AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الفيروس الغامض.. كل ما تريد معرفته عن كورونا الجديد الذي يهدد العالم

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 01:32 م
الفيروس الغامض يهدد
الفيروس الغامض يهدد العالم
Advertisements
آية التيجي
تم التعرف على الفيروس الغامض كنوع جديد من فيروس كورونا، حيث انتشر في الصين، ويندرج تحت فيروسات كورونا وهو فيروس متنوع فهو يملك عائلة كبيرة من مسببات الأمراض، ومعظمها يسبب التهابات الجهاز التنفسي الخفيفة، مثل: نزلات البرد.

وفي هذا التقرير نرصد كل ما تريد معرفته عن الفيروس الغامض الذي يهد دول العالم.

الفيروس الغامض الذي يعد نوعا جديدا من فيروسات كورونا، التي من المحتمل أن تكون مميتة، ومن أخطرها: السارس، أو المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، وقد تسبب فيروس كورونا في قتل مئات الأشخاص في الصين وهونج كونج في أوائل العقد الأول من القرن العشرين، إلا أن الفيروس الغامض الجديد قد يعد شكلا متطورا من فيروس كورونا الذي انتشر في وقت سابق، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

سبب عدم تسمية الفيروس الغامض
لم تتم تسمية الفيروس الغامض، على الرغم من أنه عادةً ما يُطلق عليه "nCoV2019" ، والذي يشير إلى فيروس كورونا الجديد 2019، وقد انتشر فيروس كورونا الجديد ببطء شديد، إلا أن هذا الفيروس أصبح قاتلا، لذا يجاهد العلماء والباحثون على العمل بسرعة لفهم طبيعة هذا الفيروس والعمل على إيقافه.

وقال جيريمي فارار، المتخصص في أوبئة الأمراض المعدية ومدير مؤسسة ويلكوم ترست الخيرية الصحية العالمية، إنه يعتقد أن الفيروس سيتم تسميته خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، حيث أن الأهم من تسمية هو الحد من انتشاره بشكل أكبر.

ما الأعراض التي يسببها الفيروس الجديد؟
وعادة ما تكون أعراضه عبارة عن حمى وسعال وصعوبة في التنفس، لكن بعض المرضى أصيبوا بالتهاب رئوي، وهو عدوى قد تهدد الحياة وتتسبب في التهاب الحويصلات الهوائية الصغيرة في الرئتين.

وفي الغالب يحمل الأشخاص الذين يحملون فيروس كورونا الجديد أعراضًا خفيفة فقط في البداية، مثل التهاب الحلق، وقد يفترض الخبراء أن المصابين بالفيروس الغامض قد يعانون من نزلة برد عادية ولا يلجأون إلى الطبيب.

كيف تكتشف الفيروس الغامض
عندما بدأ تفشي المرض في ديسمبر 2019، قالت لجنة الصحة ببلدية ووهان إن المستشفيات في جميع أنحاء المدينة عالجت "سلسلة متتالية من المرضى المصابين بالتهاب رئوي غير معروف".

وبعد التحقيقات، تم التعرف على سلالة من فيروس كورونا لم يسبق له مثيل وتم الإبلاغ عنها في 9 يناير 2020، حيث أصدر العلماء في الصين التسلسل الجيني للفيروس إلى بقية العالم لتمكين البلدان الأخرى من تشخيص الحالات الجديدة المحتملة بسرعة، وهو الأمر الذي ساعد الدول الأخرى على الاستجابة السريعة لمنع تفشي الأمراض. 

أعراض الفيروس الغامض
وأشار الباحثون إلى أنه ظهرت على الأشخاص المصابين بالفيروس الغامض ارتفاع في درجات حرارة أجسامهم، ولكن كما هو الحال مع كل فيروس، فإنه يحتوي على فترة حضانة، بمعنى أن اكتشافه غير ممكن دائمًا لأن الأعراض لم تظهر على المريض بعد.

وأشارت الأبحاث المبدئية التي أجرتها إمبريال كوليدج في لندن، إلى أن فترة حضانة nCov2019 غير معروفة حتى الآن، إلا أن الأشخاص الذين اصيبوا به قد ظهرت عليهم الأعراض والعدوى بعد مرور 10 أيام بين الإصابة بالعدوى والكشف عنها، بناءً على الأدلة المتوفرة لديهم حتى الآن. 

هل يسبب الفيروس الغامض الوفاة؟
ولقي ثلاثة أشخاص حتفهم حتى الآن بعد اكتشاف إصابتهم بالفيروس الغامض، حيث عانى المريض قبل الوفاة من مشاكل صحية أخرى، لذلك فمن المحتمل أن يكون الفيروس أكثر فتكًا لدى الأشخاص المعرضين للخطر.

وكان المريض الأول، رجلا يبلغ من العمر 61 عامًا، أصيب بأورام في البطن وأمراض مزمنة في الكبد، أما الثاني، البالغ من العمر 69 عامًا، فقد عانى من اعتلال عضلة القلب الوخيمة وهو أحد أمراض القلب، وعانى أيضا من وظائف غير طبيعية في الكلى، وتلف خطير في الأعضاء، أما الحالة الثالثة فلم يتم الكشف عن تفاصيل الوفاة.

كيف ينتشر الفيروس الغامض؟
ركزت التحقيقات على الحيوانات كمصدر أساسي؛ لأن غالبية المرضى المصابين في مدينة ووهان تم تتبعهم في سوق هوانان لبيع المأكولات البحرية، والذي تم إغلاقه في 1 يناير، في 14 يناير، قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك انتقالًا محدودًا بين البشر للإصابة بالفيروس الغامض.

قال البروفيسور تشونغ نانشان، العالم المشهور في اللجنة الوطنية للصحة في الصين، في مؤتمر صحفي في 20 يناير، إن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر قد يعد أمرًا إيجابيا، ويمكن أن يساهم في علاجه.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية الصينية، بأن هناك اثنين من المرضى في جنوب الصين أصيبوا بالفيروس الغامض وكانوا من أفراد الأسرة المصابين في ووهان، ولكنهم لم يزوروا ووهان إطلاقا.
Advertisements
AdvertisementS