الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وكيل خطة النواب: وضعنا مادة بموازنة الدولة تعطى مرونة لتحقيق فائض أولي

ندوة صدى البلد مع
ندوة صدى البلد مع اعضاء مجلسى الشيوخ والنواب

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ما تحدث عنه النائب محمد بدراوي هو ملخص 2020/2021  لكورونا.

 

وأكد أن الاحتياطي النقدي الكبير انخفض لـ45 مليار دولار، ليصل اليوم إلى 40 مليارا و373 مليون دولار تقريبا.

 

وأشار إلى الأموال الساخنة التى خرجت من مصر بداية 2020 عام كورونا، والتى تقدر بـ 20 مليار دولار تقريبا فى هذا التوقيت أو ما يقترب منه، وغالبية هذا المبلغ عاد مرة أخرى لمصر  بسبب وجود سوق كبيرة جاذبة بمصر، الأمر الذى أتاح عودة ما يقارب 16 مليار دولار لمصر مرة أخرى.

 


وأضاف ياسر عمر، خلال ندوة “صدى البلد”، أن مصر حققت العام المالى الماضى بمعدل 3.6، وهذا العام سوف نصل لـ 3%، وهذا معدل من المعدلات القليلة على مستوى العالم بالسالب.

 

ولفت إلى أن “الدولة الآن تستهدف فى الموازنة الجديدة 5.5%، ووضعنا مادة فى قانون الموازنة تعطي مرونة لوزير المالية لكى يحقق فائضا أوليا نصف فى المائة، ونتوقع أن يحقق اكثر من هذا، مستهدفين فى الموازنة الجديدة تحقيق فائض أولي لا يقل عن 1 ونصف فى المائة، وهذه المادة تضاف لأول مرة فى قانون الموازنة بسبب فيروس كورونا المستجد”.

 

 

جدير بالذكر أن محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن الاقتصاد المصري أصبح لديه تنوع كبير من الناحية الزراعية والصناعية وشركات الغاز والبترول، كما أن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تم على أرض الواقع فى الخمس سنوات الماضية مكن مصر من الصمود أمام فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن وجود الاحتياطى النقدى الممتاز جعل الاقتصاد المصرى لا يتضرر بشكل كبير ولم تتأثر الأسعار إطلاقا، وفي الوقت الذي كان الاقتصاد العالمي يعاني من الانكماش، حققت مصر معدل نمو كبيرا، واستطاعت أن تصل لنمو اقتصادي أكثر 3.6 معدل إيجابى.

 

 

وأكد أن العالم أجمع توقع عام 2021 انتهاء أزمة كورونا، ولكن مصر ما زالت فى معركة مستمرة مع الفيروس، وهذا العام نتوقع معدل نمو مرتفعا يصل لـ 3%، وذلك بسبب برنامج الإصلاح الاقتصادي.