الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل متلقي اللقاح غير مُعرض للإصابة بـ فيروس كورونا؟.. أستاذ الميكروبيولوجي يجيب

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور عبدالجواد هاشم ، أستاذ الميكروبيولوجي ، إن التطعيم " تلقي اللقاح " هو خط الدفاع الأول من فيروس كورونا ، ويليه الإجراءات الاحترازية ، مؤكداً أن التطعيم ليس بديلاً عن الإجراءات الاحترازية ، سواء كان لقاح سينو فارم ، أو لقاح استرازينيكا ، أو غيرهما من اللقاحات .

 

وأشار " هاشم " في مداخلة هاتفية مع برنامج " الآن " المُذاع على فضائية " إكسترا نيوز " ، إلى أن الآثار الجانبية الناتجة عن اللقاح ، أمر طبيعي ، وتستمر لمدة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة . 

 

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجي ، أن التطعيم يحمي من الإصابة بالمرض ، ولكن ليس بنسبة 100% ، مشيراً إلى أن الفكرة تمكن في عملية التوازن بين الأجسام المضادة الموجودة في الجسم نتيجة اللقاح ، وبين كمية الفيروسات التي يتعرض لها الجسم .

 

وأكد " هاشم " : على أية حال ، فإن هناك كمية كبيرة من الأجسام المضادة الموجودة تعادل تأثير الفيروس، معقباً : " إذا أصيب المواطن بعد تلقيه اللقاح فإن أعراض الفيروس ستكون بسيطة وخفيفة "، مشيراً إلى أننا لازلنا نتعامل مع كوفيد 19 ، وما يحدث هي عبارة عن تحورات فقط ، لا تؤثر على البروتين الشوكي ، ولكن زادت من سرعة انتشار الفيروس .

 

وأضاف ، قائلاً : “ سنصل إلى مناعة القطيع عندما يتم تطعيم 70% أو أكثر من المواطنين ” .