الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رسالة دكتوراه بالمنيا توصي بتطبيق برنامج تعليمي للحد من إدمان الإنترنت بين الطلاب

أساتذة التمريض يناقشون
أساتذة التمريض يناقشون الباحثه الشيماء عبد الرازق

ناقشت كلية التمريض بجامعة المنيا، رسالة دكتوراه تحت عنوان “فاعلية برنامج تعليمي عن إدمان الإنترنت على معلومات ومعتقدات ومستوى الإدمان بين طلاب التمريض بجامعة المنيا”.

 

ضمت لجنة المناقشة والحكم كلا من الدكتورة يسرية السيد حسين، أستاذ ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة المنيا، والدكتورة إيمان محمد محفوظ، أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب بجامعة المنيا، والدكتورة عواطف عبد الرازق محمد، أستاذ تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة المنيا، والدكتورة سعاد سيد بيومي، أستاذ ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة أسيوط.

 

وتهدف رسالة الدكتوراه الخاصة بالمدرس المساعد شيماء عبد الرازق يونس، بكلية التمريض، إلى تقييم فاعلية برنامج تعليمي عن إدمان الإنترنت علي معلومات ومعتقدات ومستوى الإدمان بين طلاب كلية التمريض بجامعة المنيا، وذلك باستخدام النهج شبه التجريبي.


وجمعت الباحثة البيانات البحثية باستخدام أداتين للدراسة، الأولى هي استبيان يملأ ذاتيا بواسطة المشاركين بالدراسة ومساعدة الباحثة لتقييم معلومات ومعتقدات الطلاب عن إدمان الإنترنت، والأداة الثانية فكانت عبارة عن اختبار (Young,1998)  لتحديد مستوى إدمان الإنترنت بين الطلاب.

 

وخلصت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التعليمي المستخدم في زيادة المعرفة وتغيير المعتقدات وخفض مستوى إدمان الإنترنت بين الطلاب.

 

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه بعد تنفيذ البرنامج التعليمي طرأ تحسن على معرفة المشاركين بإدمان الإنترنت.

 

كما كشفت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية والمتابعة فيما يتعلق بمستوي إدمان الإنترنت بين المشاركين.

 

وأوصت الدراسة بتطبيق البرنامج التعليمي المستخدم على باقي كليات الجامعة، وذلك للحد من ظاهرة إدمان الإنترنت بين طلاب الجامعات.

 

في سياق متصل، ضرب الدكتور هاني إسحق شحاتة، أخصائي الروماتيزم ومفتش صحة المنيا سابقا، مثالا في الأخوة بين المسلمين والمسيحيين، حيث قدم مجموعة من النصائح والإرشادات الطبية لمرضي السكر خلال شهر رمضان، مهنئا الجميع بعبارة “كل سنة وأنتم طبيبن وبخير تليفوني مفتوح للجميع ورقمي وبه واتساب هو (01278347077) لاستقبال اتصالاتكم وأي استشارة لمرضي السكر علي مدار الشهر الكريم”.

 

وتضمنت إرشادات الطبيب تحت عنوان "مرضى السكر في شهر رمضان": تقسيم المرضي إلى فئات الأولى محظورة طبيا من الصوم وهم من تعرضوا لغيبوبات نقص السكر أو زيادة السكر خلال آخر 3 أشهر، ومرضى السكر المصحوب بفشل عضلة القلب أو الفشل الكلوي أو قصور وظائف الكلي أو جلطات الدماغ والقلب والأوعية الدموية وسكر النوع الأول في الأطفال وسكر الحوامل.


وتكون جرعة الإنسولين في رمضان جرعة واحدة بعد الإفطار ونصف جرعة قبل السحور، أما جرعة أقراص علاج السكر في رمضان فتكون جرعة كاملة بعد الإفطار إذا كان المريض في غير شهر رمضان يتناول جرعة واحدة، وجرعة كاملة بعد الإفطار ونصف جرعة قبل السحور إذا كان المريض يتناول جرعتين.

 

ونصح الدكتور هاني إسحق شحاتة الصائمين من مرضي السكر بإجراء تحليل سكر فوري كل 3 ساعات أثناء الصوم، وعقب الإفطار بساعتين، وقبل السحور مباشرة.

 

وأجاب عن سؤال مهم: “متى يفطر مريض السكر فورا؟؟”، مبينا أنه في حالة حدوث دوخة وعرق وغيبوبه وارتفاع سكر الدم 300 فأكثر وانخفاض سكر الدم 100 فأقل وجب الإفطار فورا.