قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

للرجال فقط .. 15 سببا يجعلك تتناول كوب قهوة يوميا

صدى البلد

أكدت العديد من الدراسات بفوائد القهوة، عرضت أغلبها بعض الفوائد للذين يشربونها، وتعتبر اقل عرضة للعديد من الأمراض الخطيرة.

وأثبتت الدراسات أن فوائد القهوة للرجال اكثر من النساء، والتى تضمنت 15 فائدة، وهى كالتالى:

1. تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاء
فالقهوة تساعد علي ارتفاع مستوي طاقة الجسم، وتقليل الشعور بالتعب، وذلك لأنها تحتوي علي منبه يسمي الكافيين، ويعتبر المادة الجوهرية التي تؤثر علي العقل، وهي الأكثر استهلاكا في العالم.

فبعد شرب القهوة يمتص الدم الكافيين وينقله إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى تنشيط الناقلات العصبية الأخري مثل النورادرينالين والدوبامين ، وبالتالي تحسين نشاط الخلايا العصبية.

كما انها تحسن الكثير من وظائف الدماغ مثل الذاكرة ، والمزاج ، واليقظة ، ومستويات الطاقة، وأوقات رد الفعل ، والوظائف المعرفية عامة.

2. حرق الدهون:
الكافيين هو واحد من عدد قليل جدا من المواد الطبيعية التي ثبت انها تساعد علي حرق الدهون ، كما ان القهوة تساعد علي رفع معدل التمثيل الغذائي من 3 إلى 11 % .

وتشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يزيد حرقة الدهون بنسبة 10% عند الاشخاص البدناء ، و 29% عند الأشخاص النحاف.

3. تحسين الأداء البدني بشكل جذري:
الكافيين ينشط الجهاز العصبي ، مما يؤدي إلى إرسال الإشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم ، ولكن يزيد أيضا مستوي الإدرينالين في الدم ، وهو هرمون الهروب الذي يجعل أجسامنا جاهزة للمجهود البدني المكثف.

الكافيين يساعد علي حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة جسدية، ما يؤدي إلى تحسين كبير في الأداء البدني.

4. المواد المغذية في القهوة:
تحتوي حبوب القهوة علي العديد من المواد الغذائية .

فكوب واحد من القهوة يحتوي علي :
ـ الريبوفلافين (فيتامين B2) بنسبة 11 % RDA.

ـ حمض البانتوثنيك (فيتامين B5) بنسبة 6 % RDA.

ـ المنجنيز و البوتاسيوم بنسبة 3 % RDA.

ـ المغنيسيوم و النياسين بنسبة 2 % RDA.

5. تقلل خطر الاصابة بمرض السكر من النوع 2 :
مرض السكر من النوع 2 هو مشكلة صحية خطيرة ، يعاني منها حوالي 300 مليون شخص في جميع انحاء العالم ، و يتميز هذا المرض بارتفاع نسبة السكر في الدم ، او عدم القدرة علي افراز الانسولين .

و اكدت الدراسات ان الذين يشربون القهوة هم اقل عرضة للاصابة بهذا المرض بنسبة من 23 الي 50 % .

6. الحماية من الزهايمر والخرف:
الزهايمر هو مرض الاعصاب الاكثر شيوعا و هو السبب الرئيسي في الخرف ، وغالبا ما يصيب هذا المرض الاشخاص فوق ال 65 سنة، والي الان لا يوجد علاج معروف للزهايمر ، و لكن شرب القهوة قد تكون فعالة بشكل لا يصدق في الحماية من هذا المرض.

و تشير الدراسات ان الذين يشربون القهوة اقل عرضة لمرض الزهايمر بنسبة 65%.

7. تقلل من خطر الاصابة بالشلل الرعاش:
مرض الشلل الرعاش هو تاني اكثر الامراض العصبية شيوعا بعد مرض الزهايمر ، و هو ناتج عن موت الخلايا العصبية المسئوله عن توليد الدوبامين في الدماغ.

ليس هناك ايضا علاج معروف للشلل الرعاش ، و هذا ما يجعلنا اكثر تركيزا علي الوقاية.

