الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مسافة السكة فعلا وليس قولا|القيادة السياسية لا تعرف النوم لمساندة الأشقاء العرب

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

لا تتوانى مصر ولو للحظة عن دعم الأشقاء العرب والوقوف بجانبهم ضد أي عدوان يمس مصالحهم أو أمنهم، وتقف دائما إلى جوارهم في وقت المحن وتتعامل مع الجميع بحكمة وشرف، وهذا ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي في تصريحاته عندما قال "إحنا بنتعامل بشرف في زمن قل فيه الشرف".

وتؤكد مصر على دعم الأشقاء العرب بالفعل وليس القول فقط وكثيرا ما تترجم قول الرئيس السيسي  "مسافة السكة" مع كل خطر يحدق بالدول العربية وضد كل من تسول له نفسه أو يعتقد أن الأمة العربية ليس لها درع وسيف بتار يحميها ويصون أمنها.

ويعرض "صدى البلد" أهم المواقف التي أثبتت فيها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق حديثها ودعمها ومساندتها للدول العربية الشقيقة:

دعم مصر للسعودية في مواجهاتها مع الحوثيين
تعرب مصر باستمرارعن إدانتها لمواصلة ميليشيا الحوثي أعمالها الإرهابية صوب أراضي المملكة العربية السعودية، والتي كان آخرها محاولة استهداف مطار أبها بطائرة مُفخخة بدون طيار، مما خلّفَ بعض الخسائر المادية نتيجة اعتراض وتدمير الطائرة من قِبل القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن.

وبهذا تعيد مصر التأكيد على دعمها وتضامنها الدائم  مع السعودية فيما تتخذه من تدابير وإجراءات لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية المستمرة على أراضيها، والتي تهدد أمن واستقرار المملكة وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، فضلا عن ما تمثله هذه الأعمال الإرهابية من تهديد مباشر للأمن والاستقرار في المنطقة.

دعم مصر للبنان وإرسال مساعدات عاجلة لها
تحرص مصر على دعم الدولة البنانية واستقرارها وتبذل جميع الجهود الممكنة إلى الخروج من أزمتها الحالية، واستقرار الوضع السياسي بها وتشكيل حكومة وطنية. 

وتشدد مصر على استعدادها الاكمل لتقدم كل ما فى وسعها من دعم ومساندة فى سبيل خروج لبنان من الأزمات التى يمر بها والانتقال إلى مرحلة يستعيد فيها عافيته بالكامل، وهذا  ما ذكره سامح شكرى، وزير الخارجية، أثناء زيارته الأخيرة للبنان بتكليف مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

كما أرسلت مصر مساعدات طبية عاجلة إلى لبنان إثر الانفجار الأخير الذى حدث في مرفأها البحرى، حيث أرسلت مصر ثلاث طائرات نقل عسكرية محملة بالمساعدات الطبية وتأتي هذه المساعدات تعبيرا عن دعم مصر الدائم للدول الشقيقة في مواجهة أزماتها وتحدياتها.

 

دعم مصر للحكومة الليبية الجديدة 
تدعم مصر بشكل مطلق السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا للنهوض بالدولة الليبية في كل المجالات ودعمها في جميع المحافل الثنائية والإقليمية والدولية، وتحرص مصر دائما على تعزيز التنسيق مع ليبيا خلال الفترة الحالية الحرجة التى تمر بها ليبيا. 

وتعمل مصر على توحيد المؤسسات الليبية للوصول إلى الانتخابات الوطنية في موعدها المحدد في ديسمبر من العام الجاري، وهى خطوة مهمة وفارقة للانتقال بليبيا إلى واقع جديد ونظام سياسي مستدام يستند إلى إرادة الشعب الليبي في اختيار مصيرهم بأنفسهم. 

كما دعمت مصر ليبيا في زيارة رئيس الوزارء الدكتور مصطفي مدبولى بتوقيع 11 وثيقة تعاون مشترك في شى المجالات، وتوزعت هذه الوثائق على القطاعات مختلفة، مثل النقل والمواصلات، والإسكان والمرافق، وتنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية، إلى جانب المجال الصحي، والتعاون في مجال القوى العاملة، والاستثمار في مجال الكهرباء، وغيرها، طبقا لما تُظهره بيانات مجلس الوزراء.

دعم مصر للتقارب العربي بإستقبال وزير الخارجية القطرى
وصل إلى مصر وزير الخارجية القطرى ونائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني والفد المرافق له. 

وجاءت الزيارة لبحث علاقات التعاون بين مصر وقطر، ودعم عودتها إلى طبيعتها منذ انقطاعها.


وتأتى هذه الزيارة للتأكيد باهتمام مصر للتواصل مع دولة قطر بعد انقطاع العلاقات، واستقرار منطقة الخليج الذى يترتب عليه استقرار مصر أيضا.

 

دعم مصر للسودان في فرنسا
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء حضوره مؤتمر دعم المرحلة الانتقالية السودان الذى أقيم في العاصمة الفرنسية باريس، على مواصلة دعم مصر الكامل للسودان لتحقيق الاستقرار والتنمية التي يستحقها الشعب السوداني، داعيًا جميع شركاء السودان لمواصلة دعم ومساندة الجهود التى تقوم بها السودان للعودة إلى الحياة الدولية واستقرار الوضع السياسي بها. 

كما أعن الرئيس السيسي عن مشاركة مصر في المبادرة الدولية لتسوية مديونية السودان من خلال استخدام حصة مصر لدى صندوق النقد الدولي لمواجهة الديون المشكوك بتحصيلها من قبل السودان.

 

دعم مصر للشعب الفسطيني وإعادة اعمار قطاع غزة
منذ اللحظة الأولى من اندلاع الاشتباكات بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، سعت مصر بكل السبل لوقف إطلاق النار ومساعدة الشعب الفلسطيني المتضرر إثر القصف الإسرائيلي على أحياء قطاع غزة، لذلك أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح معبر رفح واستقبال المصابين والجرحى من القطاع وتقديم العلاج لهم في المستشفيات المصرية. 

كما أمر الرئيس السيسي بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة والبنية التحتية التى تضررت تماما جراء القصف العنيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. 

وتمكنت مصر من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع الجانب الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية لإنهاء القصف على قطاع عزة وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني من الدمار الناتج عن القصف المستمر.

مصر تدعم تونس
استقبلت مصر الرئيس التونسي قيس سعيد في زيارة لمدة ثلاثة ايام التقى خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من المسئولين المصريين. 

 

وصرح الرئيس السيسي خلال قمة أجراها مع نظيره التونسي بأن مصر تحرص على بذل المزيد من الجهد للدفع قدماً للمزيد من التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات، لا سيما فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات بين البلدين، فضلاً عن زيادة  التشاور بين البلدين الشقيقين بشأن مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً في ظل العضوية الحالية لتونس بمجلس الأمن.