ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نرصد تاريخ بدء تعليم الفتيات في مصر.. وننشر أقدم مدارس البنات وأوائل الخريجات

الثلاثاء 21/أكتوبر/2014 - 03:11 ص
صدى البلد
Advertisements
ياســـمين بدوي
رصد "صدى البلد" داخل متحف وزارة التربية والتعليم، لوحة قديمة مكتوب عليها معلومات مهمة تحت عنوان (تاريخ تعليم البنات في سطور).
وأوضحت اللوحة بداية تعليم البنات في مصر، حيث أشارت إلى أنه "بدأ تعليم الفتاة عام 1832 عندما أنشأ محمد علي مدرسة الولادة ، أما اول مدرسة تنشأ للتعليم العام للبنات في البلاد لم تكن حكومية ولا مصرية ولكن أنشأها المرسلون الانجيليون عام 1835
وخلال الفترة ما بين عامي ، 1832 و 1835 ، أنشئت مدارس لتعليم الفتيات تتبع الجاليات و الارساليات الاجنبية نتيجة لتوافد الجاليات و الارساليات الاجنبية على مصر في النصف الاول من القرن التاسع عشر".
وكانت اولى مدارس البنات التي أقامتها الجاليات الاجنبية هي مدارس الجالية اليونانية التي انشات مدارس عدة بالاسكندرية عام 1854 ، و بالقاهرة عام 1856 ، و بورسعيد عام 1866، وقد انشأت الجالية الالمانية عام 1871 مدرسة للبنات في الاسكندرية ومدرسة اخرى في القاهرةعام 1874، وبلغ عدد المدارس الخاصة التي انشئت بمصر في الفترة ما بين 1865 و 1877 عشرين مدرسة ، منها 9 مدارس للبنات ، و 11 مدرسة مختلطة.
وكانت مدرسة راهبات الراعي الصالح التي انشئت في 1846 ، اول مدرسة ابتدائية للبنات بالموسكي، وفي عهد اسماعيل نشطت الارساليات الامريكية في فتح المدارس الخاصة ، فأنشئت اول مدرسة للبنات بالقاهرة عام 1855 ، و 5 مدارس اخرى بعواصم الوجه القبلي و البحري.
وفي عام 1860 اقام المرسلون الاسكتلنديون بالاسكندرية مدرسة للبنات.
وقد واكب انشاء مدارس للبنات للطوئف الغير اسلامية، إنشاء مدارس حكومية ، فأنشأت الطائفة القبطية مدرستين عام 1872 ( مدرسة بالازبكية واخرى بعمارة السقايين).
ثم بدأ التعليم الوطني للفتاة في عهد الخديوي اسماعيل – متخلفا حوالي 40 عاما عن اتاحته للفتى ، و افتتحت اول مدرسة حكومية في يناير 1873وهي مدرسة السيوفية.
وفي 1880 ضمت مدرسة القربية الى مدرسة السيوفية ، و في عام 1889 اعطي للمدرسة اسم جديد وهو (مدرسة السنية )
وإلى جانب هذا التعليم المصري الحكومي ، اتيح للفتيات تعليم اخر منذ عام 1878 ، فأنشأت الجمعية الخيرية الاسلامية (مدرسة اليقظة النسائية ) ، وثم تعثر التعليم في مصر عندما جاء الاحتلال البريطاني على مصر عام 1882.
ولم تفتح اول مدرسة لتعليم البنات على نهج مدارس البنين الا عام 1895 ، و هي مدرسة (عباس الابتدائية بنات) وقد مهد ذلك لحصول الفتاة على الشهادة الابتدائية لاول مرة عام 1900 ، و كانت بداية لحصول الفتاة على مستوى اعلى من التعليم.
وبدأت المدرسات المصريات يتخرجن لاول مرة عام 1903 ، و كان اول من حصلن على دبلوم مدرسة السنية : ملك حفني ناصف و فيكتوريا عوض اللتان تم تعيينهما مدرسات بالمدرسة ، و كانت هذه نقطة البداية لاحلال المدرسات الوطنيات مكان المدرسات الاجنبيات.
كانت الدكتورة سهير القلماوي اولى خريجات كلية البنات الامريكية التي التحقت بالجامعة.
افتتحت اول مدرسة ثانوية للبنات عام 1920 ، و هي مدرسة الحلمية الثانوية للبنات ، و لم تكن المناهج مماثلة لمناهج البنين
وفي 1925 انشئت مدرسة لتعليم بنات الطبقة الراقية ، اطلق عليها اسم كلية قصر الدوبارة للبنات ، و كانت مصروفات القسم الخاص 40 جنيه و مصوفات القسم الداخلي 80 جنيه.
كما انشئت في 1927 أول مدرسة للتعليم الفني النسوي وهي مدرسة الفنون الطرازية.

Advertisements
AdvertisementS