english EN
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غير صائب.. أول تعليق لـ روما على طرد روسيا لدبلوماسي إيطالي

علم إيطاليا
علم إيطاليا

قالت وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم الاثنين، إن قرار روسيا طرد مساعد الملحق لشؤون الدفاع لدى السفارة الإيطالية في روسيا قرار غير صائب.

ووفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء، قال بيان الوزارة "نعتبر القرار ظالم وغير صائب لأنه ردا على إجراء شرعي اتخذته السلطات الإيطالية دفاعا عن أمنها".

وكانت وزارة الخارجية الروسية، أعلنت اليوم الاثنين، عن طرد دبلوماسي إيطالي ردا على إجراء مماثل من جانب روما، حسبما أفادت "روسيا اليوم" في نبأ عاجل لها.

ودعت وزارة الخارجية إلى مغادرة الدبلوماسي الأراضي الروسية خلال الساعات الـ24 المقبلة".

يذكر أن إيطاليا، قررت في وقت سابق، طرد اثنين من أفراد البعثة الدبلوماسية الروسية لديها، على خلفية حادثة توقيف شخصين بتهمة "التجسس لصالح موسكو".

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إن الجانب الإيطالي سلم السفير الروسي لدى روما سيرجي رازوف، خلال استدعائه إلى الوزارة، رسالة احتجاج شديد، وأبلغه بقرار طرد مسئولين روسيين فورا بدعوى تورطهما في ما تم وصفه بـ"حادث خطير للغاية".

واعتقلت الشرطة الإيطالية ضابطا في القوات المسلحة الروسية يعمل بالسفارة الروسية في روما ونقيبا في البحرية الإيطالية بتهمة التجسس.

وأشار بيان للشرطة إلى أن عملية الاعتقال تمت خلال اجتماع سري مباشر بينهما بعد نقل ضابط إيطالي لوثائق سرية مقابل مبلغ من المال، موضحا أنه بعد استكمال الإجراءات الرسمية تم القبض على الضابط الإيطالي، بينما لا يزال وضع الضابط الروسي قيد النظر بسبب وضعه الدبلوماسي.