ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عميد طب عين شمس لـ صدى البلد: تصنيع الكمامات بمستشفيات الكلية.. الاعتماد على التعليم الهجين.. تطبيق الامتحانات الإلكترونية.. الطلاب الوافدون أكثر من المصريين.. ونقل الخبرات للجامعات الأهلية والخاصة

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 01:59 م
جانب من الحوار
جانب من الحوار
Advertisements
باسنتي ناجي
  •  عميد طب عين شمس: 
  • انتداب أعضاء هيئة التدريس والأطباء لنقل الخبرات بالجامعات الأهلية والخاصة
  •  الطلاب الوافدون بالكلية أكثر من الطلاب المصريين
  • نستقبل مليونا ونصف المليون سنويًا بمستشفيات الطب التابعة للجامعة

 

 قررت كلية الطب بجامعة عين شمس، الاعتماد على  التعليم الهجين والاختبارات الإلكترونية، إضافة إلى توقيع العديد من برتوكولات التعاون التي تصب أولًا في مصلحة المرضى المصريين بعد أزمة كورونا.


 ويحاور موقع "صدى البلد"، الدكتور أشرف عمر، عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، للكشف عن تفاصيل آخر ما بذلته الكلية من جهود في هذا الإطار، إلى جانب الكشف عن خطتها للتعامل مع العام الدراسي الحالي ومدى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية أثناء سير العملية الدراسية.. وإلى نص الحوار:


اقرأ أيضا: وزير التعليم لـ«صدى البلد»: فرض زي موحد للمعلمين من يناير 2022 شائعة


ما الإجراءات الوقائية التي اتخذتها كلية الطب في ظل انتشار عدوى فيروس كورونا؟

بداية، تم إنشاء "أكشاك" لبيع الماسكات الطبية بسعر التكلفة 1.25 تصنع داخل المستشفيات الخاصة بالكلية، إضافة إلى توفير مضخات الكحول مجانًا بجميع أرجاء الكلية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، والاعتماد على التعليم الهجين الذي يشمل التعلم عبر الإنترنت بالمنازل خلال المنصات الإلكترونية، والتعلم داخل الحرم الجامعي للمحاضرات العملية بالتقسيم إلى مجموعات صغيرة للحفاظ على التباعد الاجتماعي.


هل تم مد عدد ساعات عمل المعامل الطبية بالكلية للحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الطلاب؟

لم نستطع مد عدد ساعات العمل لفترة تزيد على الساعة الخامسة مساء، ولكننا اعتمدنا عمل الكلية يوم السبت لتصبح أيام العمل ستة أيام.


ما شكل الامتحان بالكلية بعد ظهور "كورونا"؟

اعتمدنا على الامتحانات الإلكترونية "البابل شيت" لتسهيل أداء الامتحانات على الطلاب وكذلك عمليات التصحيح، كما تم تقليل ساعات الامتحان داخل المدرجات منعًا للتكدسات.


كيف استعدت الكلية لموجة كورونا الثانية؟

نستعد لاستقبال أي موجة من "كورونا"، حيث إنه تم رفع جميع المحاضرات علي المنصات الإلكترونية وبنوك الأسئلة، ويتم تسجيل المحاضرات العملية عبر "فيديوهات" من خلال استديوهات الكلية  لتسهيل عملية الشرح للطلاب.


ما رأيك في عملية التعليم عن بعد؟ وهل يؤثر على استيعاب الطلاب؟

التعليم الهجين أفضل من التعليم عن بعد، وذلك لطبيعة الكلية العملية التي تحتاج إلى تدريب الطلاب على فحص المرضى مباشرة، وبالفعل يؤثر على العملية الدراسية لدى الطلاب.



اقرأ أيضا: 2020 وش الخير على جامعة القاهرة.. تصنيفات دولية وتحول للرقمنة وتطوير قصر العيني وأبو الريش الياباني


ما آلية عمل الأنشطة الطلابية بالكلية؟

تعمل الأنشطة الطلابية بشكل إيجابي بنسبة 25%، حيث تهتم بالحملات التي تفيد المواطن أولًا وتعتبر حملة "شريان العطاء" من أهم الحملات التي لها صدى بين المواطنين، كما أنها لاقت رواجًا كبيرًا بين الكثير من المستفيدين من هذه الحملة من المتبرعين والمرضى الذين كانوا بحاجة لنقل الدم، وقد وضعت الكلية في اعتبارها جميع التدابير الوقائية، حيث تعمل هذه الحملة بعيدًا عن مستشفيات العزل الكائنة بالكلية.


