ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فوائد تناول الثوم.. يساعد جسمك على التخسيس ويكافح السرطان

الأحد 20/أكتوبر/2019 - 05:53 م
فوائد تناول الثوم
فوائد تناول الثوم
Advertisements
أمينة الدسوقى
يعتبر الثوم من أكثر التوابل شعبية، وفوائد تناوله معروفة منذ العصور القديمة، إضافة إلى استخدامات الطهي، يستخدم الثوم أيضا في الطب، فتناول فص من الثوم قبل النوم أو على الريق سيجعل صحتك أفضل، وستتعرف على فوائد تناول الثوم بالتفصيل فى سياق التقرير الآتى.

فوائد تناول الثوم على الريق
فوائد تناول الثوم على الريق، غريبة ولكنها مفيدة جدا للحفاظ على صحتك، فهو مكون طبيعى يحتاج إليه جسمك، حيث إن تناول الثوم على الريق يمد جسمك بالمعادن والفيتامينات ومكونات تقوية جهاز المناعة.

فوائد تناول الثوم على الريق متعددة وكثيرة أهمها:
1- فوائد تناول الثوم للتخسيس: يساعد تناول الثوم على الريق على فقدان الوزن، حيث يحتوي الثوم على مكونات تساعد على حرق الدهون السيئة والمفرطة في الجسم، كما أنه يسرع من عملية الأيض بشكل عام.

2- يساعد الثوم في السيطرة على نسبة السكر في الدم، فـ الثوم عنصر مفيد للغاية في اتباع نظام غذائي حيث يحتوى على مركب يعرف باسم الأليسين، فهذا المكون بالتحكم وخفض مستويات السكر في الدم.

3- يستخدم الثوم فى مكافح الاكتئاب، للثوم خصائص طبيعية لرفع المزاج، فمن المعروف أيضًا أن الثوم رائع في موازنة المواد الكيميائية في جسمك، ويشمل ذلك المواد الكيميائية في المخ، يحدث الاكتئاب بسبب خلل في المواد الكيميائية في المخ، وعلى هذا النحو ، يمكن أن يساعد الثوم في محاربة الاكتئاب.

4- يمنع تناول الثوم على الريق، السرطان، فـ الثوم غني بالخصائص المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية ومضادة للسرطان، فعند أكله نيئًا على معدة فارغة في أول شيء في الصباح، يمكن أن تساعد في منع بعض أشكال السرطان.

5- يحارب الثوم الالتهابات نظرا لخصائصه كمضاد حيوي طبيعي كبير.

6- يقلل من ارتفاع ضغط الدم فالثوم النيئ على معدة فارغة يساعد في محاربة أعراض ارتفاع ضغط الدم.

7- يعمل الثوم على تنقية الدم، فـ تناول الثوم على الريق يعد أمرًا رائعًا للدم ، فهو يساعد على إزالة السموم و الشوائب في مجرى الدم، كما أنه يعمل على تحسن صحة الأوعية الدموية.

8- يساعد على الهضم، فـ الثوم غني بمضادات الأكسدة والبروبيوتيك، هذه المكونات تساعد على زيادة صحة الأمعاء، كما يحتوى الثوم على معادن وفيتامينات تلعب دورًا كبيرًا في تحسين صحة الكبد والمثانة والكلى.

9- يحسن الثوم صحة الرئة، حيث أن تناول الثوم على الريق يساهم فى تطهير الجهاز التنفسي، كما أنه يساعد على تخفيف احتقان الرئة ويحسن مستويات الأوكسجين في الجسم، كما أنه يعمل كـ مضاد حيوي ومضاد للالتهابات ويصبح الغذاء المثالي لنزلات البرد.

10- ينظم ضغط الدم، حيث إن تناول الثوم على الريق يكون مفيدا جدا من أجل الكوليسترول وضغط الدم ، كما يحتوي على العديد من مكونات تحسين الجهاز المناعي ومكونات تنقية الدم، وذلك لأن الثوم غني بالعناصر التي تساعد على امتصاص الكوليسترول في الجسم، وهذا يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

فوائد تناول الثوم قبل النوم
فوائد تناول الثوم قبل النوم، يحسن الاستفادة من النوم من خلال تناول الثوم النيئ وذلك لتحسين جوانب الحياة المختلفة من مكافحة الاكتئاب إلى تنقية الدم، ونظرا لكثرة الفوائد نرصد فى سياق السطور التالية فوائد تناول الثوم .

تتمثل فوائد تناول الثوم قبل النوم فى الآتي:
1- القضاء على البكتريا الموجودة فى المعدة .

