الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير التعليم يوافق على إدخال منظومة "تعليم التفكير" فى المدارس بدءا من العام المقبل

صدى البلد

استضافت الهيئة العامة للابنية التعليمية كل من الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم والدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر السابق وعدد من قيادات التعليم، وذلك لتنظيم محاضرة بعنوان "تعليم التفكير" ألقاها الدكتور شريف الهجان مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "تعليم التفكير".
وعلى هامش المحاضرة أكد أبو النصر أن المدرسة الوحيدة التي تطبق منهج التفكير في مصر هي مدرسة القلب المقدس التي قام بزيارتها السبت الماضي .
ومن جانبه أكد الدكتور شريف الهجان مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "تعليم التفكير"، أن الغرض من هذا اللقاء يتمثل في أن تكون لدينا منظومة تعليمية متكاملة، مشيرا الى أن تعليم التفكير يهدف إلى تنمية الذات، وأنه لا يكون فقط في مجال التخصص وإنما في الحياة كلها بشكل عام، مضيفا أن تعليم التفكير الهدف منه الوصول الى التفكير الصحيح والتفكير المنطقي.
وتحدث الهجان عن عيوب التفكير التي نريد معالجتها ، مشيرا الى أن أهمها هو التفكير المتسرع، وتبرز أهمية تعليم التفكير هنا في التأني في دراسة القضية لعدم إصدار أحكام خاطئة ، كما تشكل "الأنا" عيبا خطيرا من عيوب التفكير لأنها تجعل الإنسان لا يرى إلا آراءه ولا يقتنع إلا بها، وأضاف أن تعليم التفكير يهدف الى التعرف على البدائل المختلفة للوصول الى البديل الأنسب.
وقال إن الفرق بين التفكير العادي والتفكير الجيد بشبه الفرق بين المشي العادي الذي يقوم به أي فرد، وبين الجري أو تسلق الصخور وما يمثلانه من جهد متميز.
وأكد أن هناك تغيرات إيجابية تنتج عن النقاش بين الأفراد وتعلم التفكير، ومن أهمها تدفق الأفكار، اكتساب المهارات، زيادة الرغبة في الإصغاء، نقص التمركز حول الذات، عدم تحقير آراء الآخرين، زيادة القبول والتسامح إزاء وجهات النظر الأخرى .
وطرح في محاضرته بعض المقولات والعبارات الخاطئة، من بينها: التفكير للنخبة فقط، التفكير سهل جدا ويكفي أن أنظر الى الشيء لأكون فكرة عنه، أنا دائما صح، لا توجد لدي مشكلة في الدفاع عن أفكاري، الغرض الرئيسي من التفكير هو أن أثبت لمن أختلف معهم في الرأي أنهم مخطئون .
كما طرح عددا من المقولات الصحيحة مثل: كلٌ منا يستطيع التفكير وكلٌ منا يستطيع أن يطور نفسه، التفكير مهارة يمكن تنميتها، إفصل العنجهية والكبر عن تفكيرك، لا تربط بين الأنا والتفكير، الغرض من التفكير هو الحصول على أفكار أفضل، الاستماع مفتاح التفكير، التفكير يجب أن يكون بناء ولا يكفي أن يثبت خطأ الآخرين، وأخيرا وليس آخرا: حاول أن تتعرف على وجهة نظر الآخرين بدلا من اعتبارهم أعداء.
وقدم شريف الهجان تصوره لآليات إدخال منهج التفكير في المدارس في النصف الأول من العام الدراسي القادم، موضحا أنه سيقوم هو واثنان من مساعديه بتدريب120 مدرسا ( 40 مدرس لكل منهم) على كورت1 وهو أحد أجزاء البرنامج، وأشار الى أن هذا التدريب يستغرق 4 أسابيع، ويقوم المدرسون المدربون بتنفيذ البرامج في مدارسهم.
واستطرد الهجان أن هؤلاء المدرسين سيقوم كل منهم في الفصل الدراسي الثاني العام القادم بتدريب 30 مدرس آخر ، ويقوم الــ 2400 مدرس بتدريب الطلاب خلال النصف الأول من العام الدراسي 2015/2016، ويدربون زملاءهم في مدارس أخرى، وهكذا حتى تعمم البرامج في جميع المدارس، مؤكدا أنه من الممكن الاستعانة بمن هم في سن المعاش لتدريب المدرسين أو تدريس المادة في المدارس .
وفي ختام اللقاء أكد الوزير أنه سيتم إدخال برامج تعليم التفكير في المنظومة التعليمية وسوف يتم البدء في تدريب المدرسين المشار اليهم ، قائلا: لم يعد لدينا وقتا لنضيعه، ويكفى ما ضاع، مشددا على أنه لا بد أن نلحق بركب الدول المتقدمة في مجال التعليم، ولن نحقق ذلك إلا إذا أخذنا بالأسباب التي تؤهلنا لذلك.


-