اثبتت الدراسات ان الذين يشربون القهوة اقل عرضة للاصابة بمرض الشلل الرعاش بنسبة تتراوح بين 32 ـ 60 %.

8. وقاية الكبد:
العديد من الامراض تؤثر في المقام الاول علي الكبد مثل التهاب الكبد الوبائي ، و امراض الكبد الدهنية و غيرها من الامراض ، و هذه الامراض قد تؤدي الي تليف الكبد .

و قد اتضح ان القهوة تحمي الكبد من الاصابة بتليف الكبد ، فالناس الذين يشربون 4 اكواب او اكثر من القهوة اقل عرضة لتليف الكبد بنسبة 80 % .

9. القضاء علي الاكتئاب وجعلك اكثر سعادة:
تساعد القهوة علي القضاء علي الاكتئاب و تحسين المزاج و الشعور بالسعادة .

نشرت دراسة عام 2011 في هارفارد تؤكد ان النساء اللاتي يشربن 4 اكواب او اكثر من القهوة في اليوم الواحد اقل عرضة للاكتئاب بنسبة 20 %.

كما وجدت دراسه اجريت علي 208424 من الاشخاص الذين يشربون 4 اكواب او اكثر من القهوة في اليوم الواحد كانوا اقل عرضة للانتحار بنسبة 53 %.

10. الوقاية من بعض أنواع السرطان:
تحمي القهوة من الاصابة بالسرطان مثل : سرطان القولون ، وسرطان الكبد ، وسرطان الجلد ، وسرطان البروستاتا ، وسرطان بطانة الرحم.

وتشير الدراسات إلى ان الذين يشربون القهوة أقل عرضة للاصابة بسرطان الكبد بنسبة 40 %.

كما وجدت دراسة أخري أجريت علي 489706 من الاشخاص الذين يشربون 4 أو 5 أكواب من القهوة يوميا اقل عرضة للاصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15 % .

كما اثبتت الدراسات أن الذين يشربون 3 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

أكدت الدراسات أن القهوة تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا للرجال بنسبة 20 % ، وسرطان بطانة الرحم لدي النساء بنسبة 25 %.

11. الوقاية من امراض القلب وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية:
القهوة تسبب ارتفاع ضغط الدم ، ولكن يختفي هذا التأثير عند شرب القهوة بانتظام ، ومع ذلك يمكن استمرار التاثير علي بعض الناس .

وقد وجدت أدلة عديدة، ودراسات تؤكد ان شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسكتات الدماغية بنسبة 20 % . من المعروف أنه عند بذل مجهود كالعملية الجنسية يحدث ارتفاعا فى ضغط الدم فإذا كنت مواظب على تناول فنجان من القهوة على الأقل مرة واحدة اسبوعيا فهى تساعد على زيادة الرغبة الجنسية والتمتع بأداء جنسى أفضل

12. من أكثر المصادر الغنية بمضادات الاكسدة:
القهوة من اهم المصادر الغنية بمضادات الاكسدة ، و بالتالي يجب تناول القهوة في نظامك الغذائي اذا كنتي تقومين بالرجيم.

كما ان المواد المضادة للاكسدة تساعد علي محاربة اضرار الجذور الحرة ، مما يساعد علي حماية الجسم من الامراض.

13. تقلل التوتر:
لك ان تعرفى عزيزى القارىء ان رائحة القهوة فقط تساعد علي تقليل التوتر . والتوتر يسبب قلة الانتصاب و ضعف الانتصاب لذلك القهوة تساعد على زيادة الرغبة الجنسية للرجال و زيادة الانتصاب

14. للتخسيس و فقدان الوزن:
اثبتت الدراسات ان القهوة تساعد علي انقاص الوزن بنسبة 37.5 %، والحصول علي وزن طبيعي، فالقهوة تحتوي علي الماغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد علي استخدام الجسم للانسولين ، و تنظيم مستويات السكر في الدم ، مما يقلل من رغبتك في تناول الوجبات الخفيفة . وبالتالى تساعد القهوة على التخسيس وحرق الدهون.

15. التركيز:
تساعد القهوة علي التركيز والبقاء في حالة يقظة ، فتناول كوب من القهوة يوميا يساعدك علي التركيز بشكل افضل ، و يحسن اليقظة العقلية.

-