ومن حيث الأنشطة الثقافية مؤخرًا، تم عمل ندوة "بعنوان الطب المصري القديم" حاضر فيها الدكتور و"سيم السيسي" عن تاريخ الطب وكيف تطور.


ماذا عن الانتخابات الطلابية بالكلية؟

بدأت الانتخابات الطلابية بالكلية، وتقدم الكثير من الطلاب لسحب بطاقات الترشيح وفي انتظار إعلان القوائم النهائية لبدء عملية الدعاية والانتخابات للطلاب.


ما أهم بروتوكولات التعاون التي عقدت بين كلية الطب والمؤسسات الخارجية، مؤخرًا؟

 تعتبر أهم البروتوكولات مؤخرًا التعاون مع "الجيكا"، وهى منظمة التعاون للحكومة اليبانية بالتبرع بأجهزة مناظير لفحص الجهاز التنفسي، وتبرع صندوق تحيا مصر بـ 7 ملايين جنيه بالتعاون مع البنك الأهلي المصرى لتجهيز غرف رعاية طبية للمرضى بعد أزمة كورونا، بالإضافة إلى دورات تدريبية للأطباء للعمل على أجهزة المناظير الجديدة عبر طريقة المحاكاة، والتعاون مع الجماعات الأهلية الجديدة بتفويض وانتداب أعضاء هيئة التدريس والأطباء لنقل الخبرات المشتركة بالمجالات الطبية لتصب أولًا في مصلحة الطالب.

 

 ما الدعم الذى تقدمه جامعة عين شمس لكلية الطب للطالب والتعليم الهجين؟

لدينا صندوق التكافل الاجتماعي الذي يقدم دعما ماديا للطلاب وتخفيضا على المصروفات وأسعارا الكتب لغير القادرين، إضافة إلى التأمين الصحي الذي يتحمل علاج الطلاب بالكامل دون أى مقابل مادي، أما بالنسبة للتعليم الهجين، فقد وفرت الجامعة شرائح إنترنت بسعر مدعم للطلاب، كما تم مد عدد ساعات العمل بالمكتبة الخاصة بالكلية إلى الساعة الثامنة مساءً لتوفير الإنترنت للطلاب داخل الكلية.

 

من الأكثر إقبالا على الالتحاق بالكلية؟ وما عدد الطلاب الوافدين؟

البنات هم الأكثر إقبالًا عن الشباب، ولدينا حوالي أكثر من ألف طالب من الوافدين والذين يتخطى عددهم أكثر من المصريين.


ما البرامج الجديدة التي تمت إضافتها هذا العام بالكلية؟

ليس لدينا برامج جديدة إلا برنامج الساعات المعتمدة الذي يقدم مقابل ماديا ضئيلا لتقديم المحاضرات الطبية.


ماذا عن امتحانات الميدتيرم بكلية الطب؟

تنقسم امتحانات الميدتيرم بالكلية إلى جزءين لرفع مجموع الطالب وتشمل الاختبارات العملية، وذلك قبل بداية امتحانات نهاية الفصل بالكلية.

 

ما الذى يجعل الطالب يفضل كلية الطب بجامعة عين شمس عن نظيرتها من الجامعات الخاصة والأهلية؟

أولًا يتم إيفاد العديد من أعضاء هيئة التدريس الكلية  لنقل العملية  التعليمة والخبرات بهذة الجامعات سوا الخاصة او الاهلية لتدريس المقررات والبرامج الدراسية لطلابها، ثانيًا جودة الدراسة التي تقدم للطلاب تكون على أيدي خبراء ومتخصصين على أعلى مستويات، كما أن المصروفات أقل مقارنة بتلك الجامعات.

 

ما الأعداد التي تستقبلها المستشفيات الطلابية من المرضى سنويا؟

تستقبل المستشفيات الخاصة بالكلية مليونا ونصف المليون مريض سنويًا، وذلك حسب الحالة الطبية للمريض من حيث إمكانية الانتظار.


ما النصائح التي تقدمها للمواطنين والطلاب والأطباء للحفاظ على أنفسهم من الموجة الثانية من كورونا؟

تطبيق الإجراءات الوقائية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية، وفي انتظار نتائج التجارب على اللقاح الجديد. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Advertisements
Advertisements
Advertisements