الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مرة واحدة أم في كل عام.. هل نحتاج إلى لقاح سنوي ضد كورونا؟

صدى البلد

مع ارتفاع عدد الأشخاص الذين تم تحصينهم  ضد COVID-19 إلى مئات الملايين ، يفكر علماء المناعة وخبراء الأمراض المعدية الآن في سؤال جديد في تفشي الوباء.

 

يتساءل الكثير من الأشخاص إلى متى تستمر مناعة اللقاح ، وهل يحتاج الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح إلى جرعات معززة للحفاظ على حمايتهم؟

 

هل ستختفي مناعتك ضد فيروس كورونا بسرعة


قال الدكتور جريج بولاند ، مدير مجموعة أبحاث اللقاحات في Mayo Clinic في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا ، إن مناعة الشخص دائمًا ما تنخفض إلى حد ما بعد التحصين أو العدوى الطبيعية وفقا لما نشره موقع medicinenet.

 

قال بولاند: " تتلاشى بسرعة مناعة الأشخاص ضد فيروسات كورونا الموسمية  تلك التي تسبب نزلات البرد،  لهذا السبب يمكنك الإصابة بالزكام مرارًا وتكرارًا."

 

لكن يبدو أن اللقاحات التي تم تطويرها ضد فيروس SARS-CoV-2 ، الذي يسبب COVID ، تخلق مستويات عالية من الأجسام المضادة التي تحمي حتى مع زوالها.

 

في إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت على 3900 من العاملين في مجال الرعاية الصحية تم اختبارهم أسبوعيًا للكشف عن COVID ، تبين أن حوالي 5 ٪ كانت نتيجة اختبارهم إيجابية بين ديسمبر وأبريل ، حسبما قال بولندا،  لكن من بين 204 مصابين بالمرض ، تم تطعيم 16 منهم فقط بشكل كامل ضد COVID-19.

قال بولندا "أنت تتحدث عن معدل 0.3٪" من العدوى لدى الأشخاص المحصنين بالكامل، "وإذا تم تطعيمهم ، وإذا كانوا مصابين بالعدوى ، فإن حمولاتهم الفيروسية كانت أقل بنسبة 40٪ إلى 50٪ ، وكان احتمال إصابتهم بالحمى أقل بنسبة 60٪ تقريبًا،  إذا كانوا مرضى بدرجة كافية ليبقوا في الفراش ، فإنهم يقضون يومين في السرير أقل من غير الملقحين ".

وهذا هو العامل الرئيسي في تقرير ما إذا كانت هناك حاجة إلى المعززات: هل تنجح اللقاحات في أهم وظيفة لها؟

"الهدف من هذا اللقاح هو إبعادك عن المستشفى وخروجك من وحدة العناية المركزة وخروجك من المشرحة ، على حد قول الدكتور بول أوفيت ، مدير مركز تعليم اللقاحات بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا ومستشار وكالة الغذاء الأمريكية.

وفقًا لهذا المقياس ، يعتقد خبراء مثل بولندا وأوفيت الآن أنه من غير المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى المعززات في أي وقت قريب لمعظم أو ربما كل أولئك الذين تم تطعيمهم.

قال بولندا إنه حتى في مواجهة المتغيرات الأحدث والأكثر عدوى مثل متغير الذي ظهر في الهند ، تمكنت اللقاحات الحالية من منع المرض الشديد بين الملقحين بالكامل.

وقال: "من الأسهل بكثير منع الأمراض الحرجة الشديدة ، وأعتقد أنه من المرجح أن تتمتع بحماية تدوم طويلاً ضد الأمراض الخطيرة الشديدة". "إذا كان هذا هو الهدف ، فعندئذ أتخيل أن اللقاحات ستستمر لسنوات."

إذا ثبت هذا النوع من الحماية الدائمة ، فقد تستمر في الحصول على  اللقاح كل عام .

وقال أوفيت: "عندما تحصل على لقاح ولا ترتدي قناعًا ، يظل الفيروس يدخل أنفك وحلقك، ولا يزال يبدأ في التكاثر،  ولا يزال قد يسبب بعض الأعراض قبل تنشيط جهاز المناعة لديك".

يضع الخبراء الذين يتتبعون معدلات الاستشفاء في COVID في الاعتبار عاملين حيث يقومون بتقييم ما إذا كانت هناك حاجة إلى معززات صحة الجهاز المناعي لكل شخص وتطوير متغيرات فيروس كورونا الجديدة.

قال بولندا إن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ،  مدخنون ومرضى السكر والسمنة وكبار السن ،  قد يحتاجون إلى حقن معززة في وقت أقرب إذا أظهرت الإحصائيات أنهم ينزلون إلى المستشفى بمعدلات متزايدة.

من ناحية أخرى ، قد يتمتع الأشخاص الأصغر سنًا الذين يتمتعون بجهاز مناعي صحي بحماية تستمر لسنوات وسنوات.

قال الدكتور أنتوني فوسي ، خبير الأمراض المعدية الرائد في الحكومة الفيدرالية ، إن الحماية لن تكون بلا حدود.

وقال أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأمريكي مؤخرًا: "أتصور أننا سنحتاج ، في وقت ما ، إلى مادة معززة". "ما نكتشفه الآن هو ما ستكون عليه تلك الفترة."

الخوف الرئيسي الآن هو ظهور متغير جديد "مختلف بما فيه الكفاية عن الفيروس من النوع البري بحيث لا تكون محميًا ، ومع ذلك فهو قريب بما يكفي لدرجة أن جسمك يعتقد أنه ما شاهده بالفعل ويسمح لك بالإصابة بالعدوى دون رادع ،" قال بولندا.

هذا هو السبب في أن خبراء الصحة العامة يدفعون للحصول على أكبر عدد ممكن من الأشخاص للتطعيم في أسرع وقت ممكن، حيث حصل أكثر من 50٪ من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر على التطعيم الكامل ضد COVID-19 ، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

قال بولاند: "إن المرحلة التي نحن فيها الآن هي إلى حد كبير سباق يائس بين لقاح ومتغير". "إذا تمكنا من تحصين الجميع بسرعة كبيرة ولم نسمح لمتغير دلتا بالحصول على حصن ، أعتقد أننا سنكون بلا مأوى."


وقال: "هناك نموذج يوضح أنه إذا تمكنا من تحقيق تغطية لقاح بنسبة 50٪ لجميع السكان ، فسنمنع حوالي 6 ملايين حالة إصابة إضافية بـ COVID"، "هذا مهم حقًا ، لأنه إذا لم يتمكن الفيروس من العدوى ، فلا يمكنه التكاثر،  إذا لم يستطع التكاثر ، فلا يمكن أن يتحور."