الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إقرار كادر المعلمين ضمن إنجازات برنامج الـ100 يوم للرئيس مرسي بالتعليم


استعرضت وزارة التربية والتعليم إنجازات الـ100 يوم في مجال التعليم ما قبل الجامعي بقطاعاته المختلفة، خاصة أنها تعد النبع الرئيسي والصافي لخط الإنتاج البشري في المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير الرائدة.

وقال وزير التعليم إبراهيم غنيم، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم "الثلاثاء" إن عدد الطلاب بلغ 17 مليونًا و769 ألفًا و42 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية مسجلين فى 46 ألفًا و727 مدرسة، كما بلغ عدد الفصول 445 ألفا و537 فصلاً دراسيًا، والمدرسين 887 ألفًا في 65 ألفًا و331 إدارة تعليمية.

وأضاف أن الطالب المصري في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي ما زال هو الهدف الأساسي لكل الجهود والإمكانيات المادية والبشرية والمعلوماتية والمكانية التي توفرها الوزارة، وما زالت الأسرة المصرية العريقة هي "ترمومتر" القياس الدقيق.

وفى مجال القوانين والتشريعات، قال غنيم إن الوزارة أصدرت حزمة من القوانين والتشريعات لتطوير المنظومة التعليمية والاهتمام بالمدرس المصري من خلال إقرار بدل الاعتماد "الكادر" بنسبة 100% من الراتب الأساسي على مرحلتين.

وأوضح أن الوزارة تدبر هذه المبالغ دون أن تحمل موازنة الدولة أعباء مالية جديدة تفهمًا منها لطبيعة الوضع الاقتصادي والانتهاء من صياغة مشروع قانون كادر المعلمين "القانون رقم 155 لسنة 2007".

ونوه بأنه تمت زيادة موازنة الوزارة من 40 إلى 49 مليارًا بنسبة 25% مع تخفيض موازنة ديوان عام الوزارة تطبيقا لسياسة ترشيد الإنفاق، مؤكدًا أن الوزارة اعتمدت خلال فترة المائة يوم سياسة ترشيد الإنفاق في نظام طباعة الكتب للعام الجاري ومراجعة جميع تعاقداتها مع الغير بهدف الحصول على أفضل خدمة بأقل سعر ووفقًا لنظام شفاف ومعلن، وكذلك ترشيد البدلات واقتصارها على الأعمال الفعلية وليس الاجتماعات الإدارية.

كما صدر القانون رقم 87 بتعديل القانون 20 لسنة 2012 بالسماح للطلاب الراسبين في الصف الثاني الثانوي الاختيار بين الإعادة على النظام القديم أو الجديد، ومعالجة الرسوب الوظيفي وترقية 600 ألف و666 معلمًا ومعلمة على ثلاث دفعات.

وتم تعيين مجلس إدارة مؤقت للجمعية العامة للمعاهد القومية من خبراء متخصصين في التربية والتعليم والإدارة بهدف تقديم خدمة تعليمية مميزة، وعودة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي لممارسة مهامه بعد توقف عدة سنوات ووضع النقاط الأخيرة للخطة الاستراتيجية للتعليم.