ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عرض Bezness as Usual في المعهد الهولندي

الخميس 14/مارس/2019 - 11:13 م
صدى البلد
محمد نبيـل
عرض الفيلم الوثائقي Bezness as Usual في المعهد الهولندي الفلمكني بالقاهرة الأحد 17 مارس وهو من إخراج الهولندي أليكس بيتسترا.

الفيلم سبق عرضه في تونس ضمن برنامج عروض أفلام وثائقية لصناع أفلام أجانب لهم روابط مع تونس الذي تقيمه المكتبة السينمائية التونسية.

يحكي الفيلم جانب من حياة مخرجه أليكس بيتسترا، حين كان في سنة 25 سنة، حيث يتلقى رسالة من والده التونسي الذي لم يره منذ طفولته ويرغب في مقابلته، وفي العشر سنوات التالية يحاول أليكس بناء روابط مع عائلته الجديدة في تونس، ويقنع أخته غير الشقيقة ياسمين النصف سويسرية أن تفعل المثل.

تُجبر تلك العلاقات العائلية أليكس أن يتكيف ويتعامل مع اختلاف الثقافات والتوقعات الفاشلة بينه وبين والده، وكذلك عليه معالجة علاقته بأمه الهولندية، فما هو الدور الذي عليه أن يؤديه كابن لثقافتين؟

وشارك الفيلم في عديد المهرجانات الدولية حول العالم منها مهرجان لوكارنو السينمائي ومهرجان تورونتو السينمائي ومهرجان البوسفور السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي، بالإضافة لعدة مهرجانات في كوريا الجنوبية وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأميركية، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان Subversive بكرواتيا وتنويه خاص من المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية بمولدوفا.