الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أسباب أخرى لارتفاع الفيريتين في الدم غير كورونا.. تعرف عليها

فيروس كورونا
فيروس كورونا

يعتبر الفيريتين وسيطًا رئيسيًا لخلل التنظيم المناعي، خاصةً في ظل فرط فريتين الدم الشديد، من خلال التأثيرات المباشرة المثبطة للمناعة والمؤيدة للالتهابات، مما يساهم في عاصفة السيتوكين.

 

كما تم الإبلاغ عن أن النتائج المميتة لـ COVID-19 مصحوبة بمتلازمة عاصفة السيتوكين ، وبالتالي فقد تم اقتراح أن شدة المرض تعتمد على متلازمة عاصفة السيتوكين. 

ويُظهر العديد من الأشخاص المصابين بداء السكري مستويات مرتفعة من الفيريتين في الدم ، ومن المعروف أنهم يواجهون احتمالية أكبر لتجربة مضاعفات خطيرة من COVID-19

وعلى هذا الأساس، نراجع بإيجاز الأدلة التي تدعم الفرضية القائلة بأن مستويات الفيريتين قد تكون عاملاً حاسمًا يؤثر على شدة COVID-19.


في إحدى الدراسات التي أجريت على 20 مريضًا من COVID-19 ، وجد أن الأفراد الذين يعانون من COVID-19 الحاد والشديد للغاية أظهروا زيادة في مستوى الفيريتين في الدم ، كون فيريتين المصل في مجموعة COVID-19 الشديدة للغاية أعلى بكثير من مجموعة COVID-19 الشديدة. 

 

 

 بالاتفاق مع هذا ، كشفت دراسة أخرى أنه في المرضى الذين ماتوا بسبب COVID-19 ، كانت مستويات الفيريتين مرتفعة عند دخول المستشفى وطوال فترة الإقامة في المستشفى، كما تجاوزت القيم المتوسطة لمستويات الفيريتين في الدم بعد اليوم 16 من الاستشفاء الحد الأعلى للكشف في هؤلاء المرضى ، مما يشير إلى أن مستويات الفيريتين زادت بلا توقف، وحللوا الخصائص السريرية لـ 99 مريضاً ، من بينهم 63 مريضاً لديهم فيريتين مصل أعلى من المعدل الطبيعي 9، كما تم العثور على مستويات مرتفعة من الفيريتين أيضًا في تشريح جثث 12 مريضًا كان سبب الوفاة هو عدوى SARS-CoV-2، وأظهر تحليل الدم المحيطي لـ 69 مريضًا مصابًا بـ COVID-19 الحاد مستويات مرتفعة من الفيريتين مقارنة بالمرضى الذين يعانون من مرض غير حاد. 

لذلك ، استنتج أن مستويات الفيريتين في الدم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بشدة COVID-19 ...

 

المصدر paho.org