ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هشام الخشن يوضح فكرة رواية شلة ليبون.. فيديو

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 06:26 م
هشام الخشن
هشام الخشن
Advertisements
توك شو
قال هشام الخشن، الكاتب والروائى المصرى، إنه عند كتابة رواية يوجد بعدين في غاية الأهمية الأول هو المكان والثانى الزمان، ومن أصعب الأشياء في الرواية أن نكون في مكان محدد، نظرا لأن كاميرا الرواية مثل كاميرا الفيلم تفضل أن تتحرك.

وأضاف هشام الخشن، أثناء استضافته في برنامج"الستات مبيعرفوش يكدبوا" المذاع عبر فضائية"سى بى سى"، أنه اختار ليبون بسبب التجميع، أى أن مجموعة من الأصدقاء استمرت علاقتهم كما هى على مدار 40 عام، رغم ان الحياة تشغل كل شخص علي حدة، ولكن هؤلاء الأصدقاء لهم ميعاد معين يتجمعوا فيه كل عام في ليلة رأس السنة علي الأقل، وهو  المكان الذى بدأت فيه علاقتهم معا.

وأشار"الخشن"، إلى أن هؤلاء الأصدقاء تجمعت صدقاتهم من المدرسة، ولكن مكان تجمعهم الأساس في شقة أحد أصدقائهم في الزمالك، مضيفا أنه اختار الزمالك لأنه من الزمالك، قائلا"دايما الواحد بيكتب عن مكان له ذكريات معينة وينقل جزء من تلك الذكريات".

وأوضح ، أن مدلول رقم 7 الذى تكرر أكثر من مرة في الرواية بعدد الأصدقاء، والرقم المطبوع علي الرواية صدفا، والدليل علي ذلك أنه فكر أن يقلل عدد الأصدقاء في الرواية حتي لم يكثر عددهم.

وأكد الكاتب والروائى المصرى، أن الربط القوي في الرواية هو لعبة كونكر، الذى توجد في مبارياتها التماس قوى جدا، فكرة ارتباط الرواية من تلك اللعبة، موضحا أن الرواية تحتوى علي مكسب وخسارة ومغامرة وايضا الأوجه المختلفة للحياة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements