ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

2.9 مليار دولار.. مستشار الوزراء يكشف تفاصيل مشروع سد تنزانيا الأضخم في أفريقيا

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 05:48 م
صدى البلد
Advertisements
عادل نصار

كشف هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، أهمية سد تنزانيا والدور المصري في تنزانيا لتحقيق هذا المشروع الكبير. 

وقال يونس، خلال لقاء خاص ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أنه هذا السد في غاية الأهمية للشعب في تنزانيا، لافتا إلى أنه سيحقق حلم الشعب التنزاني في الحصول على الطاقة الكهرومائية. 

وأضاف لمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، أن هذا السد يعني البدأ في تحقيق التنمية والمشروعات المحتلة هناك، مشيرا إلى أن سد تنزانيا من أضخم المشروعات الجاري تنفيذها حيث تصل تكلفته إلى 2.9 مليار دولار.
 
وأكد المستشار، أن هذا المشروع رسالة لكل الدول الأفريقية أن مصر قادرة على تنفيذ مشروعات في توقيتات زمنية محددة وبكفاة عالية.

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إن الشركات المصرية تقوم بعمل عملاق وعالمي في مشروع إنشاء سد ومحطة جوليوس نيريري، لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر روفيجي، بمنخفض شتايجر جورج، بدولة تنزانيا.

وتابع في لقائه مع الإعلامية رشا مجدي بتغطية خاصة على قناة صدى البلد، أن الأعمال الكهربائية والميكانيكية لم يتم البدء بها في مشروع إنشاء سد ومحطة جوليوس نيريري بدولة تنزانيا، موضحا أنه يتم تصنيع التوربينات والمولدات والعمل يسير على قدم وساق.

وأشار شاكر إلى أن هناك حجم عمل هائلا في سد ومحطة جوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية، وعمليات الانتهاء تتم بشكل جيد للغاية، وسوف تستفاد تنزانيا من السد بإنتاج 2115 ميجا واط من الكهرباء، موضحا أن إنتاج السد العالي من الكهرباء يبلغ 2100 ميجا واط.

وقال إن مشروع إنشاء سد ومحطة جوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية بدولة تنزانيا، سوف يتم الانتهاء منه في عام 2022 /2023، مؤكدا أن المشروع سوف يُشرف مصر بالكامل بعد الانتهاء منه.




Advertisements
Advertisements
Advertisements