفطريات السوداء ، والتي يتم اكتشافها في العديد من مرضى كوفيد بعد الشفاء.

فطار الغشاء المخاطي هو عدوى فطرية نادرة ولكنها خطيرة يتم اكتشافها بين مرضى Covid-19 . غالبًا ما يظهر المرض في الجلد ويصيب الرئتين والدماغ.

وفقًا للدكتورة ريشما تيواري ، مديرة الرعاية الحرجة ، مستشفيات أرتميس جورجاون ، فإن المرضى الذين تعافوا في المنزل من مرض خفيف إلى متوسط ​​قد يستمرون في توقع التعب المبكر وآلام العضلات. ومع ذلك ، يجب أن يحذروا من علامات الإصابة بالفطريات المخاطية مثل الألم أو التورم حول العين أو عظم الوجنة أو الفك السفلي والتواصل مع الطبيب على الفور

"المرضى الذين لا يزالون في المستشفى على دعم التنفس الصناعي أو دعم O2 حتى بعد أن أصبحوا سلبيين سيحتاجون إلى رعاية مستمرة في المستشفى حتى يتحسنوا. وأضافت أنهم سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات ثانوية وفشل أعضاء متعددة وفطر الغشاء المخاطي.

العزل أثناء المعاناة من أعراض ما بعد COVID
 

في حين أن معدل انتقال الفيروس التاجي مرتفع للغاية ، فإن هذه ليست حالة الأعراض التي يعاني منها المرضى بعد Covid. لا يوصي الخبراء بالعزل بعد الاختبار السلبي وبدلاً من ذلك يشجعون على استئناف الأنشطة اليومية المنتظمة.

"بما أن المريض قد تعافى بالفعل من COVID ، حتى لو كان شخص ما يعاني من أعراض ما بعد COVID ، فإن العزلة غير مطلوبة. من أجل التغلب على المشكلات النفسية ، من الأفضل البدء في تطبيع الأنشطة العادية بعد التعافي "، كما تقول الدكتورة موريا. ومع ذلك ، يوصي الدكتور Tewari بالعزل لمدة تصل إلى 14 يومًا للمرضى الذين يعانون من مرض متوسط ​​والذين تلقوا العلاج بالستيرويدات و / أو O2 في المنزل.

 

نظرًا لأن الفيروس يؤثر على كل فرد بشكل مختلف ، يقترح الدكتور تيواري أن استئناف النشاط يعتمد على طبيعة أعراض ومضاعفات الفيروس. "إذا كان المريض يعاني من الإرهاق في المنزل ، يحتاج المريض المصاب بألم عضلي إلى مزيد من الوقت وقبول فترة النقاهة الممتدة."

بالاتفاق ، تقترح الدكتورة موريا أنه يمكن للمريض بالتأكيد اتباع روتينه المعتاد حتى أثناء عزله. "على سبيل المثال ، إذا اعتاد شخص ما على ممارسة الرياضة بانتظام ، فيمكنه القيام بذلك في المنزل حتى أثناء العزلة. يمكن للمريض أن يبدأ عمله المكتبي ببطء بعد العزلة. لكن مدى تأثرهم ، هذا العامل مهم للغاية ".

 

التطعيم بعد COVID


مع إصابة الموجة الثالثة من Covid-19 لعدد كبير من السكان في الهند ، يعد التطعيم طريقة مؤكدة لمنع انتشار الفيروس. ومع ذلك ، فإن مسألة تطعيم المصابين بالعدوى غالبًا ما تظل باقية.

بينما تقترح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ومقرها الولايات المتحدة أن ينتظر المرضى 90 يومًا قبل الحصول على لقاح COVID-19 إذا تم علاجهم بأجسام مضادة وحيدة النسيلة أو بلازما نقاهة ، إلا أن هناك تقارير تفيد بأن NTAGI قد ذكرت أن أولئك الذين تم اختبارهم من أجل السارس- يجب أن يؤجل مرض CoV-2 التطعيم Covid لمدة ستة أشهر بعد الشفاء.