AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج الشيخوخة مع الصدفية

الأربعاء 02/سبتمبر/2020 - 09:15 ص
 الشيخوخة مع الصدفية
الشيخوخة مع الصدفية
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

تجعلك الصدفية تبدو أكبر سنًا من أي شخص آخر في عمرك. ولكن يمكن أن يزيد من فرص إصابتك ببعض المشكلات الصحية المرتبطة بالعمر. ولأن الحالة يمكن أن تسبب تقرحات على فروة رأسك وجلدك ، فأنت تريد أن تكون حريصًا مع المنتجات والعلاجات التي تستخدمها لمحاربة علامات الشيخوخة، وفقا لمل نشره موقع web md.


اتبع نهج الصحة الكاملة

عندما تفكر في الصدفية وصحتك ، قد تركز فقط على بشرتك. لكن عليك أن تلقي نظرة أوسع على صحتك مع تقدمك في العمر. يمكن أن تجعلك الصدفية أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد غير الميلانيني. كما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات انخفاض كثافة العظام مثل هشاشة العظام وهشاشة العظام. وينطبق الشيء نفسه على مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي (مجموعة من المشاكل الطبية التي تشمل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم).


يصاب حوالي 30٪ من المصابين بالصدفية بالتهاب المفاصل الصدفي. هذه حالة تسبب تيبسًا وتورمًا في المفاصل ومشاكل أخرى مثل التعب. غالبًا ما يتفاقم التهاب المفاصل الصدفي بمرور الوقت ، خاصةً إذا لم يتم علاجه.


يقول شاري ليبنر ، دكتوراه في الطب ، دكتوراه ، طبيب أمراض جلدية في طب وايل كورنيل ومستشفى نيويورك المشيخية في نيويورك: "إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فمن المهم بشكل خاص العمل عن كثب مع جميع أطبائك".


إذا كان طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي الروماتيزم يعالج الصدفية لديك ، فتأكد من أن طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأسرة يعرف أنواع علاجات الصدفية التي تحصل عليها والتي حصلت عليها في الماضي. قد تجعلك بعض أدوية الصدفية أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية مثل العدوى أو السرطان. لذلك قد يرغب طبيبك في مراقبة حالتك عن كثب. وبعض الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل وأمراض القلب وحالات أخرى قد تجعل الصدفية أسوأ.


يمكن أن يساعدك تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام في الحفاظ على صحتك مع تقدمك في العمر. يمكن أن تساعد أيضًا في علاج الالتهاب والحفاظ على وزنك تحت السيطرة ، مما قد يخفف من أعراض الصدفية. يقلل نمط الحياة الصحي أيضًا من فرص الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالصدفية مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.


اختر روتينًا مهدئًا للبشرة ومكافحًا لعلامات تقدم السن
إذا كنت تستخدم منتجات بدون وصفة طبية للمساعدة في التجاعيد أو البقع الشمسية أو الجفاف أو غيرها من علامات شيخوخة الجلد ، فتحقق من الملصق عن كثب. يقول ليبنر: "تخطي المنتجات التي تعتمد على الهلام". "تحتوي عادةً على الكحول ، الذي يمكن أن يكون جافًا ومؤلمًا للمناطق المصابة بالصدفية."


بدلًا من ذلك ، اختر المنتجات الخالية من الكحول ومضادة للحساسية. ابحث أيضًا عن المنتجات التي تحتوي على السيراميد والدهون وحمض الهيالورونيك. ينتج جسمك أقل من هذه المرطبات الطبيعية مع تقدمك في العمر. يمكن أن تؤدي إضافتها مرة أخرى مع غسول أو كريم إلى تنعيم بشرتك والمساعدة في تحجيم الصدفية.


"حمض الساليسيليك يساعد في التقشر والشيخوخة" ، تقول Laura K. Ferris ، دكتوراه في الطب ، دكتوراه ، أستاذة مشاركة في طب الأمراض الجلدية في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ. "لذلك يمكن أن يكون أيضًا اختيارًا جيدًا للبشرة المصابة بالصدفية."


الرتينويدات هي مركبات مصنوعة من فيتامين أ وتسمى أحيانًا Retin-A. يُعتقد أنها المعيار الذهبي لمكافحة الشيخوخة. يمكن أن تساعد في التجاعيد والبقع البنية أيضًا. لا بأس في استخدام منتج الريتينويد بدون وصفة طبية أو وصفة طبية إذا كنت تعاني من الصدفية. لكن اطلب من طبيب الأمراض الجلدية التوجيه ، كما يقول ليبنر. تقول: "يجب أن تبدأ بكمية صغيرة جدًا وتتراكم بمرور الوقت". "ولا تستخدمي الرتينويدات أثناء النوبات الجلدية."


كوني حذرة في إجراءات التجميل
عندما تكون مصابًا بالصدفية ، فإن إصابة بشرتك - حتى عن قصد من خلال إجراء مضاد للشيخوخة - يمكن أن يسبب لويحات أو آفات. يقول فيريس: "نادرًا ما تكون هذه مشكلة في إجراءات التجميل القابلة للحقن مثل الفيلر والبوتوكس". "لكن التقشير الكيميائي وسنفرة الجلد وبعض إجراءات إعادة التسطيح بالليزر قد تساهم في حدوث التوهج."


لا يوجد شخصان متماثلان ، لذا اعمل مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لمعرفة خطة مخصصة لبشرتك.


انتبه جيدًا لفروة رأسك
لا بأس في تلوين الرمادي. لكن كن حذرا. حتى لو لم يكن لديك لويحات على فروة رأسك ، فمن الذكاء عدم غسل شعرك بالشامبو قبل يوم أو يومين من صبغه وبعده. يتيح ذلك لزيوت شعرك الطبيعية حماية فروة رأسك ويساعد على منع التهيج الذي قد يسبب التوهج.


يقول ليبنر: "تأكد من استخدام أي أدوية موضعية يصفها طبيبك قبل الصباغة وبعدها حتى تبقى فروة رأسك في أفضل شكل ممكن".


اطلب من مصفف الشعر أن يغسل شعرك بالشامبو ويصفف شعرك بلطف. إذا كنت في منتصف التوهج أو كنت حساسًا بشكل خاص ، ففكر في استخدام الإضاءات أو الأضواء الخافتة بدلًا من ذلك. يمكن وضعها برقائق ، مما يمنع صبغة الشعر من الوصول إلى فروة رأسك.

Advertisements
AdvertisementS