الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بتكاليف زهيدة..

ننشر تفاصيل أول مشروع لإنتاج السلت والطين على مستوى العالم

صدى البلد

أعلن مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتشغيل أول خط إنتاج مصري وعلي مستوي العالم لإنتاج السلت والطين المعالج وذلك في إطار المشروع البحثي لحقن التربة الرملية بتلك التقنية الحديثة .


يأتي هذا ضمن خطة الدولة للتوسع في استصلاح الصحراء وإنشاء دلتا جديدة بالساحل الشمالي الغربي.


وأضاف التقرير أن الخروج من الوادي الضيق باستصلاح الصحراء وانشاء دلتا جديدة هو ما تسعي إليه الدولة ومن اجل ذلك يعمل مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي علي اكثر من مشروع بحثي تطبيقي من بينها مشروع حقن التربة الرملية بالسلت والطين والذي يعطي نتائج مبشرة ويقترب من مراحلة النهائية.


وانتقل الحديث إلي رئيس الفريق البحثي للمشروع الأستاذ الدكتور  علي عبد العزيز قائلا ان اي مكون يحتوي علي سلت وطين ورمال حيث نقوم بفصل الرمال والشوائب الموجودة بالخام حتي نحصل فقط علي السلت والطين ويتم الفصل من المصدر لتقليل التكاليف الاقتصادية وحتي تكون تكاليف النقل غير مكلفة .


وقال الدكتور  وجيه الشربيني بمركز بحوث الصحراء وعضو الفريق البحثي للمشروع قائلا بان المشروع يعمل علي توفير مياه الري وبالتالي زيادة قدرة التربة علي الاحتفاظ بالعناصر الغذائية حيث يكون له مردود اكبر علي المحصول .


كما ذكر الدكتور زكريا فؤاد الأستاذ بالمركز القومي للبحوث وعضو الفريق البحثي للمشروع ان حقن التربة بالسلت والطين يساعد التربة الرملية علي الاحتفاظ بالمياه مما يساعد علي توفير كميات كبيرة من مياه الري وهذا ما نحتاجه بالفعل في المشاريع التنموية العملاقة الزراعية بمصر.

 


وأشار التقري  الي ان المشروع يستهدف تقليص تكاليف الاستصلاح بشكل كبير حيث تناول الدكتور محمد سالم – مدير مركز التنمية المستدامة بموارد مطروح في حديثة عن اقتصاديات المشروع انه يتم حاليا تحديد تكاليف السعر النهائي للمادة والتي سيتم من خلالها تحديد قيمة المنتج من الطين إضافة الي ان مركز التنمية المستدامة يدعم المواطن من خلال رفع خصوبة التربة باستخدام تقنية حقن التربة الرملية بالسلت والطين .

 


وأضاف ان الفريق البحثي للمشروع تمكن من تشغيل اول خط انتاج مصري وهو (قادر ١) لإنتاج مواد مستخرجة من محاجر مصرية ثبت فعالية تلك المواد في تحسين الخواص الطبيعية والكيميائية والمائية للأراضي الصحراوية .

 


وتناول الدكتور علي عبد العزيز – رئيس الفريق البحثي للمشروع هذا بانه يمكن ( لقادر١) استصلاح اكثر من ١٠ الي ١٥ فدان يوميا ويمكن زيادة الطاقة الاستيعابية لقادر ١ ليصبح قادر علي استصلاح أكثر من ١٥ فدان يوميا ويمكن التوسع وذلك بتصنيع أكثر من خط أنتاج مثل قادر١ في عدة مواقع صحراوية علي مستوي الجمهورية وبقدرات إنتاجية أعلي مع انتشار التقنية علي مستوي جمهورية مصر العربية.

 


وانتهي التقرير  ان خطة المشروع البحثي حقن التربة الرملية بالسلت والطين والذي بدء عام ٢٠١٨ وينتهي عام ٢٠٢٢ يستهدف الوصول بتكاليف الاستصلاح من 20 ألف جنيه إلي 200 ألف جنيه للفدان حيث مليارات المترات المكعبة من المادة الخام المستخدمة في استصلاح الصحراء موجودة في محاجر مصر شمالا وجنوبا.