ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

إشادة برلمانية بالمنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد: الرئيس السيسي يستكمل جهوده لتطوير العمل في القارة.. وخبرة مصر في الملف تمنحها الفرصة لنقل تجربتها إلى الدول الإفريقية

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 04:35 م
الرئيس السيسي من
الرئيس السيسي من مؤتمر مكافحة الفساد
عبد الرحمن سرحان
إفريقية البرلمان: 
لن تحدث تنمية في القارة دون مكافحة الفساد
برلمانية: 
السيسي يستكمل تطوير إفريقيا من خلال المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد
نائب: 
المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد يسمح بنقل تجربة مصر لإفريقيا

للمرة الأولى، تنظم مصر المنتدى الإفريقي لمكافحة الفساد، والذي ينعقد بناءً علي المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في يناير 2018، خلال مشاركته في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة، تلك المبادرة التي هدفت إلي عقد المنتدي الاول من نوعه في مصر بالتزامن مع رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي.

وانطلقت أعمال المنتدي اليوم في شرم الشيخ بمشاركة ممثلي 55 دولة، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في افتتاح المنتدى أن مصر ستواصل دعمها لمكافحة جميع صور الفساد بقارة إفريقيا من خلال مضاعفة المنح التدريبية التي تقدمها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد للكوادر بأجهزة إنفاذ القانون بالقارة.

وأوضح "السيسي" أن مصر ترحّب بالتعاون مع أشقائها من إفريقيا وأجهزة الاتحاد الأفريقي لتبادل أفضل الممارسات في هذا المجال، مشيرا إلى أنه لابد من التعاون الدولى مع الشركاء الرئيسيين لإفريقيا لتحقيق الاستفادة المرجوة في مكافحة الفساد، متمنيًا أن يمثل المنتدى منصة لتبادل المعلومات والخبرات قضائيًا وأمنيًا وتشريعيًا فضلا عن آلية فعالة للتواصل لتحقيق الازدهار.

وحول هذا الأمر، قال الناب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الإفريقية، بمجلس النواب، إن مصر تخطو خطوات إيجابية فيما يتعلق بملف مكافحة الفساد، بدأ محليًا، ثم انتقل فيما بعد إلى تعميمه على إفريقيا من خلال مؤتمر مكافحة الفساد الذي تنظمه مصر بمدينة شرم الشيخ.

وأكد "أبو الخير"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن مصر تمتلك خبرات كبيرة في ملف مكافحة الفساد، ومنتدى إفريقيا فرصة كبيرة لنقل تلك الخبرات، مشيرًا غلى أن قدرة مصر على الوقوف وتحدي الفساد خلال فترة زمنية صعبة، يثقل خبراتها في مكافحة الفساد.

وطالب، وكيل لجنة الشئون الإفريقية، بمجلس النواب، بضرورة تشكيل تكتلات وتحالفات بين دول القارة الإفريقية، لمكافحة الفساد،لاسيما وأن دول القارة بلا استثناء تعاني من سرطان الفساد.

وأشار، النائب، إلى أن الفساد عائق كبير جدًا أمام التنمية والمشروعات الكبيرة، لأنها تقوم بنهش أي تقدم يحدث، مؤكدًا أنه لن يكون هناك تقدم في الملف الاقتصادي والتنموي للقارة الإفريقية دون مكافحة الفساد.

في السياق ذاته، قالت النائبة آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الإفريقية، إن مكافحة الرئيس السيسي للفساد منذ اليوم الأول لتوليه رئاسة الجمهورية، أمر يحسب له ولسجله التاريخي، مشيرةًا إلى أن تولي مصر لرئاسة الإتحاد الإفريقي يزيد من هذا التوجه نحو اقتلاع الفساد من جذوره.

وأضافت "نصير"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد، والذي تنظمه مصر اليوم بمدينة شرم الشيخ يأتي في توقيت هام، وعبر عن سياسة مكافحة الفساد التي يتبناها الرئيس السسيسي، مؤكدةً ضرورة خروج المنتدى وهو واضع يده على مواطن الفساد لمقاومته على أرض الواقع.

وطالبت، عضو لجنة الشئون الإفريقية، بالبرلمان، من الدول المشاركة بالمنتدى، ضرورة الخروج بقرارات تنفذ على أرض الواقع لمواجهة الفساد الذي انتشر وطالع كثيرًا من المواقع.

من جانبه، قال ممتاز دسوقي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ان المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد والمقرر عقده في مدينة شرم الشيخ، يعد منتدى فريد من نوعه، ويأتي بتوقيت مهم للغاية بعد ظهور عدد كبير من المشكلات المرتبطة بقضايا الفساد في القارة الإفريقية.

واوضح دسوقي ان المنتدى فرصة لنقل تجربة مصر منذ إطلاق أول استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد في مصر عام ٢٠١٤، والتي ادت الى تحسن ترتيب مصر فى مؤشر مدركات الفساد لعام ٢٠١٨، بنحو ١٢ مركزا.

واكد ان محاربة الفساد تاتي على راس اولويات الدولة المصرية واتخذت العديد من الاجراءات لمواجهته، من خلال تفعيل مدونة السلوك الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وتطويرها وإنشاء منظومة شكاوي موحدة علي مستوي الجمهورية، بالاضافة الى ميكنة عدد كبير من الخدمات الجماهيرية، وتطبيق سياسة التدوير الوظيفي للوظائف الأكثر عرضة للفساد، مع خلق منظومة متكاملة لتبادل المعلومات بين الأجهزة الحكومية.

وأشار الى أن هذا المنتدى سيخرج بنتائج إيجابية لمصر وللدول الأفريقية، لافتا إلى أن مصر حريصة على تبادل الخبرات مع دول افريقيا وأن تكون علاقتها معها قوية.
ads