2- يمثل الثوم الحل الأمثل لمشاكل الجهاز الهضمى، حيث يعمل كمدر للبول، ومعقم للقلب والأوعية الدموية.

3- خفض ضغط الدم كما أنه يحتوي على مسكن، ويعمل كمضاد للميكروبات والديدان المضادة للسموم، والسرطان المثبط.

4- يتكون الثوم من المواد النيتروجينية ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، السيليك ، الكبريتيك ، أحماض الفسفوريك، فيتامين C ، D ، B ، فيتوستيرول ، مواد استخلاصية، مبيدات الفيتامينات ، والزيوت الأساسية. بسبب تركيبته الغنية والقابلة للعلاج، يعمل كمضاد للأكسدة .

5- يقوي الثوم الجهاز المناعي جيدًا، مما يزيد من قدرة الجسم على تحمل الآثار الضارة للبيئة، كما يقتل الثوم عددًا كبيرًا من مجموعة واسعة من البكتيريا.

6- يستخدم الثوم كعلاج فعال لنزلات البرد.

7- يساهم الثوم فى التغلب على الشيخوخة والانسداد فى الشرايين الرئيسية.

8- يزيد الثوم من الرغبة الجنسية لدى الرجال، وينشط الفعالية ويقلل من مظاهر التهاب البروستاتا.

9- ينشط الثوم الأيض ويحفز الدورة الدموية.

10 - وتتمثل فوائد الثوم للنساء فى منع تطور سرطان الرحم والصدر.

11- ينصح العديد من الأطباء باستخدام الثوم أثناء الحمل، حيث إنه يحتوي على أحماض الفوليك، والتي لها تأثير إيجابي على تطور الجنين. كما أنه يقتل الجراثيم والبكتيريا الضارة التي يمكن أن تؤثر سلبا على الحمل.

12- من الممكن أن يمنع الثوم حدوث هشاشة العظام لدى النساء، وخاصة الفخذ.

فوائد تناول الثوم يوميا، لا تقتصر فقط على استخدامه فى الأكلات أو كنكهة فى الطعام، فالثوم عنصر شائع في كل مطبخ منذ العصور القديمة، حيث يحتوى الثوم على الكبريت، والأليسين، والتي لديهما قدرة مضادة للبكتيريا والفطريات، فتناول الثوم يوميا يقيك من الإصابة ببعض الأمراض، وبالتالى نظرا لـ فوائد الثوم، نرصد لكم فى سياق التقرير التالى فوائد تناول الثوم يوميا.

فوائد تناول الثوم يوميا
1- تناول الثوم يوميا يعمل على تنقية الدم من الداخل للحصول على بشرة صحية من الخارج، فتناول فصين من الثوم مع بعض الماء الدافئ يوميا في الصباح الباكر، يساعد فى طرد السموم من الجسم.

2- يُنصح دائما العمل على تناول فصي ثوم يوميا كعلاج للبرد ومحاربة التهاب الجيوب الأنفية والإنفلونزا.

3- الانتظام فى تناول الثوم يوميا يعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم بسبب خصائص الأليسين المضادة للأكسدة.

4- يستخدم الثوم لتنظيم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

5- يعمل الثوم كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية والفطرية والطفيلية على مدار الـ 7000 عام الماضية، حيث تشير الدراسات إلى أن مستخلص الثوم المخفف يساعد الأطفال المصابين بالتهاب الدودة الشريطية.

6- تناول الثوم يوميا يفيد فى الوقاية من السرطان، وخاصة أن هناك العديد من الدراسات التى أثبتت وجود علاقة بين الاستهلاك اليومي للثوم والوقاية من سرطانات المعدة والقولون، حيث يعمل الثوم على تعزيز مناعة الجسم ضد السرطان.

7- يعمل الثوم على حماية البشرة من تأثير الجذور الحرة وتبطئ نضوب الكولاجين مما يؤدي إلى فقدان المرونة في شيخوخة الجلد، وذلك من خلال وضع الثوم على الجلد المصاب بالتهابات فطرية ويوفر الراحة من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، كما أنه علاج فعال للعدوى الفطرية مثل قدم الرياضي والقوباء الحلقية.

8- يمنع الثوم تساقط الشعر حيث أن فرك مستخلص الثوم المسحوق على فروة رأسك أو تدليكه بالزيت المخلوط بالثوم يمنع تساقط الشعر.
فوائد تناول الثوم فوائد تناول الثوم
فوائد تناول الثوم فوائد تناول الثوم
فوائد تناول الثوم فوائد تناول الثوم
فوائد تناول الثوم فوائد تناول الثوم
فوائد تناول الثوم فوائد تناول الثوم
AdvertisementS
AdvertisementS